الراية الرياضية
الراية الشريك الإعلامي الرسمي للبطولة المؤهلة للأولمبياد

افتتاح كأس قطر والجائزة الكبرى للأثقال ..اليوم

مشاركة أكثر من 400 رياضي ورياضية يمثلون 108 دول في العالم

بطلنا فارس يشارك في المنافسات التي ستقام بصالة رياضة السيدات

متابعة- فريد عبدالباقي:

تفتتحُ عندَ ال7:00 مساء اليوم بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكُبرى الثَّاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال IWF، في الصالة الرياضيَّة للسيدات التابعة لمؤسسة أسباير زون، وتستمر حتى 14 الجاري، وهي البطولة المؤهلة لـ «أولمبياد باريس 2024». ويشهد حفل الافتتاح حضور سعادة محمد بن يوسف المانع النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس الاتحادات: القطري، والعربي، الآسيوي لرفع الأثقال، والعراقي محمد حسن جلود الشمري، رئيس الاتحاد الدولي «IWF»، ورؤساء الاتحادات الوطنية المشاركة في البطولة. وستكون جريدة الراية الشريك الإعلامي الرسمي للبطولتين.وأنهت اللجنةُ المنظمة للبطولة كل استعداداتها لافتتاح البطولة والتي يشارك فيها أكثر من 400 رياضي ورياضية يمثلون 108 دول في العالم. وكان الاتحاد الدولي قد اختار 35 حكمًا من أفضل حكّام اللعبة على مستوى العالم لإدارة منافسات البطولة. ويُنتظر أن تسجل البطولة أرقامًا قياسية جديدة، في ظل مشاركة أبطال العالم من جميع القارات، وكونها محطة عبور للتأهل إلى «أولمبياد باريس 2024».

ومن المقرَّر أن يشارك بطلنا فارس إبراهيم، في منافسات البطولة بوزن 102 كجم، وذلك بعد ضمان تأهله الرسمي إلى دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»، عقب حجزه بطاقة التأهل من خلال مشاركته في بطولة العالم لرفع الأثقال التي أقيمت في المملكة العربيّة السعودية، والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبيَّة «باريس 2024».

تمكَّن فارس من نيل الميدالية الفضية لوزن 102 كجم ضمن منافسات النتر بعدما تمكن من رفع وزن قدره 218 كجم، فيما فاز بالمركز الأوَّل الرباع الصيني ليو هوان هو، برفع وزن 224 كجم، وأحرز الرباع الكوري الجنوبي جانغ يون هاك الميدالية البرونزية برفع وزن 217 كجم، وأصبح فارس أول رباع خليجي يحقق ميدالية في بطولة العالم بالسعودية.

وتعتبر مشاركة فارس في الأولمبياد هي الثالثة على التوالي، له بعد مشاركته في أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية عام 2016، والثانية، في طوكيو 2020، والتي شهدت تتويجه بأول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركات قطر في الألعاب الأولمبية. وسجّل فارس رقمًا قياسيًا أولمبيًا قدره 402 كجم ليفوز بذهبية الرجال البالغ وزنها 96 كجم في أولمبياد طوكيو 2020.

ورفع فارس 177 كجم في الخطف، ثم سجل رقمًا قياسيًا أولمبيًا في النطر مع وزن 225 كجم، بشكل عام، أنهى فارس برصيد إجمالي 402 كجم، ليسجل رقمه الأولمبي الثاني.

وفي 2014، كانت أول مشاركة رسمية لفارس إبراهيم مع منتخبنا الوطني في بطولة كأس قطر الدولية لرفع الأثقال.

وفي ديسمبر 2017، نجح فارس في إحراز الميدالية الفضية لبطولة العالم لرفع الأثقال في الولايات المتحدة عن وزن 94 كجم. وفي أكتوبر 2022، أحرز فارس إبراهيم ميداليتين: ذهبية وفضية، في وزن 102 كجم ضمن منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال التي أقيمت في العاصمة الكولومبية بوجوتا.

