اخر الاخبار

ولي العهد السعودي يفتتح أعمال القمة “السعودية الأفريقية” الأولى بالرياض

الرياض  – قنا:

افتتح سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، اليوم، أعمال القمة السعودية الأفريقية الأولى في الرياض.
وألقى ولي العهد السعودي كلمة خلال افتتاح أعمال القمة، أكد فيها حرص السعودية والدول الأفريقية على تعزيز التعاون بما يسهم في إرساء الأمن والسلام في المنطقة والعالم أجمع، معربا عن إدانته لما يشهده قطاع غزة من اعتداء واستهداف للمدنيين، واستمرار انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي الإنساني، مشددا على ضرورة وقف هذه الحرب والتهجير القسري، وتهيئة الظروف لعودة الاستقرار وتحقيق السلام.
من ناحية أخرى رحب سمو الأمير محمد بن سلمان باستئناف مباحثات جدة بممثلي طرفي الأزمة في السودان، معربا عن أمله أن تكون لغة الحوار هي الأساس للحفاظ على وحدة السودان وأمن شعبه ومقدراته.
وأشار إلى أن السعودية قدمت أكثر من 45 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية والإنسانية في 54 دولة أفريقية، كما بلغت مساعدات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أكثر من 450 مليون دولار في 46 دولة أفريقية، مؤكدا أن المملكة عازمة على تطوير علاقات التعاون والشراكة مع الدول الأفريقية وتنمية مجالات التجارة والتكامل.
وأعلن عن إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية في أفريقيا، وذلك عبر تدشين مشروعات وبرامج إنمائية في دول القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدى عشر سنوات، معربا عن تطلعه لضخ استثمارات سعودية جديدة في مختلف القطاعات بقيمة ما يزيد على 25 مليار دولار، وتمويل وتأمين عشرة مليارات دولار من الصادرات وتقديم خمسة مليارات دولار تمويلا تنمويا إضافيا إلى أفريقيا حتى 2030، لافتا إلى أن المملكة ستزيد عدد سفاراتها في أفريقيا لأكثر من أربعين سفارة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X