اخر الاخبار

وزارة التربية والتعليم توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة “إنجاز قطر”

الدوحة – قنا:

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ومؤسسة “إنجاز قطر” اتفاقية تعاون مشترك لتطبيق برامج المهارات الحياتية والمهنية في المنهج الدراسي لطلاب المرحلتين الابتدائية والتعليم المبكر في المدارس الحكومية بدولة قطر، وذلك بحضور سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل الوزارة، والشيخة هنادي بنت ناصر بن خالد آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة “إنجاز قطر” و”إنجاز العرب”.
وقع الاتفاقية كل من السيدة مها زايد الرويلي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الشؤون التعليمية بالوزارة، والسيد عماد عبد العظيم الخاجة الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز قطر.
وقالت السيدة الرويلي في تصريح صحفي، إن شراكة وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي مع مؤسسة “إنجاز قطر” هدفها تنمية المهارات الشخصية للأبناء الطلبة، وتزويدهم بالمعلومات والخبرات العملية المرتبطة بالمواقف الحياتية، من أجل إعداد جيل قطري متعلم، يسهم في تحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، وعلى تأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلا بعد جيل.
من ناحيتها، أعربت سعادة الشيخة هنادي بنت ناصر بن خالد آل ثاني بهذه المناسبة عن فخرها بهذه الشراكة مع الوزارة التي تتيح التواصل مع عدد أكبر من الطلبة من خلال البرامج المختلفة، والتي تهدف إلى التأكد من تحقيق نجاح الطلبة على الصعيد المهني.
ويتألف مشروع المهارات الحياتية لطلبة المرحلة الابتدائية من خمسة برامج، تقدم باللغة العربية للطلبة من الصف الأول إلى الصف السادس، حيث يحمل البرنامج الموجه لطلبة الصفين الأول والثاني عنوان “عائلاتنا”، فيما يحمل برنامج الصف الثالث عنوان “عالمنا”، حيث سيتم من خلال البرنامجين تعريف الطلبة بمفهوم الاقتصاد الشخصي، وتوعيتهم بدور المال في المجتمعات، وتزويدهم بمعلومات عملية عن وسائل اكتساب المال وادخاره وتقاسمه.
أما طلبة الصف الرابع فسيتعلمون في برنامج “أبطال الإنترنت” أساسيات المواطنة الرقمية والاستخدام الآمن للإنترنت، حتى يتسنى لهم استكشاف هذا العالم بثقة وأمان.
وفي برنامج “أموالي ومستقبلي” لطلبة الصف الخامس وبرنامج “محيطنا” لطلبة الصف السادس، سيتم توعية الطلاب بأهمية التفكير الريادي والابتكاري في تلبية متطلبات المسارات المهنية، وتعريفهم بمفهوم العولمة في مجال الأعمال، وكيفية تأسيس المشروعات التجارية.
وستقدم مؤسسة “إنجاز قطر” التدريب اللازم لجميع معلمي الصفوف من الثاني إلى السادس، بهدف تأهيلهم لتقديم الورش التدريبية بفعالية، إلى جانب تزويدهم بأدوات التدريس المطلوبة.
يذكر أن برامج المهارات الحياتية والمهنية لطلاب المرحلة الابتدائية والتعليم المبكر، تم تطبيقها بنجاح كمرحلة تجريبية في 15 مدرسة لأكثر من 3000 طالب وطالبة خلال العام الأكاديمي ( 2022 / 2023 )، وأنه بناء على نجاح هذه التجربة سيتم تطبيق البرامج لتصل لجميع طلاب المرحلة الابتدائية والتعليم المبكر في المدارس الحكومية بدولة قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X