اخر الاخبار

تصفيات مونديال 2026: المنتخبات الآسيوية تبدأ طريق التأهل إلى كأس العالم

عواصم – قنا :

تستهل المنتخبات الآسيوية مشوار الطريق إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية، عندما تخوض يوم الخميس المقبل منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة.
لا يزال الحلم قائماً بالنسبة للمنتخبات العشرة التي تأهلت للدور الأول من التصفيات الآسيوية الشهر الماضي، والتي تنضم إلى المنتخبات الـ26 المتأهلة تلقائياً لمواصلة رحلتها.
تشهد التصفيات مشاركة منتخب باكستان للمرة الأولى في هذه المرحلة، وفي الوقت ذاته يطمح 12 منتخباً في العودة من جديد إلى كأس العالم، وهي: أستراليا، الصين، كوريا الشمالية، إندونيسيا، العراق، إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، الكويت، قطر، السعودية والإمارات.
من بين 48 مقعداً في كأس العالم الثالثة والعشرين، التي تستضيفها كندا والمكسيك والولايات المتحدة، وقد تم تخصيص ثمانية مقاعد ونصف للمنتخبات الوطنية من قارة آسيا.
وستكون هذه هي النسخة الحادية عشرة من تصفيات قارة آسيا لكأس العالم، وهي المرة الثالثة التي ستكون فيها أول جولتين جزءاً من التصفيات المشتركة التي تؤهل أيضاً إلى كأس آسيا.
ويستهل المنتخب القطري المصنف 61 عالميا مواجهات المجموعة الأولى، عندما يستضيف نظيره منتخب أفغانستان على استاد خليفة الدولي .
وسجل المنتخب القطري الذي يقوده المدرب البرتغالي كارلوس كيروش مشاركته الأولى في النهائيات عام 2022 عندما أقيمت البطولة على أرضه، وستكون هذه المواجهة السادسة بين المنتخبين.
في المجموعة ذاتها يتقابل منتخب الكويت مع الهند على استاد جابر الدولي في الكويت، وستكون هذه المواجهة السادسة بين المنتخبين.
وفي المجموعة الثانية، يلتقي منتخب اليابان مع ميانمار حيث يطمح فريق المدرب هاجيمي مورياسو لمواصلة الظهور المتواصل في نهائيات كأس العالم منذ مشاركته الأولى عام 1998 .
وتقام المباراة على ستاد باناسونيك سويتا في أوساكا وستكون هذه المواجهة الرابعة بين المنتخبين، وشهدت آخر مواجهتين بينهما فوز اليابان وذلك في تصفيات كأس العالم 2022. علماً بأن ميانمار تشارك في التصفيات للمرة الخامسة، وهي بلغت هذه المرحلة بعد الفوز على ماكاو في الدور الأول.
في ذات المجموعة يتطلع منتخب سوريا للاقتراب أكثر من بلوغ النهائيات بعد أن كان على أعتاب تحقيق الحلم مرتين عامي 1986 و2018، وهو يستهل المنافسة بمواجهة كوريا الشمالية التي تشارك في التصفيات للمرة التاسعة وتستهدف التأهل الثالث لكأس العالم بعد أن كانت حققت هذا الإنجاز مرتين عامي 1966 و2010، حيث يتواجه المنتخبان على استاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة.
وفي المجموعة الثالثة، يتقابل منتخب كوريا الجنوبية على أرضه مع سنغافورة على استاد سول، حيث يطمح المنتخب الكوري الجنوبي في بلوغ النهائيات للمرة الثانية عشر والحادية عشر على التوالي، علماً بأن منتخب هونغ كونغ تأهل لهذه المرحلة بعد الفوز على غوام في الدور الأول.
في ذات المجموعة تتقابل الصين خارج ملعبها مع تايلاند على ستاد راجامانغالا في بانكوك.
وكانت الصين قد تأهلت إلى كأس العالم 2022، في حين كانت أبرز نتائج تايلاند بلوغ الدور الثالث في ثلاث مناسبات، علماً بأن المواجهة الأخيرة بين الفريقين انتهت بفوز تايلاند 1-0 عام 2019.
وتشهد المجموعة الرابعة تواجد أربعة منتخبات تبحث عن التأهل الأول إلى نهائيات كأس العالم، وتنطلق منافسات هذه المجموعة بلقاء ماليزيا مع منتخب قيرغيزيا في كوالالمبور.
أما في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة، فيلتقي منتخب عُمان مع الصين تايبيه في مسقط .
وكانت أبرز نتائج المنتخب العماني في التصفيات بلوغ الدور الرابع عام 2014، في حين تأهلت الصين تايبيه إلى هذه المرحلة بعد فوزها على تيمور الشرقية في الدور الأول.

