المحليات
تنظم منتدى «ثقافات الطاقة العالمية» بالتعاون مع متاحف مشيرب

جورجتاون تناقش تأثير الطاقة على الحياة اليومية

الدوحة  الراية:

ينظم مركز الدراسات الدولية والإقليمية بجامعة جورجتاون في قطر، منتدى ثقافات الطاقة العالمية: كيف تشكل الطاقة حياتنا اليومية وذلك بالتعاون مع متاحف مشيرب، وفي إطار سلسلة «حوارات» التي أطلقتها الجامعة مؤخرًا لتسليط الضوء على وجهات النظر الإقليمية والدولية بشأن التحديات المُلحة التي تواجه العالم اليوم.

ويتيحُ المنتدى منبرًا لتبادل الأفكار ووجهات النظر الأكاديمية والفنية، وسيقام على هامشه حلقات نقاش علمي وأكاديمي رصين، ومعرض للصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية، وعروض للأفلام الوثائقية، وحوارات مع بعض الفنانين والرسامين. وسيكون المنتدى – الذي يناقش العلاقة المعقدة بين الطاقة وثقافتنا ويستكشف مختلف المسارات نحو الممارسات المستدامة – مفتوحًا للجمهور في البيوت التاريخية الأربعة التابعة لمتاحف مشيرب بوسط مدينة مشيرب في قلب الدوحة.

وقال الدكتور صفوان المصري، عميد جامعة جورجتاون في قطر: «لا يُمكن تصور حياتنا العصرية التي تعتمد اعتمادًا كاملًا على التكنولوجيا والتجارة والإنتاج الصناعي دون وجود إمدادات ثابتة من الطاقة بمختلف أشكالها. ومن بين الأخطاء الشائعة التفكير بحصر تأثير الطاقة على قطاعي الاقتصاد والصناعة، وإغفال آثارها الهائلة على الثقافة والمجتمع. لذلك يناقش المنتدى المُقبل ضمن سلسلة مؤتمرات «حوارات» التي تنظمها الجامعة، أهمية الطاقة في هذه المجالات بمشاركة باقة مرموقة من العلماء والمتخصصين والممارسين والفنانين الذين يتحاورون ويتناقشون في لقاءات مطولة تجمعهم معًا، لتبسيط المعلومات وتقديم نتائج الأبحاث الأكاديمية لعموم الجمهور على خلافه. وعبر نقاشات المنتدى، ستحلل نخبة متميزة -من العلماء والفنانين والمهندسين المعماريين والكتاب والنشطاء من جميع أنحاء العالم- الجوانب الاجتماعية والسياسية لإنتاج الطاقة واستهلاكها. وستقدم النقاشات نبذة فريدة عن الطرق المُختلفة التي تشكل بها أنظمة الطاقة حياتنا اليومية وتؤثر على الخيارات الفردية والجماعية التي تتشكل حسب الثقافات البشرية.

وعن المشاركة في تنظيم واستضافة هذه الفعالية يقول عبدالله النعمة، المدير العام بالإنابة لمتاحف مشيرب: «تتمثل مُهمتنا في متاحف مشيرب في توفير منصة ديناميكية مفتوحة من أجل إتاحة الأبحاث الأكاديمية للجمهور بيُسر ودون عناء، ونحن فخورون بخلق أجواء تشجع على المُشاركة السهلة والحوار الهادف حول القضايا الحيوية المُعاصرة التي تمس حياتنا جميعًا، وطرح وجهات نظر جديدة حولها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X