الراية الرياضية
أجمل الخيل في العالم تتنافس في ميناء الدوحة القديم

انطلاقة رائعة لبطولة العالم للخيل العربية

البطولة تدخل يومها الثاني لحسم التأهل في الطريق لمسك الختام

متابعة : أحمد سليم:
انطلقت أمس بطولة العالم للخيل العربية 2023 في ميناء الدوحة القديم التي تستضيفها قطر للمرة الأولى في المِنطقة بعد تنظيمها في فرنسا لأكثر من 42 عامًا، وسط مُشاركة كبيرة تصل إلى 150 رأسًا من الخيل تُمثل 21 دولة من كافة أنحاء العالم.
وأقيم أمس حفل افتتاح البطولة، وكان الحفل مبسطًا عزف خلاله النشيد الوطني القطري مع فرقة الموسيقى العسكرية، كما شهد يوم أمس حضورًا جماهيريًا كبيرًا وسط مُنافسة قوية لعرض أفضل وأجمل الخيل في العالم.
وأقيمت أمس التصفيات التأهيلية للمهرات عمر سنة فئة (A – 1) والمؤهلة للبطولة في الختام، حيث جاءتفي المركز الأول «إتش في بي شاهبريز» ملك مربط أجمل، وجاءت في المركز الثاني «أميرة اليمين» ملك عبدالله العتيبي، وجاءت «فريدة مضر» ملك الشيخ حمد بن علي آل ثاني بالمركز الثالث.
وفي مُنافسات المهرات عمر سنة الفئة الأولى فئة (1 – B) حلت «شهاليل الشقب» ملك الشقب بالمركز الأول، وجاءت «فريدة الجاسمية» ملك مزرعة الجاسمية بالمركز الثاني و»نورا مضر» ملك الشيخ حمد بن علي آل ثاني ثالثًا.
وفي مُنافسات المهرات عمر 2-3 سنوات الفئة (2-A) جاءت في المركز الأول «تي إم بيلا» ملك مربط الجميل، وحلت بالمركز الثاني «هامات الخشاب» ملك مربط الخشاب، وحلت بالمركز الثالث «ريانة الناصر» ملك مربط الناصر. وفي مُنافسات المهرات عمر 2-3 سنوات الفئة (B-2) جاءت في المركز الأول «دي بيسان» ملك الشقب، وحلت ثانيًا «نورا الخالدية» ملك مربط أجمل، وجاءت ثالثًا «موتاترا العناية» ملك أيمن حسن الجهني.

ثم تصفيات الأفرس عمر 4 سنوات فما فوق الفئة (3-A) أحرزت المركز الأول «دي شيهان» ملك مربط دبي، وجاءت «نجلا أم العظام» ملك ناصر محمد مسفر الهاجري ثانيًا، و»دي شفا» ملك مربط الجميل قطر ثالثًا.
ثم تصفيات الأفرس عمر 4 سنوات فما فوق الفئة (3-B)، حلت في المركز الأول «بسمة البداير» ملك الشيخ محمد سعود سلطان القاسمي، وفي المركز الثاني «بشاير الناصر» ملك مربط الناصر، وفي المركز الثالث «عنود الجلوية» ملك مربط الرمحة.
وتستكمل المُنافسات اليوم بتصفيات الأمهر عمر سنة للفئتين الأولى والثانية، والأمهر 2-3 سنوات للفئتين الأولى والثانية، والأفحل للفئتين الأولى والثانية، ويعقب كل مُنافسة تتويج الفائزين المُتأهلين للبطولات. وتختتم البطولة غدًا بتتويج الأبطال والبطلات في الفئات الست المُختلفة وتوزيع جوائز الأفضل وتسليم عَلَم البطولة إلى فرنسا التي تستضيف البطولة في باريس عام 2024 قبل أن تعودَ للدوحة من جديد في عام 2025، ويعقبها حفل ختام البطولة.

توقيع اتفاقية جولة أبطال العالم للخيل العربية

بالتزامن مع عروض مُبهرة بالدرون، تمّ توقيع اتفاقية جولة أبطال العالم للخيل العربية (GCAT) لعامي 2023 و2024 التي ستستضيفها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالشراكة مع شركة جلوبال تشامبيونز. وذلك بحضور سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المُستضيفة لبطولة العالم للخيل العربية ومُدير عام كتارا إلى جانب مُمثلي الدول التي تستضيف الجولات.

