اخر الاخبار

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يختتم الدورة العاشرة من برنامج العلوم في الرياضة

الدوحة  – قنا:

اختتم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب الدورة العاشرة من برنامج العلوم في الرياضة، الذي أتاح الفرص لطلبة مدارس المرحلة الثانوية للتعلم بشكل مبتكر ودمج مفاهيم علمية مختلفة، وتطبيق عملية التصميم الهندسي لابتكار واختراع حلول في مجال الرياضة، وذلك خلال حفل أقيم في مجمع البحوث في جامعة قطر.
وتناول البرنامج المشاريع التي يتم فيها تطوير الأجهزة أو الأدوات القابلة للارتداء التي تستخدم في الرياضة، بحيث تهدف محاور هذه الابتكارات إلى تحسين أو تسهيل الأداء، أو الكشف الذكي عن الإصابات والوقاية منها أو المراقبة الحيوية أو تطوير طرق التحكيم والكشف عن المخالفات.
وخلال الدورة العاشرة من البرنامج، قام باحثو المركز بتقديم عدد من ورش العمل الخاصة ببرنامج العلوم في الرياضة لـ 128 طالبا وطالبة في مختلف المدارس في قطر منها: مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين، مدرسة الشمال الثانوية للبنين، مدرسة عمرو بن العاص الثانوية للبنين، مدرسة الحياة الدولية، مدرسة طارق بن زياد الثانوية للبنين، ومدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين.
وتضمنت الورش المقدمة تجارب وأنشطة علمية تجمع بين العلوم والرياضة في منهج تعليمي مبتكر تم تطويره بناء على منهج الستيم (Science, Technology, Engineering, Mathematics)، بحيث يتم السماح للطالب التحول من مستقبل للمعلومات إلى أخذ دور فعال في التعلم من خلال البحث والتقصي عن الإجابات والحلول.
وخلال الورش عمل الطلاب في مجموعات على تطبيق مفاهيم التصميم الهندسي والبحث العلمي لحل مشكلة تواجه اللاعبين الرياضيين أو تطوير جزء محدد في ملابس اللعب، ومن ثم توالت الزيارات للمدارس لمتابعة عمل الطلبة على المشاريع وتنفيذ نماذج أولية (Prototype) للابتكارات لعرضها في الحفل الختامي.
وفي هذه المناسبة، قالت الأستاذة الدكتورة نورة آل ثاني مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، “إن هدفنا يكمن بتقديم برامج تعليمية بمواضيع جديدة ومثيرة للاهتمام من شأنها تطوير الطلبة في نواح عدة”، مضيفة أن برنامج العلوم في الرياضة يعد من البرامج المميزة في المركز والذي يجمع بسلاسة مختلف التخصصات العلمية، ويحفز الطلاب نحو الإبداع والابتكار في مجالات الرياضة والهندسة الرياضية.
وأكدت أن ختام البرنامج لا يمثل ختام رحلة الطلاب التعليمية، بل هو بداية مشوار نجاحهم، إذ يدعم المركز الطلبة للمشاركة في المؤتمرات والمعارض الدولية لعرض مشاريعهم وإظهار قوتهم وكفاءتهم في المنصات المختلفة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X