المحليات
إبراهيم رجب الكواري مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية لـ الراية :

فتح الباب لتوظيف معلمين من الداخل خلال أسابيع

الوظائف المطلوبة لكل التخصصات الأكاديمية لسد احتياجات المدارس

الخبرة والكفاءة.. معيار تعيين المعلمين بالمدارس

التحاق 150 خريجًا من برنامج «طموح» بالميدان التربوي سنويًا

50 % من كوادر المدارس الجديدة أصحاب خبرات في الميدان

معلم لكل 9 طلاب في المدارس الحكومية

جهود وزارة التربية لاستقطاب المواطنين لمهنة التدريس:

الدوحة – إبراهيم صلاح:

كشفَ السيد إبراهيم رجب الكواري، مُدير إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن الوزارة ستقوم خلال الأسابيع القادمة بفتح باب تقديم الطلبات لتوظيف مُعلمين ومُعلمات من داخل قطر في جميع التخصصات الأكاديمية تمهيدًا للبدء في إجراء المقابلات بهدف سد الاحتياجات للعام الأكاديمي القادم 2024/‏‏2025م.

وقال الكواري في حديث خاص لـ الراية: إن الوزارة تشترط حصول المُرشحين على تقدير في البكالوريوس لا يقل عن جيد للتعاقدات المحلية وجيد جدًا للتعاقدات الخارجية بالإضافة إلى حصولهم على خبرة تدريسية لا تقل عن ثلاث إلى خمس سنوات.

وأشارَ إلى أن نسبة المُعلمين بالمدارس الجديدة من أصحاب الخبرات لا تقل عن 50% في أقسام المواد المُختلفة على أن يتم تغطية بقية الاحتياجات من خلال التعيينات الجديدة سواء من داخل قطر أو من خارجها، مُشيرًا إلى أن نسبة المعلمين إلى الطلبة في المدارس الحكومية بواقع مُعلم واحد لكل 9 طلاب.

ولفتَ إلى التحاق 150 خريجًا من برنامج طموح في الميدان التربوي في كل عام من الكفاءات والكوادر القطرية، علاوة على أبناء القطريات ومواليد دولة قطر فضلًا عن التعاون مع ديوان الخدمة المدنية من خلال تأهيل الخريجين القطريين من غير كلية التربية من الجنسين وإلحاقهم ببرنامج تمهين لمدة عام أكاديمي كامل ممن تقدموا للعمل عبر منصة التوظيف الوطنية «كوادر».

وكشف عن بَدء استقبال طلبات نقل المُعلمين للعام الأكاديمي القادم 2024/‏‏2025م اعتبارًا من بداية شهر مارس القادم ولمدة شهر كامل مع عدم وجود أي تعديلات على سياسة نقل المُعلمين بين المدارس في الوقت الحالي .. وإلى نص الحوار:

  • في البداية.. هل لنا بتسليط الضوء على دور إدارة الموارد البشرية في توفير الكوادر المؤهلة لسد الشواغر من المُعلمين بالمدارس الحكومية متى وجدت؟

قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي باستقطاب المعلمين المتميزين من داخل دولة قطر وخارجها من الذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة في تدريس المناهج التعليمية، وذلك من خلال اشتراط حصول المرشحين على تقدير في البكالوريوس لا يقل عن جيد للتعاقدات المحلية وجيد جدًا للتعاقدات الخارجية بالإضافة إلى حصولهم على خبرة تدريسية لا تقل عن ثلاث إلى خمس سنوات، والتأكد من اجتيازهم عددًا من الاختبارات في المادة العلمية وفي النواحي التربوية بالإضافة إلى اجتيازهم للمقابلة الشخصية وتقديمهم درسًا مُصغرًا في مادة التخصص. حيث قامت الوزارة بإجراء مقابلات في داخل قطر ومن عدة دول عربية شقيقة من الخارج لاستقطاب المرشحين والمرشحات ممن تنطبق عليهم شروط الترشيح والتعيين واجتازوا الاختبارات والمقابلات المقررة في جميع التخصصات حيث تم سد الاحتياجات المطلوبة وَفق خُطة الوزارة من المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية قبل بداية العام الأكاديمي الحالي 2023/‏‏‏2024م.

