الراية الرياضية
خلال مؤتمر سبيتار الدولي بمشاركة 400 مختص من 58 دولة

إصابات «الصليبي» تحت مجهر التأهيل

المؤتمر يستعرض أحدث الأبحاث العلمية بحضور مكثف لأكبر الأندية الأوروبية

الكواري: سبيتار يفخر بقيادة مهمة تشكيل مستقبل إعادة تأهيل الرباط الصليبي

الدوحة – الراية:

انطلقت أمس فعاليات مؤتمر سبيتار الدولي لإعادة التأهيل، وهو حدث رائد مُخصص حصريًا لإعادة تأهيل إصابات الرباط الصليبي في الركبة، في الدوحة. واستقطب هذا المؤتمر التاريخي، وهو الأول من نوعه في العالم، أكثر من 400 مشارك من 58 دولة، ما يعزز مكانته كمنصة دولية رائدة لإعادة تأهيل الرباط الصليبي خاصة بالنسبة للرياضيين.

وفي كلمته الافتتاحية، رحب عبد العزيز الكواري، الرئيس التنفيذي لسبيتار، بالمشاركين وأعلن عن انطلاق حدث هام يعد بإعادة تعريف مشهد إعادة تأهيل الرباط الصليبي الأمامي. وقال الكواري: «يمثل اليوم لحظة تاريخية في الطب الرياضي حيث نجمع خبراء عالميين لتعزيز فهم وعلاج إصابات الرباط الصليبي. ويفخر سبيتار بقيادة مهمة تشكيل مستقبل إعادة تأهيل الرباط الصليبي».

مشاركة عالمية

شهد المؤتمر حضورًا قياسيًا للخبراء والمهنيين، بمن في ذلك أخصائيو العلاج الطبيعي من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز المرموقة (أرسنال، ليفربول، تشيلسي، توتنهام هوتسبر، إيفرتون، برينتفورد، بورنموث، ولفرهامبتون، كريستال بالاس، ليستر سيتي، وست بروميتش، برمنغهام سيتي)، وأندية أخرى أوروبية وعالمية مثل أي سي ميلان الإيطالي، رينجرس الاسكتلندي، زينت الروسي، كوبنهاجن الدنماركي، أنتويرب البلجيكي، وأندية أخرى من السعودية، تركيا، الإمارات، الصين واليابان والبرازيل بالإضافة إلى الأطقم الطبية لمنتخبات الرجبي ومُتخصصين في الرعاية الصحية من دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا.

تناول اليوم الأول من المؤتمر مجموعة من الجلسات التفاعلية بقيادة خبراء محترفين مشهورين. وشملت الموضوعات التي تمت تغطيتها أهمية التماثل في تقييم إصابات الرباط الصليبي، واستراتيجيات اختبار القوة والقفز، وتحليل الجري وتغيير الاتجاه، وكان من بين مُقدمي العروض خبراء مثل كريس بيشوب (المملكة المتحدة)، وفاسيليس سيدريس (سبيتار)، ورولا كوتسيفاكي (سبيتار)، وبينوا بيرو، دي فونتيناي (فرنسا)، وجواو ماركيز (سبيتار)، وغيرهم.

دليل إرشادات الممارسة السريرية

ومن أبرز ما جاء في المؤتمر تقديم إرشادات الممارسة السريرية بشأن إعادة التأهيل بعد إعادة ترميم الرباط الصليبي. ويعد الدليل الإرشادي هذا عصارة تجارب تزيد على 15 عامًا في علاج إصابات الركبة والرباط الصليبي لمستشفى سبيتار، ويحتوي على بروتوكول علاجي ووقائي.

هذا المورد، المخصص لأخصائيي العلاج الطبيعي الذين يشرفون على المرضى عقب عملية الرباط الصليبي، سيكون أداة فعالة في العيادات الخارجية. تحمل الإرشادات أيضًا أهمية خاصة للأطباء وجراحي العظام والمدربين الرياضيين والممرضين الممارسين وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية المشاركين في إعادة تأهيل الرباط الصليبي خاصة للرياضيين.

مع انتقال المؤتمر إلى يومه الثاني اليوم، يتضمن جدول الأعمال مناقشات حول إضفاء الطابع الفردي على التطوير الرياضي بعد جراحة الرباط الصليبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X