اخر الاخبار

جامعة قطر تعقد ندوة (كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022: بعد مرور عام)

الدوحة – قنا:

نظم معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر ندوة بحثية بعنوان:”كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022: بعد مرور عام”، بحضور عدد من الباحثين والأكاديميين وأصحاب المصلحة من مختلف مؤسسات الدولة.
وأكدت الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا، أن بطولة كأس العالم لم تكن مجرد فعالية رياضية بل كانت لقاء بين الثقافات المتنوعة يتم العمل على استكشاف تأثيرها الاجتماعي والثقافي والاقتصادي على قطر، والكشف عن تفاصيل الرأي العام والتوجهات الاجتماعية والأثر طويل الأمد لهذه الفعالية، وخاصة أن كأس العالم ترك بصمة دائمة، تساهم استفتاءات المعهد الأكاديمية في سردها بشكل مفصل”.
من جانبها، أشادت الدكتورة كلثم الغانم، مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر بأهمية الندوة، التي تكشف عن بعض الأبعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المتعددة التي رافقت فعالية كأس العالم، وذلك من خلال الجهود الفعالة للباحثين التي تهدف إلى توضيح آراء المستجيبين، والتحولات التي طرأت على التوجهات الاجتماعية، والتأثيرات الدائمة التي تركتها هذه الفعالية العالمية”.
وتخللت الندوة عدة جلسات نقاشية وشملت الجلسة الأولى عدة عروض بحثية، فقدم الأستاذ الدكتور عبد الله ديوب، مدير إدارة البحوث في المعهد، عرضا بعنوان “معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية ورؤى كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022: عقد من التميز البحثي المسحي”، بينما قدم الأستاذ ماكس تونون، مدير مكتب منظمة العمل الدولية في قطر عرضا بعنوان “عمل منظمة العمل الدولية لدعم إصلاحات العمل- قبل وبعد كأس العالم”.
كما قدم عدد من منتسبي المعهد ومنهم الدكتور مغيرة عوض الله، مدير عمليات المسح والسيد جون للي برات هولمز، رئيس مركز الاتصالات البحثية (CATI)، شرحا مفصلا عن كأس الفيفا للممسوحات: دليل معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية للوصول إلى المستجيبين”، وكان عرض الأستاذة هند السليطي، مساعد باحث أول حول تصورات ومواقف المواطنين والقطريين حول كأس العالم فيفا قطر.
وشملت الجلسة الثانية عرضا تقديميا حول الآثار المتصورة لاستضافة بطولة كأس العالم في قطر للأستاذ الدكتور آدم فضل الله من كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، وتحدثت الأستاذة عائشة الحمادي، مساعد باحث أول في المعهد عن التأثيرات المتصورة لبطولة كأس العالم بين المواطنين والمقيمين نحو كأس العالم.
كما قدم عرض بعنوان “تحليل فوري لإرث الحدث- سرديات وسائل التواصل الاجتماعي لكأس العالم، قدمته الدكتورة كاميلا سوارت، أستاذ مشارك ومدير إدارة الترفيه والرياضة في جامعة حمد بن خليفة.
وقدم الدكتور دانييل توبايس رايش من مركز الدراسات الدولية والإقليمية، جامعة جورجتاون قطر لمحة عامة عن كيفية تطور التغيرات الاجتماعية على المستوى الداخلي وتطور العلاقات الخارجية بعد كأس العالم.
كما قدمت الأستاذة شمسية جاتيك، مساعد باحث أول في المعهد عرضا بعنوان الاهتمام بالتطوع لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر: دراسة تمثيلية وطنية عن الدوافع، وتخللت الجلستين حلقة نقاشية للأسئلة والأجوبة والتفاعل مع الجمهور.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X