توفير أكثر من منصة تدريبية

تعملُ اللجنةُ المنظمة لبطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال IWF، على مدار الساعة بشكل يومي لتوفير سبل الراحة للرياضيين، حيث تمَّ توفيرُ أكثر من منصة تدريبية للرياضيين في مقر إقامة الوفود المشاركة في البطولة بفندق هوليدي فيلا، واعتمد الاتحاد الدولي لرفع الأثقال جدول تدريباتهم.

المبرقع يصل الدوحة

وصلَ الدكتورُ أحمد المبرقع وزير الشباب والرياضة العراقي، إلى الدوحة في زيارة رسمية تلبية لدعوة حضور البطولة. وكان في استقبال المبرقع، في مطار الدوحة، محمد يوسف المانع، ورئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، فضلًا عن القنصل العراقي في الدوحة الدكتور محمد العيساوي وأركان السفارة.

ويرافق الوزيرَ العراقي في زيارته إلى الدوحة مديرُ عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي في وزارة الشباب والرياضة حسام حسن.

إشادة «الاتحاد الدولي»

أشادَ العراقيّ محمد حسن جلود الشمري رئيس الاتحاد الدولي «IWF»، بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنةُ المنظمةُ لإنجاح البطولة، مشيرًا إلى أن الدوحة تمتلك مقومات إنجاح أي بطولة؛ نظرًا لسمعتها الطيبة في استضافة البطولات العالمية.

وامتدحَ جلود، المعدات الرياضية الجديدة التي وفَّرتها اللجنة المنظمة لهذه البطولة، مضيفًا: إنَّ هذا الأمر يدلّ على حرص اللجنة على راحة وسلامة كافة المُشاركين في البطولة، ما سيسهم في تقديم مستويات فنية عالية طوال أيام البطولة.

«المنشطات» تنشط بين المشاركين

تعدُّ لجنة المنشطات، من أهم اللجان النشطة في البطولة، حيث ستقوم يوميًا بفحص أكثر من عيّنة، إضافةً إلى نشرها منشورات توعوية مطبوعة في صالة التدريب بفندق هوليدي فيلا، بهدف التوعية حول خطورة استخدام المنشطات على حياة الإنسان بشكل عام، والرياضي، بشكل خاص.

حضور مجاني لمحبي رفع الأثقال

أعلنتِ اللجنةُ المنظمة، السماح للجمهور بحضور افتتاح ومنافسات البطولة طوال أيام الدورة بشكل مجاني. ووفرت اللجنة، مقاعد مهيأة للجمهور وقريبة من منصات المنافسة، للحصول على أفضل فرصة لمشاهدة نجوم الأثقال العالمية من قرب.

أفضل المعدّات الرياضية

وفّرت اللجنةُ المنظّمةُ للبطولة أفضلِ المعدَّات الرياضيَّة من أرضيّات وأوزان للمُتنافسينَ من أقوى الشّركات المُعتمدة للعبة رفع الأثقال، كما ستُستخدم في البطولة تقنية الفيديو المُساعد أثناء المُنافسات في حالِ اعتراض أحد اللاعبين على الرفعة.

اجتماع المكتب التنفيذي اليوم

يعقدُ صباحَ اليوم، اجتماعُ المكتب التنفيذيّ للاتحاد الدوليّ لرفع الأثقال، في فندق الشعلة، حيث سيتمُّ اعتماد بعض القرارات المهمة التي طرحت في جدول الأعمال، كما سيتم عقد اجتماعات أخرى لعددٍ من اللجان، إضافة إلى الاجتماع الفني للمنتخبات المشاركة في البطولة.

واستعرضت الجمعيَّةُ العموميَّةُ للاتحاد الدولي لرفع الأثقال، والتي أُقيمت على هامش بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار في السعودية، بحضور 150 عضوًا، تقرير الأمين العام للاتحاد وتقارير اللجان، المالية ومكافحة المنشطات والفنية والطبية والتدريب وبرامج التعلم والتنمية والرياضيين والخُطة الاستراتيجية والتسويق.

وناقشَ الاجتماعُ القانونَ الجديد للاتحاد، والتعديلات الجديدة في اللائحة، ومقترح المكتب التنفيذي بالاتحاد، ودورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»، ومستجدات بطولتَي العالم للناشئين في إسبانيا والشباب في بيرو، وكأس العالم في تايلاند، وبطولة العالم في البحرين.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X