المحليات
11 يومًا وَفقًا لسياسة الانضباط السلوكي .. مديرو مدارس لـ الراية :

حرمان الطالب المتغيب بدون عذر من الاختبارات

بعض أولياء الأمور يتساهلون في الغياب دون عذر

مراجعة مكثفة للمنهج الدراسي خلال الأسبوع الجاري

الدوحة – إبراهيم صلاح :

نبَّه عددٌ من مُديري المدارس الحكومية إلى أنه سيتم حرمان الطلاب الذين تغيبوا عن الدراسة 11 يومًا بدون عذر طبي، من أداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول وَفقًا لسياسة الانضباط السلوكي التي اعتمدتها وزارةُ التربية والتعليم، وأكدوا على أهمية حرص أولياء الأمور على حضور أبنائهم للمدارس وعدم التغيب.

وقالَ هؤلاء لـ الراية إن الدوام المدرسي مُستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري 7 ديسمبر، ولا يحق للطلبة الغياب وَفقًا للخُطة الفصلية على أن تنطلقَ الاختبارات الأحد القادم وتستمر المدارس في تقديم برامج المُراجعة المُكثفة خلال الحصص فضلًا عن الانتهاء من اختبارات الشفهي والعملي.

ولفتوا إلى أن الفترة الحالية هي الفترة الأهم من الفصل الدراسي الأول، لا سيما أن الطالب لا يوجد أمامه غير الأسبوع الحالي، ويجب عليه أن يكونَ أكثر اجتهادًا وجِدًا والتزامًا ليكونَ قادرًا على تحصيل الدرجات والنجاح.

وأشاروا إلى تقديم مجموعة من النصائح للطلبة للحضور أثناء الاختبارات مُبكرًا بمقدار 40 دقيقة قبل انطلاق الاختبار، خاصةً خلال اليوم الأول للتعرّف على مقر اللجان وَفقًا لأرقام الجلوس مع إعداد المدارس للجان السير والكنترول وتجهيز كشوفات لجان الاختبارات وَفقًا لأرقام الجلوس.

فهد الشمري: حصص مراجعة مكثفة للمناهج

  أشارَ الأستاذ فهد عقاب الشمري، مُدير مدرسة الخرسعة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، إلى استمرار المدرسة في تقديم دروس المُراجعة المُكثفة خلال الأسبوع الجاري ضمن الاستعدادات النهائية لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2023-2024.

وقالَ: تم الاجتماع مع الطاقمين الإداري والأكاديمي للتأكيد على الاستعدادات الكاملة للاختبارات مع إرسال رسائل للطلبة وأولياء أمورهم تتضمن الضوابط الخاصة بالاختبارات فضلًا عن التشديد على مُتابعة الحضور للمدرسة والالتزام بجدول الحصص فضلًا عن تقديم الدروس الإثرائية للطلبة.

ولفتَ إلى ضرورة وضع الطلبة جدولًا دراسيًا مُكثفًا خلال الفترة الحالية ليتضمن مُراجعة أكثر من مادة يوميًا والمُبادرة في سؤال المُعلمين الذين أبدوا جاهزيتهم للإجابة عن كافة استفسارات الطلبة وشرح أي صعوبة قد تواجههم أثناء حل اختبارات ماضية أو أي أسئلة في تدريبات الكتاب.

سعيد الأحبابي: حضور طلابي حتى نهاية الأسبوع

شددَ الأستاذ سعيد مسهى الأحبابي، مُدير مدرسة صلاح الدين الأيوبي الإعدادية للبنين، على ضرورة التزام الطلبة بالحضور حتى نهاية الأسبوع لا سيما مع تسجيل الغياب على نظام الحضور والغياب بالوزارة، وذلك تجنبًا لتطبيق سياسة الانضباط السلوكي في حالة الغياب 11 يومًا بدون عذر طبي، حيث سيتم حرمانه من أداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول.

وقالَ: الطلبة لديهم المعلومات الكافية حول سياسة الانضباط السلوكي، وتمّ التشديد على الحضور سواء عبر الطابور الصباحي أو في داخل الحصص إلى جانب الرسائل النصية sms وكذلك على مُستوى أولياء الأمور والاستفادة من الأسبوع الجاري في المُراجعات المُكثفة.

إبراهيم السادة : الانتهاء من اختبارات الشفهي الأسبوع الجاري

أكدَ الأستاذ إبراهيم عبدالله السادة، مُدير مدرسة الشمال الإعدادية للبنين، الانتهاء من اختبارات الشفهي خلال الأسبوع الجاري مع تكثيف حصص المُراجعة لكافة المواد وَفقًا للخُطة الفصلية المُرسلة من الوزارة، وذلك ضمن جدول الحصص وَفقًا لكل مادة مع استمرار حضور الطلبة حتى نهاية الأسبوع. وقالَ: لن يتم السماح للطلبة بالغياب خلال الأسبوع الحالي وَفقًا لتعليمات الوزارة، حيث تقوم المدارس بتقديم المُراجعات سواء بحل الأسئلة الخاصة بالتقويمات والتدريبات بالكتاب أو بالإجابة عن استفسارات الطلبة فضلًا عن توجيه الطلبة بالتعليمات والضوابط الخاصة باختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، سواء على مُستوى الحضور المُبكر لمقر اللجنة أو جلب الأدوات الخاصة بكل طالب فضلًا عن النصائح الخاصة بالدراسة من الكتاب والبُعد عن المُلخصات.

وتابعَ: تقع مسؤولية كبيرة على أولياء الأمور خلال الفترة الحالية في تهيئة الأجواء داخل المنزل للدراسة والبُعد عن الزيارات الاجتماعية فضلًا عن عدم الضغط على أبنائهم ومُساندتهم والمُساعدة في المُراجعة، ما يؤهلهم لأداء الاختبارات بصورة أفضل وتحقيق أفضل النتائج، مُشددًا على ضرورة أن يكونَ ولي الأمر على قدر من الوعي بأهمية تجاوز الفترة الحالية بتقديم أكبر دور مُساند لأبنائهم الطلبة.

خميس المهندي: تشكيل لجان السير والكنترول

لفتَ الأستاذ خميس مبارك المهندي، مُدير مدرسة أم القرى الابتدائية للبنين، إلى الانتهاء من تشكيل لجان السير والكنترول وتشكيل لجان الاختبارات وعددها 23 لجنة، منها لجنة مُخصصة لطلبة الدعم، كما تمّ تعريف الطلاب بالضوابط الخاصة بالاختبارات. وقالَ: لدي 4 طلاب ممن ينطبق عليهم سياسة الانضباط السلوكي الخاصة بتجاوز عدد أيام الغياب بدون عذر، وذلك بسبب عدم تعاون أولياء الأمور، على مُستوى تغيب أولادهم وإن كانوا مرضى، ولكن دون الذهاب للمُستشفى، وجارٍ العمل على مُخاطبة الوزارة للبتّ في قرار دخولهم الاختبارات من عدمه.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X