المحليات
تهدف لتعزيز ثقافة التأمين الاجتماعي في المجتمعات الخليجية

إطلاق جائزة البحوث العلمية لأجهزة التقاعد الخليجية

الدوحة – قنا:

أعلنت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية أن صندوق الحماية الاجتماعية أطلق بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جائزة البحوث العلمية لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية 2023 في نسختها الأولى.

وستنظم الجائزة كل سنتين بإشراف أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث يتولى صندوق الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان تنظيم النسخة الأولى من الجائزة.

وأوضحت الهيئة أن الجائزة تهتم بالبحوث ذات الصلة بمنظومة الحماية الاجتماعية والتقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، للكشف عن أبرز التحديات التي تواجه أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى جانب إيجاد الحلول وفق مختلف المتغيرات للمساهمة في تعزيز ثقافة التقاعد والتأمينات الاجتماعية وتقديمها بأحدث الأساليب البحثية.

تهدف إلى تعزيز ثقافة التأمين الاجتماعي في المجتمعات الخليجية، والاستفادة من مخرجات البحوث باعتبارها مدخلات للخطط الاستراتيجية لمختلف أجهزة التقاعد المدني ومؤسسات التأمينات الاجتماعية، وإثراء المكتبة العربية لاسيما الخليجية بالمراجع والمصادر المتخصصة في علوم الحماية الاجتماعية، وتحفيز المؤسسات الأكاديمية على طرح تخصصات تعنى بعلوم الحماية الاجتماعية وخاصة العلوم الاكتوارية.

وتشمل مجالات الجائزة العلوم الاكتوارية، استثمارات أجهزة التقاعد المدني وأنظمة التأمينات الاجتماعية، القوانين والتشريعات، المخاطر الاقتصادية، ودور أجهزة التقاعد المدني وأنظمة التأمين الاجتماعي في التنمية الاقتصادية، جودة الخدمات التأمينية وتطويرها، دعم التخطيط الاستراتيجي في أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، تطوير وتوسعة الشمول لأنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في ضوء أفضل الممارسات الدولية، التقنية واستخدام الذكاء الاصطناعي ودورها في تطور أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، حوكمة أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية.

كما تستهدف الجائزة الباحثين من حملة الدكتوراه والماجستير، وأيضًا حملة البكالوريوس وطلاب الجامعات والكليات من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأجانب المقيمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من كافة الجنسيات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X