المحليات
حول الحرف اليدوية

التنمية تنفذ ورشة لأصحاب المشاريع الإنتاجية

الدوحة  الراية:

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ممثلة بإدارة التمكين الأسري ورشة بعنوان «اصنع الكوب الخاص بك»، التي أقيمت بمركز التنمية الاجتماعي بقناة كارتييه باللؤلؤة، وذلك ضمن أنشطتها وبرامجها الهادفة إلى الاهتمام بأصحاب المشاريع الإنتاجية وتطوير منتجاتهم ومشروعاتهم من خلال إشراكهم في الورش التدريبية.

وتأتي هذه الورشة في سبيل دعم فئة أصحاب المشاريع الإنتاجية، وفي إطار اهتمام الإدارة بالحرف اليدوية وهي صناعة الفخّار والسيراميك باليد، حيث سيتمكن المشاركون من التعلم على كيفية استخدام العجلة الكهربائية، بالإضافة إلى صقل أسطح القطع الفنية التي شكلوها بأيديهم، ثم تلميعها وتزيينها بالذهب وطِلائها، لتكون في النهاية قطعة فنية متكاملة ومميزة من إنتاجهم تبعث فيهم الإحساس بالإنجاز والفخر.

قدمت الورشة صانعة الخزف السيدة حليمة خميس الشمالي، وقد شارك فيها ما يقارب 15 من أصحاب المشاريع الإنتاجية الوطنية، اطلعوا خلالها على إحدى الحرف اليدوية وهي تجربة صناعة الأكواب المصنوعة من الخزف، والتعرف على عملية ومراحل تصنيعها.

وجرى خلال الورشة تعليم المُشاركين التقنيات الأساسية لصناعة الخزف، وقالت السيدة حليمة: هذه الورشة تجربة إبداعية فريدة تهدف إلى تمكين المشاركين من صنع أكواب فخارية بالطريقة اليدوية لتشكيل الفخار، ويتمحور الحدث حول توفير فرصة للمشاركين لاكتساب مهارات صناعة الفخار وخلق تجربة تعلم تفاعلية.

كما تتيح الورشة للمشاركين الفرصة للاطلاع على تجربة جميع مراحل صنع الكوب بدءًا من اختيار الطين إلى تشكيله وتسخينه، حيث يتم استخدام طين عالي الجودة ومواد خشبية بالإضافة إلى الماء لتشكيل الأكواب.

وقالت السيدة فاطمة النعيمي مدير إدارة التمكين الأسري: من منطلق حرص الوزارة على دعم أصحاب المشاريع الإنتاجية الوطنية، وفي إطار العمل على تحقيق رؤية الوزارة نحو توجيه جهود المؤسسات المعنية بالمرأة والأسرة اقتصاديًا وتشجيعهم للاعتماد على النفس، فإنه يتم بشكل مستمر تدريب أصحاب المشاريع الإنتاجية من خلال الورش التدريبية، كما يتم توفير مجالات لتسويق منتجاتهم، وتطويرهم وتمكينهم من خلال التدريب وتوفير الخدمات المُساعدة والمنافذ التسويقية لعرض منتجاتهم وبيعها من خلال المعارض والفعاليات التي تنظمها أو تشارك فيها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X