اخر الاخبار

وزارة الاتصالات تكرم أفضل الشركات الناشئة في مبادرة “مسرعة تسمو” للأعمال

الدوحة – قنا:

احتفلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بيوم العرض التجريبي 2023 لـ /مسرعة تسمو/ للأعمال، حيث تم تكريم أفضل 3 شركات ناشئة تقديرا لحلولها المبتكرة.
ومثلت هذه الفعالية المرحلة الأخيرة من رحلة الفوج الأول للمسرعة، حيث حصلت الشركات الفائزة على جائزة مالية قدرها 200 ألف ريال قطري من قبل رواد المسارات، والشركات هي: “ألبرت هيلث – Albert Health” في مسار الرعاية الصحية، و”ديريك – Direk” في مسار البيئة، و”فليتروت – Fleetroot” في مسار الخدمات اللوجستية.
وتسعى الجائزة إلى تمكين الشركات الفائزة من تحقيق نمو مستمر في أعمالها وتوسيع نطاقها، مع الاحتفاظ بحقوق الملكية بنسبة 100%.
وكان سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد افتتح مركز /مسرعة تسمو/ في المقر الرئيسي لشركة /أريد/، والذي تم تخصيصه لرعاية ودعم الشركات الناشئة من خريجي فوج 2023، حيث يقدم المركز أفضلية استراتيجية تزودهم برؤى مهمة عن السوق المحلية، وخبرة في الصناعة، فضلا عن تسهيل توسعهم الناجح في السوق القطرية.
وتضمنت الفعالية عروض أفضل 8 شركات ناشئة في المبادرة، كما تضمنت حلقة نقاشية حول أهمية وأثر الشراكات بين القطاعين العام والخاص على منظومة الشركات الناشئة في قطر.
وتعد مبادرة /مسرعة تسمو/ للأعمال إحدى مبادرات برنامج قطر الذكية /تسمو/، التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويهدف إلى تحويل قطر إلى دولة ذكية تتبنى أحدث الحلول الرقمية، لتحسين مستوى المعيشة، وتعزيز قدرتها على التنافس عالميا.
وقالت السيدة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة الرقمية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن مبادرة /مسرعة تسمو/ للأعمال تعمل على تعزيز الاقتصاد الرقمي لدولة قطر، وتقوية مكانتها كدولة رائدة عالميا في المجال نفسه، وذلك عبر توفير بيئة شاملة ومتكاملة لدعم الشركات العالمية والمحلية الناشئة المختصة في التكنولوجيا.
وأضافت أن سعي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لا يقتصر على التكنولوجيا وابتكار الحلول الذكية فحسب، وإنما يهدف إلى توظيف التكنولوجيا لإطلاق خدمات ابتكارية تلبي احتياجات المجتمع المتنوعة، لتضمن أيضا أن تتصدر قطر جميع الدول، من حيث كونها الدولة المفضلة للعيش والعمل.
وأشارت المنصوري إلى أن الحلول التكنولوجية متوفرة لتجعل الحياة أكثر راحة وإنتاجية وفعالية، معبرة عن ثقتها بأن الشركات الـ 25 في مسرعة النمو قادرة على ابتكار وتوظيف حلول جديدة، سوف تسهم بالنهج العام الذي يرتكز على تعزيز حياة الإنسان، والذي نسعى لتحقيقه لنا جميعا في قطر عبر التكنولوجيا.
ويشار إلى أنه منذ إطلاق /مسرعة تسمو/ للأعمال، تقدمت أكثر من 540 شركة ناشئة من أكثر من 78 دولة بطلب تسجيل للالتحاق بالفوج الأول، والذي امتد حتى شهر نوفمبر الجاري، حيث تم اختيار 25 شركة للمشاركة في مرحلة التسريع التي استغرقت 6 أشهر، ومنها تم اختيار 8 شركات للمشاركة في يوم العرض التجريبي 2023.
ومن الجدير بالذكر أن المبادرة اشترطت لتأهل هذه الشركات الناشئة التقدم بحلول تعالج التحديات التي تواجهها 3 قطاعات رئيسية، تمت رعايتها ودعمها من قبل رواد المسارات، وهي: قطاع البيئة بدعم من /أريد قطر/، وقطاع الصحة بدعم من /مايكروسوفت – قطر/، وقطاع الخدمات اللوجستية بدعم من /إريكسون – قطر/.