وتشهد المباراة الأولى في المجموعة الخامسة من التصفيات الآسيوية المشتركة لقاء تركمانستان مع أوزبكستان على استاد عشق أباد، حيث يتطلع منتخب تركمانستان إلى بلوغ الدور الثالث للمرة الأولى في تاريخه، في حين كانت أبرز نتيجة لأوزبكستان بلوغ الملحق الآسيوي مرتين كان آخرها في نسخة 2014.
في المباراة الثانية، يلتقي منتخب إيران مع هونغ كونغ الصين على استاد آزادي في طهران.
ويطمح منتخب إيران في التأهل إلى كأس العالم للمرة السابعة في تاريخه والرابعة على التوالي.
وكان منتخب هونغ كونغ تأهل إلى هذه المرحلة بفوزه على بوتان في الدور الأول.
في المجموعة السادسة، تتقابل فيتنام خارج ملعبها مع الفلبين على استاد ريزال ميموريال في مانيلا، حيث تطمح الفلبين في تكرار إنجاز التصفيات الماضية عندما تأهلت للدور الثالث.
وتقام المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة على استاد البصرة الدولي، حيث يستضيف منتخب العراق نظيره منتخب إندونيسيا.
وكان المنتخب العراقي تأهل إلى كأس العالم مرة واحدة في نسخة المكسيك عام 1986، في حين جاءت مشاركة إندونيسيا في النهائيات خلال نسخة 1938 عندما كانت تُعرف باسم جزر الهند الشرقية الهولندية.
في المجموعة السابعة، تجمع المباراة الأولى بين طاجيكستان والأردن وذلك على استاد الجمهورية المركزي في دوشانبي.
ويطمح منتخب الأردن لتكرار مسيرته التاريخية في تصفيات 2014 عندما تأهل للملحق العالمي قبل أن يخسر أمام أوروغواي، وسيكون هذا اللقاء الخامس بين المنتخبين.
في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة، يلتقي منتخب السعودية مع ضيفته باكستان على استاد ستاد نادي الفتح في الهفوف.
وكان منتخب السعودية قد تأهل ست مرات من قبل إلى كأس العالم، من ضمنها النسختين الأخيرتين من البطولة، في المقابل تأهلت باكستان إلى هذه المرحلة بعد تغلبها على كمبوديا في الدور الأول من التصفيات.
وتشهد المجموعة الثامنة لقاء منتخب الإمارات مع نيبال (التصنيف العالمي 173) على ستاد آل مكتوم في دبي .
وكان منتخب الإمارات قد شارك في كأس العالم 1990، كما بلغ الملحق الآسيوي في تصفيات نسخة 2022، علماً بأن نيبال تأهلت لهذه المرحلة بعد الفوز على لاوس في الدور الأول.
وفي المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يلتقي منتخب اليمن مع البحرين في أبها.
وكانت البحرين تأهلت مرتين إلى الملحق القاري عامي 2006 و2010، بينما تأهل المنتخب اليمني إلى هذه المرحلة عقب فوزه على سريلانكا في الدور الأول من التصفيات.
وضمن المجموعة التاسعة تلتقي أستراليا التي تأهلت ست مرات من قبل للمونديال مع ضيفتها بنغلادش.
منتخب أستراليا يواجه بنغلادش للمرة الثالثة بعد أن تواجها في مباراتين من قبل في التصفيات القارية كان الفوز خلالهما من نصيب أستراليا.
وفي المجموعة ذاتها، يستهل منتخب لبنان مشواره في التصفيات بمواجهة فلسطين في الملعب المحايد على استاد خالد بن محمد في مدينة الشارقة الإماراتية.
ويعتبر الوصول إلى الدور الرابع في تصفيات 2014 هو أبعد ما وصل إليه المنتخب اللبناني، فيما وصل منتخب فلسطين إلى الدور الثاني في أربع مناسبات سابقة، ويشارك منتخب لبنان في التصفيات للمرة التاسعة، في حين تعتبر هذه المشاركة السابعة لفلسطين.
يشار إلى أن المنتخبات المشاركة في التصفيات المشتركة /المرحلة الثانية من تصفيات المونديال وكأس آسيا/ وعددها 36 منتخبا وزعت على تسع مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات وتقام المنافسات خلال الفترة من 16 نوفمبر الحالي حتى 11 يونيو 2024. ويتأهل صاحب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة من تصفيات المونديال على أن تضمن المنتخبات الـ18 التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2027 التي تقام في المملكة العربية السعودية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X