اخر الاخبار

“منتدى ترشيد لكفاءة الطاقة 2023” يناقش تحفيز التعاون بين مختلف الفاعلين لصياغة مستقبل أكثر استدامة

الدوحة – قنا :

ناقش منتدى ترشيد لكفاءة الطاقة 2023، الذي افتتحت أعماله اليوم، سبل تحفيز التعاون بين مختلف الفاعلين في هذا المجال لصياغة مستقبل أكثر استدامة وفعالية لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية، وتسريع الوصول إلى غد أخضر، أكثر ازدهارا.
ويعد المنتدى، المنعقد على مدى يومين، منصة حيوية تهدف إلى دفع برنامج كفاءة الطاقة إلى آفاق جديدة واستكشاف العديد من جوانبها، فضلا عن توفير منصة للاعتراف بالإنجازات، والكشف عن الابتكارات، ومواجهة التحديات عبر تعزيز الحوار المتعلق بكفاءة الطاقة من أجل التنمية المستدامة.
وقال سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، في كلمة بالمناسبة: إن المنتدى يؤكد مواصلة “كهرماء” من خلال البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة “ترشيد” سعيها نحو تحقيق عناصر الاستدامة فيما يتعلق بالمياه والكهرباء وكفاءة استخدامهما نحو التنمية.
وأضاف الكواري أن هذه المبادرة لـ “ترشيد” تشكل نقطة انطلاق جديدة في الطريق نحو الاستدامة وكفاءة الطاقة والتحول الطاقي وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030.
وأشار إلى بعض النتائج لجهود “ترشيد” خلال العام 2023 من أهمها خفض نحو 500 مليون كجم من الكربون الضار، وكذلك غرس وتقريب مفهوم الاستدامة في الجيل الجديد من خلال الوصول لأكثر من 300 مدرسة بمختلف مراحلها، وكذلك التغيير الذي حدث في سلوك المواطنين والمقيمين والشركاء من كافة القطاعات بالدولة نحو تبني ثقافة الترشيد وكفاءة الطاقة.
وأضاف رئيس “كهرماء” أن “ترشيد” سيستمر خلال مرحلته المقبلة حتى العام 2030 بالعمل على تعزيز ما تم من إنجازات من خلال إعداد وتطوير اللوائح والتشريعات المتعلقة بالترشيد وكفاءة استخدام الطاقة من الكهرباء والمياه، وتبنى أحدث التقنيات التي تتوافق مع بيئتنا وتهيئنا لمرحلة اقتصاد المعرفة وقطر الذكية.
وتابع: “كما نواصل خلالها منهجية الاقتصاد الدائري للاستفادة بكافة العناصر من معالجة المياه واستخدامات الزراعة الذكية، مرورا بتطبيقات المركبات الكهربائية والطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، وصولا لتقليل الهدر من المياه والكهرباء”.


وقدم المنتدى جلسة نقاشية رئيسية ركزت على اتجاهات وتحديات كفاءة الطاقة في عام 2023 بهدف تقديم استكشاف معمق لآخر المستجدات والابتكارات والتحديات داخل المشهد الديناميكي لكفاءة الطاقة، وتوفير رؤى قيمة لجميع الفاعلين.


ويضيف المنتدى في دورته الحالية المزيد من العمق من خلال إقامة معرض جانبي متطور يستمر على مدى يومين، ويضم أعمال الفائزين في المسابقة، وشركات كفاءة الطاقة الرائدة، وعرض الإنجازات الملحوظة لبرنامج ترشيد.
ويعد هذا المعرض الغني بالمواهب والتكنولوجيا المتقدمة والاستراتيجيات النافذة دافعا لتقديم تجربة تفاعلية تعدها للمبادرات المؤثرة والتقنيات المتقدمة والاستراتيجيات الباعثة على التغيير، التي تدفع بكفاءة الطاقة بدولة قطر نحو خطوات إلى الأمام.
كما تم من خلاله تكريم الإنجازات الاستثنائية لفائزي مسابقات ترشيد للعام 2023، حيث يحرص البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة سنويا على التواصل مع كافة القطاعات من خلال طرح مسابقات تشجع على تبني أسلوب حياه مستدام، وذلك في إطار مسؤوليته المجتمعية وحرصه على تشجيع المجتمع، وحثه على تطبيق الممارسات السليمة للترشيد وكفاءة الطاقة، بما يساعد على خفض استهلاك الكهرباء والماء وتقليل الانبعاثات الكربونية، إلى جانب إبراز المساهمات الثمينة لشركاء البرنامج خلال هذا العام من مختلف قطاعات الدولة، سواء العام أو الخاص أو الدولي، وقد تم التعاون معهم من خلال أكثر من 20 مذكرة تفاهم وتعاون خلال العام 2023.


وتحرص المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” على حث المجتمع في مختلف القطاعات على تطبيق الممارسات السليمة للترشيد وكفاءة الطاقة للمساهمة في خفض استهلاك الكهرباء والماء لتقليل البصمة الكربونية، تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030 لتحقيق مستقبل مستدام وحياة أفضل للأجيال القادمة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X