من جهته، قال سعادة الشيخ علي بن جبر آل ثاني الرئيس التنفيذي لشركة /أريد/ قطر: إن الشركة تؤمن بقوة الابتكار في زيادة التقدم وتشكيل المستقبل ولذلك فإن /أريد/ فخورة بأن نكون في طليعة المؤسسات بمنظومة الابتكار في قطر، ودعم الشركات الناشئة الواعدة.
وأضاف أن شركة /أريد/ متحمسة للتعاون وتمكين هؤلاء الرواد بدعم لا مثيل له، حتى يستطيعوا أن يحولوا أفكارهم الإبداعية إلى منتجات على أرض الواقع، والعمل معا لتمهيد الطريق إلى دولة ذكية ذات مستوى عالمي، حيث تدفع التكنولوجيا لنمو مستدام ذي تأثير تحويلي.
من جهتها، قالت السيدة لانا خلف المدير العام لشركة /مايكروسوفت – قطر/: إن دعم الشركة لـ /مسرعة تسمو/ للأعمال تقوي أسس الشراكة المعززة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتفي بالتزام /مايكروسوفت/ بتقديم الابتكار من قطر إلى العالم.
بدوره، قال السيد جورج وكيل المدير الإقليمي لشركة /إريكسون – قطر/: إن المشاركة في مبادرة /تسمو/ للأعمال تدفع رؤية قطر للابتكار إلى الأمام من خلال رعاية الجيل القادم من رواد الأعمال والمبتكرين، حيث تلتزم /إريكسون/ بالريادة في أفكار تجارية جديدة من أجل مستقبل أفضل لذلك توفر /مسرعة تسمو/ للإعمال فرصة استثنائية في دعم وتنمية منظومة الابتكار في قطر.
والجدير بالإشارة أن /مسرعة تسمو/ حققت إنجازات ملحوظة هذا العام، وذلك بفضل أكثر من 85 شريكا ومؤسسة تمويل قاموا بتيسير عملية الوصول إلى الأسواق والحصول على الاستثمار اللازم للشركات المشاركة، وبالإضافة إلى ذلك، تم تقديم أكثر من 70 ورشة عمل لتزويد الشركات الناشئة بالمهارات والموارد الأساسية لتطوير مشاريعها.
وقامت الشركات الناشئة في فوج 2023 منذ تأسيسها بالحصول على استثمار كلي قدره 36 مليون دولار أمريكي، ومبيعات تجاوزت 100 مليون دولار أمريكي، مما أدى إلى تقييم إجمالي للمحفظة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي.
وفي إطار مهمتها المتمثلة في بناء القدرات وتعزيز التواصل، قامت /مسرعة تسمو/ أيضا بتسهيل أكثر من 150 اجتماع مبيعات بين الشركات الناشئة والمؤسسات المحلية الرئيسية، كما تم ربط أكثر من 150 متدربا من أبرز الجامعات في قطر مع الشركات الناشئة، مما سمح لهم باكتساب خبرة عملية في بيئة أعمال حقيقية، مع إتاحة الوصول للشركات الناشئة إلى مجموعة متميزة من المواهب.
وتستهدف مبادرة /مسرعة تسمو/ للأعمال دعم الشركات الناشئة حتى عام 2030 بهدف إدخال 80 حلا مبتكرا إلى السوق المحلية، وخلق أكثر من 800 فرصة عمل، مما يسهم بتعزيز الاقتصاد وزيادة القدرة التنافسية في القطاع الخاص، وتنويع مصادر الدخل لدولة قطر، وذلك تماشيا مع أهداف رؤيتها الوطنية 2030.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X