فنون وثقافة
قدمت مشروع تطوير فيلمَين ضمن منتدى «إدفا» .. محمد المغني:

الجزيرة الوثائقية تقدم دعمًا كبيرًا للسينما الفلسطينية

الدوحة – هيثم الأشقر:

تشهدُ نسخةُ هذا العام من منتدى «إدفا» لتطوير الأفلام مُشاركة مشروعَين لقناة الجزيرة الوثائقية. كانت البداية مع فيلم «ابن الشوارع» للمخرج الفلسطينيّ محمد المغني، ويتناول قصة طفل فلسطيني يعاني من أجل استصدار أوراق هُويته في مخيّم للاجئين الفلسطينيين بلبنان.

وقالَ المخرج الفلسطيني محمد المغني: نحن هنا من أجل إيصال صوت الفلسطينيين ومعاناتهم للعالم، لأنَّه الحدث الأبرز، كما قال: إنَّ دعم قناة الوثائقية للسينما الفلسطينية، ولهذا المشروع من بدايته مهم له شخصيًا، ويُسعده وجود الجزيرة الوثائقية في هذا المشروع.

وقدَّمت المخرجة المغربية أسماء المدير، مشروعَ فيلمها «شمس الآخرين»، بحضور ممثلين لقناة الجزيرة الوثائقية. ويحكي الفيلم قصة أب رافق ابنته المصابة بمرض نادر تستحيل معه حياتُها تحت أشعة الشمس، من وراء كاميرته طَوال ثلاثين عامًا، ويعتمد هذا الفيلم على جزء من الأرشيف المصور من طرف الأب، والجزء الآخر ترصده كاميرا المخرجة.

وقالت مخرجة الفيلم: إنَّ جميع مشاريعها تبدأ مع الجزيرة الوثائقية، وأن دور الجزيرة الوثائقية محوري في كل أعمالها، وهي الداعم الأول.

وقدمت أسماء المدير، مشروعَ فيلمها أمام لجنة من صنَّاع القرار والداعمين، بحضور منتج القناة محمد المنجي الذي شارك في عرض المشروع. وقال المنجي: إنَّ القناة من أول الشركاء في رحلة أسماء المدير الجديدة، كما كانت من أول الشركاء في فيلمها السابق «كذب أبيض» المرشّح لجائزة الأوسكار.

ويُعدّ منتدى «إدفا» واحدًا من أكثر أماكن الاجتماعات تأثيرًا لصانعي الأفلام والمبدعين والمنتجين ومُمثلي الصناعة الذين يعملون على أفلام وثائقية إبداعيَّة رائدة ومشاريع إعلامية جديدة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X