المحليات
في تقرير ينشره «ويش» خلال الربع الأول من العام القادم

توصيات للحد من السمنة لدى الأطفال

الدوحة – الراية :

شددَ مؤتمرُ القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) – إحدى مُبادرات مؤسسة قطر – بالتعاون مع وزارة الصحة العامة القطرية، على أن السمنة لدى الأطفال في قطر تعتبر من القضايا الصحية الكُبرى التي ينبغي التصدي لها، وأنه مُنكبٌ حاليًا على صياغة تقرير رائد من أجل رفع الوعي بأهمية هذا الموضوع والتأثير على السياسات التي من شأنها تحسين حياة ورفاه الأطفال في المِنطقة.

وسيتم نشر هذا التقرير الذي يحملُ عنوان: «سمنة الأطفال في دولة قطر: مقترح سياسة وطنية من خلال نهج متعدد القطاعات خلال الربع الأول من سنة 2024» على أن نتائجه الأولى قد جرى تقديمها إلى الوفود المُشاركة في مؤتمر المدن الصحية لإقليم شرق المتوسط لعام 2023، الذي نظمته وزارةُ الصحة العامة ومُنظمة الصحة العالمية في الدوحة، بمُشاركة خبراء دوليين للمُساعدة في تطوير الاستراتيجيات الصحية في المناطق الحضرية والمضي قدمًا نحو مدن ومُجتمعات أكثر صحة ومُعافاة في جميع أنحاء المِنطقة وخارجها.

وفي إطار هذا المؤتمر، تمحورت مُداخلة مها العاكوم، مُدير المحتوى والسياسة في (ويش)، حول المخاطر الصحية بعيدة المدى المُرتبطة بالسمنة في مرحلة الطفولة، وكذا على ضرورة مُعالجة السمنة بشكل عام في المناطق الحضرية.

وأكدت العاكوم أن «هناك أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يُعانون من السمنة المُفرطة، من بينهم 39 مليون طفل دون سن الخامسة، بالإضافة إلى 340 مليون يافع» .

وأضافت: إن «السمنة لدى الأطفال في قطر تؤثر على ما يُعادل 27.7 في المئة من نسبة السكان. وبالنظر إلى طبيعتها مُتعددة العوامل، فمن الضروري أن تنهجَ الحكومات مُقاربة مُتعددة القطاعات لمُعالجة هذه الظاهرة العالمية. لهذا السبب، يقترح التقرير نموذجًا يُعالج السياسات على مُستويات مُتعددة وعبر طيف واسع من القطاعات الحكومية» .

لا يهدف تقرير (ويش) ووزارة الصحة العامة فقط إلى لفت الانتباه إلى ظاهرة السمنة في مرحلة الطفولة فحسب، بل يسعى أيضًا إلى تقديم حلول مُبتكرة، خاصةً من خلال اقتراح وسائل يمكن من خلالها تطوير السياسات الوطنية التي تُشجّع السلوكيات الصحية التي تؤدّي إلى الحد من انتشار السمنة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X