الراية الرياضية
في اليوم الثالث للمنافسات المؤهلة لـ «أولمبياد باريس 2024»

تفوق آسيوي في أثقال كأس قطر والجائزة الكبرى

متابعة- فريد عبدالباقي:
سيطرَ الآسيويون على ميدالياتِ اليوم الثَّالث في بطولة كأس قطر، وسباق الجائزة الكُبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، والمُقامة حاليًا في الصالة الرياضيَّة للسيدات التابعة لمؤسسة أسباير زون، وهي البطولة المؤهلة ل«أولمبياد باريس 2024»، والتي تشهد مشاركة 402 رياضي ورياضية يمثلون أكثر من 100 دولة من مُختلِف دول العالم.
وتقام البطولةُ تحت رعاية مؤسسة أسباير زون، وOoredoo، وفندق هيوليدي فيلا، وجريدة [ الشريك الإعلاميّ.

انتزعت الكوريةُ الشمالية ري سو يو، الميداليات الذهبية الثلاث لمسابقة وزن 55 كجم، بعد أن رفعت 94 كجم في الخطف، و116 كجم في النتر، برصيد 210 كجم، بينما نالت التايلاندية خامباو سوروتشانا، الميداليات الفضية، بعد أن رفعت 84 كجم في الخطف، 109 كجم في النتر، برصيد 193 كجم، فيما حققت الأرمينية غريغوريان ألكسندر الميداليات البرونزية بعد أن رفعت 81 كجم في الخطف، و108 في النتر، برصيد 189 كجم.
وفي منافسات الرجال، توج الكوري الشمالي باك ميونج جين بالميداليات الذهبية في وزن 61 كجم بعد أن رفع 134 كجم في الخطف، و171 كجم في النتر، برصيد 305 كجم، وحقَّق الفلبيني سينيزا جون الميدالية الفضية بعد أن رفع 133 كجم في الخطف، وبرونزية في النتر بعد أن رفع 165 كجم، وفضية المجموع برصيد 298 كجم، وحقق الماليزي محمد بن كسدان، الميداليَّة البرونزية بعد أن رفع 126 كجم في الخطف، وفضية في النتر بعد أن رفع 170 كجم، وبرونزية المجموع برصيد 296 كجم.

وزير الشباب والرياضة المصري:نحرص على تعزيز التعاون الرياضي بين البلدين

وجَّه الدكتورُ أشرف صبحي وزير الشَّباب والرياضة المصري، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، شكرَه إلى القائمين على بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، والمقامة حاليًا في الصالة الرياضية للسيدات التابعة لمؤسسة أسباير زون.
وقال د. أشرف صبحي، في تصريحات إعلامية: إنَّ تواجدَه في البطولة تلبية لدعوة سعادة محمد بن يوسف المانع النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس الاتحادات: القطري والعربي والآسيوي لرفع الأثقال، لحضور منافسات البطولة، وهي المؤهلة إلى «أولمبياد باريس 2024».
أكَّدَ وزير الشباب والرياضة، الحرصَ على تفعيل برامج التعاون الثنائية بين مصر ومختلف الدول الشقيقة والصديقة؛ تنفيذًا لبروتوكولات التعاون، وتوطيدًا للعلاقات وتبادل الخبرات والثقافات، مشيرًا إلى التباحث حول مشروعات مشتركة بين الجانبَين: «مصر وقطر» على صعيد مجالَي الشباب والرياضة خلال الفترة المقبلة.
قدَّمَ وزيرُ الشباب والرياضة المصري، التهنئةَ إلى الاتحاد القطري لرفع الأثقال على التنظيم الرائع لمُنافسات بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، والاستعدادات القصوى المُتخذة من قبل اللجنة المنظمة لاستقبال الضيوف لمتابعة البطولة والتي تشهد مشاركة أفضل الرباعين والرباعات على مستوى العالم.
وكشف د. أشرف صبحي، أن هذه زيارته الخامسة لدولة قطر، مؤكدًا سعيه إلى تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الرياضي، ودعم المنتخبات الوطنية المصرية في مختلف الألعاب الرياضية.
وحول استضافة مصر البطولةَ الإفريقية لرفع الأثقال، قال وزير الشباب والرياضة المصري: استضافة مصر كبرى البطولات جاءت نظرًا لما تمتلكه مصر من بنية تحتية للمنشآت الشبابية والرياضية، وهو ما انعكس على أن تصبح مصر قِبلة ومركزًا دوليًا لاستضافة الأحداث والبطولات الرياضية على المُستويين: الدوليّ والقاريّ.