حمد بن عبدالرحمن العطية :قطر ستضيف رونقًا جديدًا للبطولة العالمية

أكدَ السيد حمد بن عبدالرحمن العطية رئيس الاتحاد الآسيوي للفروسية أن النجاح التنظيمي لدولة قطر لبطولة العالم لجمال الخيل ليس بالغريب على دولة قطر التي تمتاز بالاستضافة المُميّزة لكُبرى البطولات العالمية.
وأضافَ رئيسُ الاتحاد الآسيوي: سعداء بانطلاقة البطولة العالمية في قطر، وأنا واثق بأن قطر ستُعطي رونقًا جديدًا للبطولة وستكون أكثر عالمية وستكون بداية انطلاقتها العالمية، كما أن البطولة تُمثل إضافةً كبيرةً لبطولات جمال الخيل في قطر لا سيما بعد الإعلان أمس عن استضافة «جولة أبطال العالم للخيل العربية» لعامي 2023 و2024، لتكون على غرار الجولة العالمية لقفز الحواجز.
وأشارَ إلى أنه لا مُقارنة مع التنظيم القطري، خاصة أنني حضرت بطولة العالم في باريس ولا توجد أي مُقارنة، فالتنظيم القطري مُميّز كالعادة، كما أن اختيار موقع البطولة في ميناء الدوحة القديم كان مُميزًا في ظل الإطلالة على الأبراح والكورنيش، ونُقدّم الشكر لكل القائمين على هذا الحدث من المُنظمين والشركاء وأيضًا لملاك الخيل المُشاركين، حيث تشهد البطولة مُشاركة كبيرة غير مسبوقة في تاريخها.
ونوّه رئيسُ الاتحاد الآسيوي إلى أن استضافة البطولة العالمية زادت من زخْم بطولات الخيل المُختلفة في قطر، حيث تشهد هذه الفترة حتى شهر مارس العديد من البطولات للفروسية، وهو ما يُساهم في زيادة الشغف بهذه الرياضة العريقة.

أنو شارما مسؤول الإعلام: 500 إعلامي لتغطية البطولة


قالت أنو شارما مسؤول الإعلام في اللجنة المُستضيفة لبطولة العالم للخيل: إن البطولة تحظى بتغطية إعلامية كبيرة على مُستوى العالم في ظل تواجد أكثر من 500 إعلامي، بالإضافة إلى الإعلام المحلي. وأشارت إلى أن البطولة تحظى باهتمام عالمي كبير في ظل مُشاركة أفضل الخيل في العالم، حيث يتواجد إعلاميون في صحف عالمية ومجلات مُتخصصة في الخيل وأيضًا تتواجد السوشيال ميديا العالمية والمُصورون، وهو ما يُحقق انتشارًا واسعًا للبطولة عالميًا. وأكدت مسؤول الإعلام في البطولة أن موقع البطولة هو الأكبر ويضم مركزًا إعلاميًا على أعلى مُستوى، حيث تم تجهيزه بشكل مثالي وتوفير كافة الأجواء للإعلاميين والمُصوّرين للقيام بتغطية الحدث وبالشكل الذي يليق به.

حضور جماهيري كبير

شهد اليوم الأول من مُنافسات بطولة العالم لجمال الخيل العربية حضورًا جماهيريًا كبيرًا في ميناء الدوحة القديم، حيث اكتظ ميناءُ الدوحة بالزوار، كما كانت مدرجات البطولة كاملة العدد في اليوم الأول مع توقع إقبال كبير مع وصول البطولة للختام، وستكون الفرصة مُتاحةً للجماهير للتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للبطولة للحصول على فرصة التواجد والاستمتاع بالفعاليات المُصاحبة للبطولة.

تحكيم عالمي

تخضع البطولةُ لنُظُمِ تحكيمٍ وَفق معايير ثابتة وقواعد واضحة مُعترف بها عالميًا من مُنظمة الإيكاهو الدولية، إضافةً إلى أنّ المُحكمين فيها يجب أن يكونوا من ذوي المؤهلات العالية والخبرات الكبيرة، حيث يتم اختيارهم عن طريق المُنظمة بعنايةٍ فائقة، حرصًا على نزاهة المُنافسات والحفاظ على هيكل البطولة وتعميق انتشارها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X