اخر الاخبار
تعود لنحو 2000 عام

علماء آثار إيطاليون يعثرون على مجوهرات ثمينة وقطع معدنية نقدية

روما – قنا :

عثر علماء الآثار الإيطاليون خلال عمليات الحفر في مدينة كلاتيرنا القديمة على مجوهرات فريدة وأكثر من 3000 قطعة معدنية نقدية رومانية معظمها فضية وبرونزية تعود للعصر الجمهوري ( 97 عاما قبل الميلاد)، عمرها حوالي 2000 عام، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الأحجار الكريمة عليها نقوش.
كما عثر العلماء خلال عمليات الحفر على قطع أثرية قيمة بما فيها بقايا ساحة وتماثيل عديدة وبقايا حمامات وشوارع ومباني مزينة بالفسيفساء والرخام الملون.
ووفقا للباحثين فإن هذه الاكتشافات تشير إلى أن مدينة كلاتيرنا كانت مدينة أكثر أهمية مما كان يعتقد سابقا.
وقالت لوسيا بورغونزوني وزيرة الدولة الإيطالية للثقافة: “اتضح الآن أن هذه المدينة كانت مركزا تجاريا رئيسيا، وله اتصالات مباشرة مع روما. ونظرا لأهمية وعدد القطع المكتشفة حتى الآن، فمن المحتمل أن تكون هذه هي “بومبي الشمالية”.
وأكد العلماء، أن القسم الأكبر من المدينة لم يدرس بعد، حيث تم التنقيب في حوالي 18 هكتارا فقط، أي ما يعادل عشر مساحة المدينة الرومانية بأكملها.
الجدير بالذكر أن بومبي الشمالية هي مدينة رومانية كان يعيش فيها حوالي عشرون ألف نسمة، واليوم لم يبق من المدينة إلا آثارها القديمة وتقع على سفح جبل بركان فيزوف الذي يرتفع 1,200 متر عن سطح البحر، بالقرب من خليج نابولي في إيطاليا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X