أخبار عربية
شارك في النسخة ال 19 من حوار المنامة.. د. خالد الخاطر:

قطر تدعو لحل النزاعات بالوسائل السلمية

الحوار أساس للتعاطي بين الأطراف الإقليمية

المنامة – الراية :

شاركَ سعادة الدكتور خالد بن فهد الخاطر، مديرُ إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية، في جلسة خاصة بعنوان: «السياسة نحو إيران: بين الردع والحوار»، ضمن النسخة ال 19 من حوار المنامة الذي يستضيفه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 17إلى 19 نوفمبر الحالي.
وقدّم مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية، في كلمة، لمحة حول نهج دولة قطر في التعاطي مع قضايا الأمن الإقليمي، وذلك من خلال الدبلوماسية والحوار القائم على أساس مبدأ المشاركة واستمرار خفض التصعيد وحلّ النزاعات بالوسائل السلمية.
ونوّه سعادته إلى ضرورة أن تقوم الدول الكبرى والتكتلات الدولية بالتشاور مع حلفائها في المنطقة حول سياساتها الإقليمية تجاه منطقة الخليج، وليس فقط اللجوء إليهم عندما تنتج مشكلة عن هذه السياسات.
وأكَّد على مركزية الحوار والدبلوماسية والتوافق كأساس للتعاطي بين كافة الأطراف الإقليمية، وضرورة استمرار تبني الحوار لخفض التصعيد والتهدئة مع دول مثل إيران، مشيرًا إلى أهمية التقارب السعودي- الإيراني وعودة العلاقات الثنائية بينهما.
وقالَ: إنَّ مثل هذه التقاربات الإقليمية لها فوائد ملموسة لنا جميعًا سواء على شكل فرص أمنية أكبر للتجارة البحرية أو تشجيع الدول الأخرى في الخليج للتغلب على العوائق بينها، لافتًا إلى أن الزيادة في الترتيبات الأمنية تخلق مجتمعات أكثر أمانًا وتشجع على الاستثمار الاقتصادي والتنمية في المنطقة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X