المحليات
إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر

2000 مشارك في قمة «ويش» 2024

إبرام شراكة استراتيجية مع منظمة الصحة العالمية لتوحيد الجهود

الدوحة – قنا:

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «‏ويش»‏، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أن قمة «ويش 2024» ستقام يومي 13 و14 نوفمبر المقبل في الدوحة.

وذكر بيان صادر عن قمة «‏ويش»‏ أن المؤتمر سيلتئم على مدى يومين في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بمشاركة أكثر من 2000 مشارك من القيادات والرواد والمبتكرين والباحثين ورجال الأعمال والعاملين في مجال الرعاية الصحية حول العالم بهدف البحث عن حلول مبتكرة لمجموعة من أكبر التحديات الصحية التي تواجه العالم اليوم.

وتمثل قمة «ويش 2024» النسخة السابعة من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش»، الذي يعد واحدا من أهم الأحداث وأكثرها تأثيرًا ضمن الأجندة السنوية لقطاع الصحة العالمي.

ولفت البيان إلى أنه إثر مباحثات مشتركة جمعت بين صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، والدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، جرى الإعلان عن إبرام تعاون استراتيجي يجمع بين «ويش» ومنظمة الصحة العالمية لتوحيد الجهود وتضافرها على امتداد الفترة التي تسبق انعقاد قمة «ويش 2024»، وتمثل هذه الجهود تجسيدًا للعلاقة البناءة المستمرة، التي انطلقت بين «ويش» ومنظمة الصحة العالمية منذ سنوات.

ومن المنتظر أن يثمر هذا التعاون بين الطرفين إطلاق ثلاثة مشاريع بحثية رائدة، تقودها منظمة الصحة العالمية، تروم إلى إصدار تقارير علمية رصينة مبنية على الأدلة والإثباتات لتتم مناقشتها ودراستها بدقة خلال القمة المقبلة في نوفمبر 2024، كما ستركز هذه التقارير على مواضيع تتناول قضايا ملحة تتطلب اهتمام رواد المجتمع الصحي في جميع أنحاء العالم بهدف توحيد الجهود لتحسين السياسات والممارسات المتعلقة بهذا القطاع.

وسيعمل الشركاء المحليون والدوليون بالتعاون مع «ويش» على إصدار تقارير مخصصة للتداول في القمة، تعالج العديد من المسائل المتعلقة بالأنظمة الصحية وأخلاقيات المهنة والصحة الجسدية والصحة النفسية، وستواصل قمة «ويش 2024» التأكيد على أهمية المنظور الإقليمي ودوره الجوهري في مجال الصحة العالمية، إلى جانب بحث ضرورة تحويل نتائج البحوث العلمية والميدانية إلى ممارسات ملموسة وحلول ذات تأثير فعلي على الساحة الدولية.

وأوضح البيان أن السيدة سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لمؤتمر «ويش»، اجتمعت مع الدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، لتوقيع اتفاقية للتعاون بين الطرفين، أمس الأول الإثنين بحضور سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، وتنضم منظمة الصحة العالمية إلى وزارة الصحة العامة في قطر كشركاء استراتيجيين لـ «ويش»، حيث قدمت الوزارة الدعم لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية منذ النسخة الأولى للقمة التي أقيمت قبل عشر سنوات.

وعبر الدكتور تيدروس عن تقديره وامتنانه الكبير لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، على هذه الشراكة الجديدة، وقال: «إن تعاوننا الواسع والمتطور مع «‏ويش»‏ يرتكز على سجل حافل بالإنجازات والأثر الفعلي الملموس، وسيبرهن هذا العمل على عزمنا المشترك على مواجهة التحديات الصحية الملحة على مستوى العالم، بما في ذلك داء السل، والرعاية التلطيفية، وحماية الصحة في النزاعات المسلحة. نتطلع للمساهمة في إثراء قاعدة البيانات والأدلة، ونعبر عن التزامنا العميق بهذه الشراكة».

من جانبها، قالت سلطانة أفضل: «يسعدنا الإعلان عن مواصلة العمل عبر انطلاق أعمال قمة «‏ويش 2024»‏ في نوفمبر المقبل. إننا نرى في ذلك فرصة لنؤكد على التزامنا بتوفير منصة يمكن من خلالها تسليط الضوء على البحوث المدعومة بالأدلة، وتفعيل دورها بتوجيه الممارسات المتبعة في قطاع الصحة على الصعيد العالمي. كما يسرنا حضور الدكتور تيدروس في هذا الإعلان عن موعد انطلاق قمة «‏ويش 2024»‏، لنتابع ما توصلنا له على مستوى شراكتنا الاستراتيجية، ونتشارك الرؤى من أجل عالم يتمتع بصحة أفضل».

وتركز المشاريع البحثية المشتركة الثلاثة التي من المقرر العمل عليها على سبل القضاء على مرض السل، والرعاية التلطيفية، وحماية الصحة في النزاعات المسلحة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X