لتعزيز التعاون بين الجانبَين

المانع يجتمع مع أشرف صبحي

عقدَ سعادةُ محمَّد بن يوسف المانع النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس الاتحادات: القطري والعربي والآسيوي لرفع الأثقال، اجتماعًا مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، على هامش حضوره منافسات بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، برفقة عمرو الشربيني سفير جمهورية مصر العربية بالدوحة، ومحمد عبدالمقصود، رئيس الاتحاد المصري لرفع الأثقال، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الرياضي.
كما التقى الدكتور أشرف صبحي ببعثة منتخب مصر لرفع الأثقال المشاركة في البطولة.
وتضم قائمة المنتخب المصري لرفع الأثقال: كريم أبو كحلة في وزن -89 كجم، ياسر أسامة في وزن -102 كجم، محمود حسني في وزن -102 كجم، نعمة سعيد في وزن -71 كجم، سارة سمير في وزن -81 كجم.
وتفقَّد الدكتور أشرف صبحي، مركز المراقبة والتحكم في كافة الملاعب، وخلال الزيارة، استمع إلى شرحٍ من مسؤولي المركز حول آلية عمل المركز، والتقنيات المستخدمة فيه، وكيفية التحكم في كافة الملاعب من خلال المركز. كما قام د. صبحي بجولة تفقدية لمعمل مكافحة المنشطات.

9 أوزان مؤهلة للأولمبياد

يتنافسُ لاعبو المُنتخبات المشاركة بالبطولة في 10 أوزان للرجال، و11 للسيّدات، حيث يتنافسُ الربّاعون في الأوزان التالية: (61 كجم مؤهلة للأولمبياد، 73 كجم مؤهّلة للأولمبياد، 89 كجم مؤهلة للأولمبياد، 102 كجم مؤهلة للأولمبياد، 55 كجم، 67 كجم، 81 كجم، 96 كجم، 109 كجم، +109 كجم)، وفي حين تتنافسُ الرباعاتُ في الأوزان التالية: (49 كجم مؤهلة للأولمبياد، 59 كجم مؤهلة للأولمبياد، 71 كجم مؤهلة للأولمبياد، 81 كجم مؤهّلة للأولمبياد، +81 كجم مؤهلة للأولمبياد، 45 كجم، 55 كجم، 64 كجم، 76 كجم، 87 كجم، +87 كجم).

التسخين ب 13 «ستيج»

وفّرت اللجنةُ المنظمة للبطولة 13 «ستيج»، لإجراء عمليات الإحماء والتسخين قبل الدخول إلى الصالة الرياضية للسيّدات التابعة لمؤسسة أسباير زون، وبدء المنافسات، ويحتوي كل «ستيج»، على كافة الأوزان المطلوبة في المنافسة.

بطولة الجائزة الكبرى المحطة الخامسة

 

تشهد بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، مشاركة أبطال العالم من مختلف أنحاء العالم، باعتبارها المحطة الخامسة من البطولات المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024، إذ تبقى محطة سادسة في بطولة أفريقيا بمصر، والتي تقام في شهر فبراير 2024، ومن ثم بطولة سابعة وأخيرة في كأس العالم بتايلاند خلال شهر أبريل 2024.

الجزائري بوقرة: قطر فخر لنا كعرب

قدَّمَ الجزائريُّ مُحمَّد بوقرة جزيل الشكر والتَّقدير لسعادة مُحمّد بن يوسف المانع النائب الأوَّل لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس الاتحادات: القطري والعربي والآسيوي لرفع الأثقال، على الدعوة الكريمة وكرم الضيافة، وقال بوقرة: إنَّ البطولة تشهد مستويات جيدة، والمنافسة فيها قوية جدًا، مُعربًا عن أسفه الشديد لعدم تواجد المنتخب الجزائري في البطولة.
وأشارَ إلى أنَّ البطولةَ نجحت من جميع الجوانب، وهذا أمر طبيعي عندما تستضيف الدوحة أيَّ بطولة مهما كان حجمها وطبيعتها، وهذا فخر لنا جميعًا كعرب.

منافسات اليوم الرابع

تقامُ منافساتُ اليوم الرّابع للبطولة المقامة في الصالة الرياضيَّة للسيّدات التابعة لمؤسَّسة أسباير زون، وهي البطولة المؤهّلة ل «أولمبياد باريس 2024»، حيث تبدأ المنافساتُ في ال12:30 ظهرًا لفئة B (الرجال) في وزن 73 كجم، وفي ال3:00 عصرًا تقام منافسات فئة A (الرجال)، في وزن 67 كجم، وفي ال6:00 مساءً، تقام منافسات فئة A (الرجال)، في وزن 73 كجم.
وتشهدُ منافسات فئة B (الرجال) في وزن 73 كجم، مشاركة البطل الكولومبي لويس خافيير صاحب برونزية أولمبياد طوكيو 2020، في وزن 67 كجم، فيما يشارك الرباع الصيني تشن لي جون صاحب ذهبية أولمبياد طوكيو 2020، وذهبية بطولة العالم 2023، وفضية بطولة العالم 2022، في وزن 67 كجم، والرّباع الصيني شي تشيونغ صاحب ذهبية أولمبياد طوكيو في وزن 73 كجم، والأوزبكي يوكوبوف دوستون صاحب ذهبية بطولة العالم 2021.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X