المحليات
خلال مشاركة وفد التنمية الاجتماعية بمؤتمر دولي في باكو.. د. فهد الخيارين:

49 % نسبة مشاركة المرأة القطرية في سوق العمل

قطر تدعم قضايا المرأة العادلة ومشاركتها في الحياة العامة

تمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا

باكو -قنا:

شاركتْ دولةُ قطر في أعمال المؤتمر الدولي للنهوض بحقوق وتمكين المرأة، الذي عُقد في العاصمة الأذرية باكو يومي 20 و21 نوفمبر الجاري، وذلك بوفد من وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة برئاسة السيد فهد محمد الخيارين وكيل الوزارة المُساعد لشؤون التنمية الاجتماعية. وأكد فهد محمد الخيارين وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية، في كلمة خلال المؤتمر، أن دولة قطر تدعم كافة قضايا المرأة العادلة.

وأوضح أن دولة قطر تواصل بخطى واثقة وحثيثة تحقيق رؤيتها الوطنية 2030، واتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة وتمكينها اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا، ومواصلة الجهود الرامية لتعزيز وحماية حقوق المرأة وتمكينها.

ولفت إلى أن المرأة القطرية تمكنت بفضل تلك الجهود من الاضطلاع بدور قيادي في كافة نواحي الحياة العامة، وتبوّأت مناصب وزارية وقيادية، وانخرطت بتميّز في السلك الدبلوماسي، والجهاز القضائي، وتسلمت مناصب إدارية عُليا في قطاعات التعليم والصحة والطاقة والأعمال والتكنولوجيا والتنمية الاجتماعية والأسرة، وأصبحت شريكة فعّالة في مجلس الشورى، والمجلس البلدي المركزي.

وأضاف أن نسبة مشاركة المرأة القطرية في سوق العمل بلغت نحو 37 بالمئة للنساء في الفئة العمرية (25 – 29) سنة، ونحو 49 بالمئة للفئة العمرية (30 – 34) سنة، إضافة إلى أن نسبة تمثيل المرأة في مواقع صنع القرار تبلغ 30 بالمئة.

يذكر، أن نشاط سيدات الأعمال القطريات قد شهد تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، مدفوعًا بازدياد أعدادهن وتشجيع رسمي وتسهيلات وحوافز حكومية منطقها «دعم المرأة القطرية» ، في مجالات الاستثمارات الصناعية والبنوك والسياحة والتجارة، ما يعدُ تحولًا في الأنماط الاستثمارية التقليدية للمرأة في قطر، وتم استحداث جائزة سنوية لسيدات الأعمال تمنح لأكثر سيدة أعمال ساهمت في المجتمع القطري والاقتصاد الوطني، وضمان تعزيز حقوق الإنسان للمرأة، إضافة إلى مبادرة من الوطن لإبراز منتجات الأسر المُنتجة كمنتج قطري لأسر تبدع وتنتج بالإضافة إلى جائزة الدولة التشجيعية للأسر المُنتجة.

وعلى مستوى الالتزامات الدولية، فقد صادقت دولة قطر على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والاتفاقيات الدولية المرتبطة بالشؤون الاجتماعية ومن أهمها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وصادقت دولة قطر كذلك على كافة الاتفاقيات العربية والخليجية الخاصة بالمرأة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X