  • ما خطط إدارة الموارد البشرية لتزويد المدارس الجديدة بالكوادر التعليمية؟

حرصت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على سد الاحتياجات من المعلمين والمعلمات في جميع مدارس الدولة بما فيها المدارس الجديدة قبل بداية العام الأكاديمي الحالي، حيث اعتمدت خُطة شؤون المعلمين في سد احتياجات المدارس الجديدة على التعاون مع إدارات التوجيه التربوي والتعليم المبكر والتربية الخاصة من خلال ترشيح هذه الإدارات لمعلمين ذوي خبرة سابقة في الميدان بحيث يُشكلون نسبة لا تقل عن 50% من كادر المدرسين في أقسام المواد المختلفة على أن يتم تغطية بقية الاحتياجات من خلال التعيينات الجديدة سواء من داخل قطر أو من خارجها، ما يسهم في تبادل الخبرات ونقلها بين المعلمين داخل كل قسم من أقسام المواد التعليمية مما ينعكس إيجابًا على تقدم العملية التعليمية.

  • التعاون مع ديوان الخدمة المدنية لتأهيل غير التربويين عبر برنامج «تمهين»
  • تشجيع الشباب القطريين على الالتحاق ببرنامج الابتعاث (طموح)

أما فيما يتعلق بفتح باب المقابلات لتوظيف معلمين جدد فإن الوزارة وبناءً على الخُطة المعتمدة للاستقطاب وسد الاحتياجات من المعلمين والمعلمات ستقوم خلال الأسابيع القادمة بفتح باب تقديم الطلبات من داخل دولة قطر في جميع التخصصات الأكاديمية تمهيدًا للبدء في إجراء المقابلات بهدف سد الاحتياجات للعام الأكاديمي القادم 2024/‏‏‏2025م.

  • كم تبلغ نسبة المُعلمين الذين ينضمون إلى المدارس سنويًا من خريجي برنامج طموح؟ وإلى أي مدى يساهمون في تطوير الأداء التعليمي بالمدارس؟
  • حملات توعوية تستهدف طلبة الثانوية وكلية التربية
  • تعاون مع القائمين على مبادرة «علّم لأجل قطر»

يهدف برنامج طموح إلى استقطاب الكفاءات والكوادر القطرية، علاوة على أبناء القطريات ومواليد دولة قطر، وتشجيعهم على الالتحاق بالدراسة في التخصصات التربوية وخاصة التخصصات العلمية، ما يُسهِم في تطوير البيئة التعليمية وسد احتياجات المدارس من التخصصات المُختلفة، وعليه فقد تَمَّ إدراج هذا البرنامج كأحد برامج الابتعاث الحكومي التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، حيث يلتحق ما لا يقل عن 150 خريجًا من برنامج طموح في الميدان التربوي في كل عام.

كما يأتي البرنامج ضمن جهود الدولة في سد احتياجات سوق العمل خاصة في المؤسسات الحكومية والاستثمار في الموارد البشرية وبناء قدرات وطنية تقود العمل التربوي وتنهض بمُستوى التعليم في قطر لا سيما في مجال التدريس، كما يعد البرنامج جزءًا من منظومة متكاملة للارتقاء بالمستوى الأكاديمي والمهني للمعلمين، وإعدادهم وَفقًا للمعايير المهنية الوطنية ومعايير المناهج القطرية، ما سينعكس بالضرورة على جودة نوعية المُخرجات التعليمية في المدارس.

