اخر الاخبار

دولة قطر تشارك في الاجتماعات السنوية لمنظمة “الأيسكو” بالقاهرة

الدوحة – قنا :

تشارك دولة قطر في الاجتماعات السنوية للجنة إفريقيا والشرق الأوسط (AMERC)، ولجنة النمو والأسواق الناشئة (GEMC)، التابعتين للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية /الأيسكو/ (IOSCO)، والتي تستضيف أعمالها العاصمة المصرية القاهرة بين 20 و23 نوفمبر الجاري.
ويمثل دولة قطر في أعمال هذه الاجتماعات وفد برئاسة الدكتور طامي بن أحمد البنعلي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية.
ويعقد على هامش اجتماع لجنة النمو والأسواق الناشئة، عدة جلسات عمل، حيث تناقش جلسة العمل الأولى تحت عنوان /التكنولوجيا المالية والاستدامة: التهديدات أم الفرص/، كيفية اعتماد المؤسسات المالية غير المصرفية على التكنولوجيا المالية لتوسيع عملياتها وكيفية ضمان استقرار السوق وحماية المستثمرين.
كما تبحث في الربط بين الخدمات المالية المصرفية وغير المصرفية في العصر الرقمي والتدابير المتعلقة بحماية المستثمرين الأفراد في ظل التحول الرقمي السريع للأنشطة المالية، وتأثير التكنولوجيا المالية على “التمويل الأخضر”، والشمول المالي في عالم رقمي، وحوكمة البيانات المالية.
أما الجلسة الثانية فتعقد بعنوان /إدارة المخاطر والاستقرار المالي ونقاط التحكم الحرجة/، ليبحث المشاركون فيها في كيفية تقليل مخاطر الائتمان التي يواجهونها في السوق المالية عند الدخول في المعاملات، والمساهمة في تحسين كفاءة الأسواق المالية، والمخاطر والاستقرار في هذه الأسواق، وتحديد المخاطر وتقييمها وتخفيفها ومراقبتها والإبلاغ عنها، وأدوات اختبار الضغط الاحترازي الكلي للقطاع غير المصرفي، وإرساء ثقافة المخاطر التي تعزز الوعي بالمخاطر والمساءلة والتحسين المستمر.
وتتطرق جلسة العمل الثالثة، التي تحمل عنوان /الروابط بين الاستثمار المسؤول واستقرار النظام المالي/، إلى بيئة الأعمال العالمية التي تشهد تحولاً نموذجياً نحو دمج الاستدامة في الممارسات المالية، حيث يناقش المشاركون في هذه الجلسة موضوعات تتعلق برسم خرائط التكاليف والفوائد للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية S1 وS2، وكيفية تعزيز الشفافية في تقارير الاستدامة للمستثمرين المستدامين الذين يقدرون الممارسات الأخلاقية واستراتيجيات التفكير المستقبلي، ودور التكنولوجيا كعامل تمكين لتحسين عمليات إعداد التقارير وخفض التكاليف، وطلب المستثمرين، وكيفية تعزيز المقدرة التنافسية في السوق للشركة من خلال التوافق مع اتجاهات إعداد التقارير العالمية، وكيفية تعزز المعايير الجديدة لخلق القيمة على المدى الطويل من خلال دمج الاستدامة في عمليات صنع القرار، إضافة إلى الكفاءة التشغيلية وإدارة الموارد، حيث بالإمكان أن يؤدي تطبيق المعايير الجديدة إلى تحسين إدارة الموارد وخفض التكاليف وتعزيز الكفاءة التشغيلية.
وتقام الجلسة الرابعة تحت عنوان /توسيع نطاق أسواق الكربون الطوعية: التحديات والفرص/، وتناقش توقعات نمو سوق الكربون الطوعية في المستقبل، حيث تشير التقديرات إلى أن السوق العالمي سيتوسع ليبلغ نحو 40 مليار دولار بحلول عام 2030. كما ستبحث هذه الجلسة، الفوائد الملموسة التي يجلبها السوق للتنمية المستدامة.
وكانت هيئة قطر للأسواق المالية، قد استضافت في عام 2020، أعمال الاجتماع السنوي الـ 44 للجنة إفريقيا والشرق الأوسط (AMERC)، والذي نظمته الهيئة بالتنسيق مع المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO).
كما شاركت هيئة قطر للأسواق المالية خلال شهر يونيو الماضي في أعمال الاجتماع السنوي الثامن والأربعين للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية الذي عقد لمدة ثلاثة أيام في تايلاند.
تجدر الإشارة إلى أن هيئة قطر للأسواق المالية تعتبر عضوا نشطا وفاعلا في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، وذلك منذ أن أصبحت عضوا في المنظمة منذ عام 2013، كما انضمت إلى عدة لجان رئيسية تابعة للمنظمة وهي اللجنة الرئاسية، لجنة النمو والأسواق الناشئة، اللجنة الإقليمية لإفريقيا والشرق الأوسط، ومجموعة رصد فاعلية مذكرة التفاهم متعددة الأطراف.
وتضطلع منظمة (IOSCO) بوضع المعايير اللازمة لعمليات الرقابة والإشراف والمعترف بها من قبل المجتمع المالي الدولي، والتي يتوجب على جميع الدول الأعضاء الالتزام بها واستيفاء متطلباتها.
كما تسعى إلى تعزيز الصلاحيات الرقابية والإشرافية لهيئات أسواق المال عن طريق التعاون على الصعيد الدولي، وتعزيز فاعلية هيئات أسواق المال للكشف عن الجرائم المالية ومكافحتها عبر الحدود، بالإضافة إلى ضمان إنفاذ قوانين هيئات أسواق المال بحق المخالفين عبر الحدود.
وتعتبر المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، المؤسسة المرجعية الدولية في مجال تنظيم أسواق الأوراق المالية عبر العالم، حيث تتعاون المنظمة مع كل من مجموعة العشرين (G20)، ومجلس الاستقرار المالي (FSB)، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، الذين يعتمدون معاييرها كمرجعية للقطاع المالي.
وتقوم (IOSCO) بتطوير وتعزيز الالتزام بالمعايير المعترف بها دوليًا لتنظيم الأوراق المالية، وقد تم اعتماد أهداف ومبادئ تنظيم الأوراق المالية من قبل كل من G20 ومجلس الاستقرار المالي كمعايير ذات صلة في هذا المجال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X