الراية الإقتصادية
مؤسسة العطية:

النفط يتراجع 4% خلال أسبوع

الدوحة – الراية:
قالَ تقريرُ مؤسسة العطية إن النفط تراجع للأسبوع الثالث على التوالي، مُشيرًا إلى أن الأسعار سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 4 بالمئة، وهو الانخفاض الأسبوعي للمرة الثالثة على التوالي.
وأشارَ التقريرُ إلى أن أسعار النفط ارتفعت حوالي 2 بالمئة أمس الأول، مع إعراب العراق عن دعمه لتخفيضات النفط من قِبل منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء من بينهم روسيا، قبيل اجتماعهم خلال أسبوعين. وقالت وزارةُ النفط العراقية إن بغداد مُلتزمة باتفاق أوبك بلس بشأن تحديد مستويات الإنتاج. وقال مُحللون إن احتمال تمديد المملكة العربية السعودية لخفض إنتاجها حتى الربع الأول من عام 2024 تزايد بالنظر إلى تجدد مخاوف السوق بشأن الطلب الصيني وتوقعات الاقتصاد الكلي. وزادت البيانات الاقتصادية الصينية الضعيفة هذا الأسبوع من المخاوف بشأن تعثر الطلب، حيث طلبت شركات التكرير في الصين، أكبر مُشترٍ للخام من السعودية، خفض الإمدادات لشهر ديسمبر القادم. أما في الولايات المُتحدة، فقد خفضت شركات الطاقة عدد منصات النفط العاملة للأسبوع الثاني على التوالي إلى أدنى مستوى لها منذ يناير 2022، حسبما ذكرت شركة بيكر لخدمات الطاقة، ويُشير عدد منصات الحفر إلى حجم الإنتاج المُستقبلي.

من جهة ثانية انخفضت الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في آسيا الأسبوع الماضي، حيث ساعدت مستويات المخزون المرتفعة ودرجات الحرارة المعتدلة، على تهدئة المخاوف بشأن العقوبات الأمريكية الجديدة على شركة الغاز الطبيعي المسال الروسية في القطب الشمالي. وقال المُحللون إن الطقس المعتدل في آسيا ومخزونات الغاز مُرتفعة في كلا الحوضين ما زالت تُمثل العوامل الأهم في أساسيات السوق على المدى القريب.
وسجل متوسط سعر الغاز الطبيعي المسال الذي سيسلم في شهر ديسمبر إلى شمال شرق آسيا انخفاضًا بنسبة 3 بالمئة، ليصل إلى 16.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
ويُراقب المُتعاملون من كَثَب ما يحدث في أستراليا، حيث أدّى حادث كهربائي في مُنشأة جورجون للغاز الطبيعي المُسال التابعة لشركة شيفرون الأسترالية إلى تراجع الإنتاج، ومدى تأثير ذلك على العرض.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X