خطط استقطاب القطريين لمهنة التدريس

وبشأن خطط الوزارة لاستقطاب القطريين لمهنة التدريس، قال الكواري: تعمل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على تشجيع الشباب القطري على الالتحاق بمهنة التعليم من خلال القيام بحملات توعوية تستهدف طلبة الثانوية وطلبة كلية التربية حول أهمية مهنة التعليم ودورها ومكانتها في المجتمع، كما تُساهم الوزارة في رعاية وتشجيع الشباب القطريين للالتحاق بمهنة التعليم من خلال تشجيعهم على الالتحاق ببرنامج الابتعاث (طموح) التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الذي يتبنى حملة الشهادة الثانوية للالتحاق بمهنة التدريس بعد التخرج من كلية التربية في جامعة قطر بالإضافة إلى تعاون الوزارة مع القائمين على مبادرة «علم لأجل قطر» التي تهدف إلى تأهيل الخريجين والمهنيين للعمل في المدارس الحكومية ممن لا يملكون خبرة سابقة في التدريس، والتعاون مع ديوان الخدمة المدنية من خلال تأهيل الخريجين القطريين من غير كلية التربية من الجنسين وإلحاقهم ببرنامج (تمهين) لمدة عام أكاديمي كامل ممن تقدموا للعمل عبر منصة التوظيف الوطنية (كوادر).

المقابلات الداخلية للتوظيف

وعما إذا كانت هناك مُقابلات داخلية للتوظيف بالمدارس الحكومية قريبًا أم أن كل الشواغر قد تم سدّها، قال الكواري: حرصت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على سد الاحتياجات من المعلمين والمعلمات قبل بدء العام الأكاديمي الحالي 2023/‏‏2024م من خلال التعاقد مع مجموعة من الكفاءات المهنية من داخل وخارج قطر، وستقوم الوزارة خلال الأسابيع القادمة بفتح باب تقديم الطلبات من داخل دولة قطر في جميع التخصصات الأكاديمية تمهيدًا للبدء في إجراء المُقابلات بهدف سد الاحتياجات للعام الأكاديمي القادم 2024/‏‏2025م.

نسب المعلمين إلى الطلاب

وحول نسبة المُعلم إلى الطلاب بالمدارس الحكومية حاليًا وعما إذا كانت تحقق الهدف المطلوب، قال الكواري:

تبلغ نسبة المُعلمين إلى الطلبة حاليًا 1 إلى 9 وهي نسبة متميزة عالميًا توضح حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على توفير بيئة تعليمية داعمة ومُحفزة للطلبة، ما ينعكس إيجابًا على جودة التعليم والتعلم والتفاعل الفعال بين الطلاب والمعلمين للارتقاء بهم في كافة مناحي العملية التعليمية وتحقيق المعايير المطلوبة في جميع المواد الدراسية.

تنقلات المعلمين للعام الأكاديمي القادم

وبشأن الإعداد لعملية نقل المُعلمين بين المدارس، أشار الكواري إلى أنه يأتي انطلاقًا من حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي للمعلمين والمعلمات وتهيئة المناخ المناسب لهم، ما يدفعهم للعمل بجِد وكفاءة وبما يُساهم في تحقيق الرضا الوظيفي لديهم، وتحرص الوزارة على الاستعداد المستمر في كل عام لتحقيق أهداف عملية النقل بشكل فعال من خلال تزويد المدارس بالضوابط والشروط والإجراءات اللازمة لتنظيم عملية النقل الاختياري للمُعلمين بناءً على طلبهم، ما يساهم في دعم المنظومة التعليمية وتحسين جودة التعليم والتعلم في الميدان التربوي، بالإضافة إلى اعتماد الوزارة للنظام الإلكتروني لعملية النقل الاختياري، ما انعكس إيجابًا على تسهيل إجراءات عملية النقل وإدارتها بطريقة فعالة، وسيبدأ استقبال طلبات النقل للعام الأكاديمي القادم 2024/‏‏2025م اعتبارًا من بداية شهر مارس القادم ولمدة شهر كامل. وعما إذا كانت هناك أية تعديلات على سياسة نقل المعلمين بين المدارس، قال: لا توجد إلى الآن أي تعديلات على سياسة نقل المُعلمين بين المدارس وفي حال وجود أي تعديلات سيتم إبلاغ المدارس قبل فترة كافية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X