اخر الاخبار

انطلاق أعمال الدورة الـ70 لمجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري

الدوحة – قنا:

انطلقت اليوم، في الدوحة أعمال اجتماع الدورة الـ70 لمجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري، الذي تستضيفه شركة مواصلات /كروه/ تحت رعاية سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، رئيس الدورة السادسة والثلاثين لمجلس وزراء النقل العرب.
حضر الاجتماع سعادة المهندس خالد بن عبدالله الحقيل رئيس مجلس إدارة الاتحاد، وسعادة السيد مالك حداد الأمين العام للاتحاد، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، المكون من أكبر شركات النقل العربية في مجالي البضائع والركاب.
ورحب سعادة وزير المواصلات في كلمته التي ألقاها، بأعضاء وفد الاتحاد العربي للنقل البري، متمنيا لهم طيب الإقامة في دولة قطر.
وأكد سعادته على أهمية دعم العمل العربي المشترك في تطوير قطاع النقل، لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي العربي، متمنيا لهذا الاجتماع النجاح والوصول لنتائج تدفع تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال النقل والمواصلات إلى آفاق واسعة، بما ينعكس بشكل إيجابي على انسيابية تبادل السلع وتعزيز التجارة البينية بين الدول العربية.
وأشار سعادته إلى الجهود الكبيرة التي يتم بذلها من قبل الوزارات والجهات ذات الصلة في الدول العربية لتطوير قطاع النقل، موضحا أنه حث وزراء النقل العرب خلال اجتماعات الدورة السادسة والثلاثين التي عقدت في الإسكندرية الشهر الماضي، على ضرورة حل وتذليل كافة العقبات التي تواجه القطاع والاتحاد العربي للنقل البري.
وناقش اجتماع الدورة السبعين لمجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري، أهم المشاريع التي تعنى بمجال النقل البري على المستوى الإقليمي والعربي من دعم خطط ومشاريع الاتحاد، المتمثلة بإجراء قاعدة بيانات للسلامة الطرقية في الوطن العربي، وخطط تطوير تدريب السائقين من خلال المشاركة في دورات نقل المواد الخطرة، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل.
من جانبه، قال السيد فهد بن سعد القحطاني الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات /كروه/: “سعدنا باستضافة وفد الاتحاد العربي للنقل البري في زيارتهم إلى دولة قطر، حيث تعتبر هذه الزيارة فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات، ومن خلال هذا التعاون الممتد على مدار عقد من الزمن، نؤكد التزامنا باعتماد أحدث التقنيات لتحقيق النقل المستدام، وزيادة حجم أسطولنا من المركبات الكهربائية، في إطار حرصنا على تحقيق بيئة صحية ومستدامة”.
وأضاف القحطاني: “نضع في مواصلات /كروه/ الاستدامة على رأس أولوياتنا، ونعمل على تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال عدة ممارسات ومساهمات بالتعاون مع وزارة المواصلات والجهات المعنية، فضلا عن تركيزنا على التحول الرقمي في أنظمتنا، وتطبيقها على أوسع نطاق ممكن للمساهمة في تشكيل مستقبل أكثر استدامة في قطاع النقل العام في قطر”.
بدوره، أكد سعادة المهندس خالد الحقيل رئيس الاتحاد العربي للنقل البري أن الاتحاد منذ تأسيسه في عام 1979 (مقره في مدينة عمان) يحرص على تعزيز العلاقات بين الجهات والشركات المتخصصة بالنقل البري بمختلف فئاته، لتحقيق التكامل في منظومة النقل وبما يعود بالنفع على جميع الأطراف.
وأوضح المهندس الحقيل أن مناقشة سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات رئيس الدورة السادسة والثلاثين لمجلس وزراء النقل العرب، مع أعضاء مجلس الاتحاد وبحث سبل نمو هذا القطاع العام ووضع الأطر المنظمة له وتذليل العوائق، يجسد اهتمام وحرص حكوماتنا العربية على دعم نمو مسيرة هذا القطاع الحيوي.
وتفقد الوفد خلال اليوم الأول من زيارته مستودع لوسيل للحافلات الكهربائية، المدون في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر محطة حافلات كهربائية في العالم، والذي يعد منجزا كبيرا يضاف إلى الإنجازات العديدة التي حققتها الشركة خلال الأعوام السابقة، حيث تم تجهيز المستودع ليعتمد على الطاقة الشمسية لتشغيل المباني الإدارية والمرافق، ويسهم في الحفاظ على البيئة من خلال تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وتمتلك شركة مواصلات /كروه/ أسطول حافلات كهربائية مؤلفا من (909) حافلات، تعمل في خدمات النقل المتكامل في الدولة، ويرافق ذلك تطور ملحوظ لمحطات ومرافق الشحن، حيث تضم حاليا (640) محطة شحن منتشرة في أرجاء الدوحة، ومن خلال هذه الشبكة يتحقق التشغيل السلس والفعال للحافلات الكهربائية، مما يضمن توفرها بشكل منضبط وتردد سريع للاستخدام العام.
وقد زار الوفد أيضا استاد لوسيل، أحد أكبر وأهم الملاعب المونديالية التي استضافت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والذي تم تشييده بمواد خاصة ليكون ملعبا صديقا للبيئة.
وفي ختام الزيارة، أشاد الوفد بجهود وزارة المواصلات وشركة مواصلات /كروه/ في تطوير شبكة النقل وتعزيز السلامة على الطرق، وتحويل كامل أسطول النقل العام إلى مركبات كهربائية صديقة للبيئة، حيث تعزز هذه الخطوات بشكل كبير مفهوم الاستدامة، وتعكس التزاما فعالا تجاه أهداف الاتحاد ورؤيته في تطوير قطاع النقل بالوطن العربي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X