الراية الإقتصادية
لتعزيز مبادرات التمويل المستدام

شراكة استراتيجيّة بين بنك دخان و«جورد»

الدوحة -الراية :

وقَّع بنكُ دخان اتفاقيةَ شراكة استراتيجية مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (GORD)؛ تهدفُ إلى تعزيز ممارسات التمويل المستدام، ودفع جهود التنمية البيئية والمجتمعية بما يتماشى مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

جرت مراسمُ توقيع الاتفاقية خلال حفل رسميّ أُقيم في المعرض الدولي للبستنة «إكسبو قطر 2023»، ما يبرز مكانة هذا المعرض العالمي كأرض خصبة للتعاون حول قضايا تغيُّر المناخ وإطلاق المبادرات المستدامة.

وقالَ الدكتور يوسف الحرّ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير: «يؤسّس تعاوننا المشترك مع بنك دخان نموذجًا ملهمًا حول كيفية اتخاذ المؤسسات المالية خطوات استباقية لتوجيه مواردها واستثماراتها نحو مشاريع مستدامة وصديقة للبيئة. من المقرّر أن يركّز هذا التعاون على عدّة عناصر استراتيجية منها وضع أطر شاملة مصممة خاصة للتمويل المستدام، وبناء قدرات موظفي بنك دخان، وتزويدهم بالخبرة اللازمة لتنفيذها بنجاح. بالإضافة إلى ذلك، نحن ملتزمون بالعمل سويًا لزيادة وعي أفراد المجتمع في هذا الشأن، وتشجيع العملاء والمستثمرين على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من عروض التمويل المستدام التي يقدمها بنك دخان».

ومن جهته، قالَ السيّد طلال أحمد الخاجة، الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصال في بنك دخان: «يسرنا أن نتعاون مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير لتمهيد الطريق نحو بناء نظام مالي مستدام. ونظرًا لأهمية التمويل المستدام كعنصر أساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأداة فاعلة في تعزيز النمو المتوازن، قمنا بخطوات فعلية نحو دمجه في بنية أعمالنا الحالية، إذ إنه أحد الركائز الأساسية لاستراتيجيتنا الطموحة للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.ومن جانبه، قال الشيخ محمد بن عبد العزيز آل ثاني، مساعد مدير عام – رئيس إدارة الأعمال المصرفية الحكومية والحوكمة البيئية والاجتماعية في بنك دخان: «يمثّل إطار التمويل المستدام أبرز المبادرات الرئيسية لهذه الشراكة، إذ ستتولى المنظمة الخليجية للبحث والتطوير صياغته لبنك دخان من أجل تلبية متطلباته من القروض الخضراء. يتضمن هذا الإطار معايير واضحة وعملية لتقييم المشاريع الراغبة في الحصول على التمويل ومدى توافقها مع الشروط الخاصة بذلك، وتحديد تأثيرها البيئي والمجتمعي ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لقياس فاعلية المشاريع الممولة للحدّ من بصمتها الكربونية عبر تبنّي أفضل الممارسات المستدامة».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X