الراية الرياضية
حضور جماهيري متميز في كأس قطر والجائزة الكبرى

سيطرة آسيوية في رفع الأثقال

الصينية لو شي تتصدر وزن 59 كجم والكورية الشمالية كيم ثانية

متابعة- فريد عبدالباقي:
سيطرت قارةُ آسيا على منصات التتويج لبطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، وذلك في اليوم الخامس للبطولة المُقامة حاليًا في الصالة الرياضية للسيدات التابعة لمؤسسة أسباير زون، وهي البطولة المؤهلة ل«أولمبياد باريس 2024»، حيث تشهد مشاركة 402 رياضي ورياضية يمثلون أكثر من 100 دولة من مُختلف دول العالم.
وتقام البطولة تحت رعاية مؤسسة أسباير زون، وOoredoo، وفندق هيوليداي فيلا، وجريدة الراية الشريك الإعلامي.
انتزعت الرباعة الصينية لو شي فاينغ لقب وزن 59 كجم، حيث تمكنت من الجمع بين الميداليات الذهبية الثلاث بعد فوزها بذهبية الخطف بوزن 108 كجم، وذهبية النتر بوزن 139 كجم، وذهبية المجموع برصيد 147 كجم.
وأما الميداليات الفضية الثلاث فقد كانت من نصيب الكورية الشمالية كيم إيل جيونغ بعدما رفعت وزنًا 107 كجم في الخطف، و136 كجم في النتر، و243 كجم في المجموع، وفيما ذهبت الميداليات البرونزية الثلاث إلى الرباعة الكندية شارون مود جي بعدما تمكنت من رفع وزن قدره 104 كجم في الخطف، و129 كجم في النتر، و233 كجم في المجموع.

المانع يكرم جلود وأورسو وسام

قام سعادة محمد بن يوسف المانع النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس الاتحادات القطري والعربي الآسيوي لرفع الأثقال، بتكريم العراقي محمد حسن جلود الشمري، رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، وانطونيو أورسو الأمين العام للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، وسام كوفا عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي، بهدايا تذكارية تقديرًا لجهودهم في تطوير والاهتمام باللعبة، ودعم التعاون بين الاتحادات الرياضية لرفع الأثقال.

مشاركة تونسية

شارك التونسي أمين بوحجبة في منافسات بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، حيث احتل البطل التونسي المركز ال13 في منافسات وزن 61 كجم، محققًا 120 كجم في الخطف، و143 كجم في النتر، وحقق مجموع الرصيد 263 كجم.

بطل أذربيجاني ينافس فارس

يشارك وفد الاتحاد الأذربيجاني لرفع الأثقال بعدد 4 لاعبين وهم: نازيلا إسماعيلوفا في منافسات وزن 49 كجم، وعمر جوادوف في منافسات وزن 73 كجم، وداداش داداشبيلي في منافسات وزن 109 كجم، وعلي شكورلو في منافسات وزن 102 كجم، الذي سيدخل في منافسة شرسة مع بطلنا الأولمبي فارس إبراهيم الذي سيخوض منافسات وزن 102 كجم.

منافسات اليوم السادس

تقام منافسات اليوم السادس للبطولة في الصالة الرياضية للسيدات التابعة لمؤسسة أسباير زون، وهي البطولة المؤهلة ل«أولمبياد باريس 2024»، حيث تبدأ المنافسات 11:30 ظهرًا فئة C (الرجال) في وزن 89 كجم، وفي تمام 3:00 عصرًا تقام منافسات فئة A (السيدات)، في وزن 64 كجم، وفي 6:00 مساءً، تقام منافسات فئة A (الرجال)، في وزن 81 كجم.

محمد حسن جلود رئيس الاتحاد الدولي:قطر تمتلك خبرات تنظيمية مُتميزة

أتوقع تحقيق فارس والمصرية سارة ميداليات في أولمبياد باريس

أشاد العراقي محمد حسن جلود الشمري، رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، بالأجواء الرياضية التي تقام فيها منافسات بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. وقال جلود، إن دولة قطر تمتلك بنية تحية ومنشآت رياضية على أعلى مستوى، فضلًا عن كوادر وخبرات بشرية قادرة على تنظيم مُختلف الأحداث الرياضية الكبرى، لافتًا إلى نجاحها في استضافة هذا الحدث الكبير في رياضة رفع الأثقال، وذلك في ظل توفير كافة الإمكانات على الصعيدين الفني والتنظيمي.
وأضاف الدولي أن المستوى الفني للبطولة مُرتفع للغاية خاصة أنها إحدى البطولات الخمس المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، فضلًا عن مشاركة مجموعة كبيرة من الربّاعين والرباعات الأبطال سواء على المستوى الأولمبي أو العالمي.
وأوضح رئيس الاتحاد الدولي أن النجاحات التي حققتها دولة قطر في استضافة أبرز الأحداث الرياضية في العالم، جعلتها قِبلة رياضية مميزة وقِبلة للرياضيين، وذلك ليس في رياضة رفع الأثقال فقط، وإنما في مُختلف الرياضات.
ونوّه جلود بجهود الاتحاد القطري برئاسة سعادة محمد بن يوسف المانع، لتطوير رياضة رفع الأثقال سواء على الصعيدين المحلي أو القاري، لافتًا إلى أن الرباع القطري فارس إبراهيم بات أحد أبرز الرباعين في العالم، وسبق أن حقق ذهبية في أولمبياد طوكيو، وهو مرشح فوق العادة لحصد ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس 2024.
وتوقع جلود أن تحقق البطلة المصرية سارة سمير ميدالية ملونة في منافسات أولمبياد باريس.
واعترف جلود، أن القارة الآسيوية تتفوق في منافسات رفع الأثقال، ولها نصيب الأسد في الظهور بالميداليات الملونة سواء في الأولمبياد أو البطولات العالمية والقارية.. مشيرًا إلى أن لاعبي قارة آسيا متميزون في تحقيق الميداليات بالأوزان الخفيفة.
وكشف جلود أن بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، أفرزا لاعبين ولاعبات من كوريا الشمالية حققوا العديد من الميداليات الملونة هو أمر مفاجئ لمحبي اللعبة، وذلك بعد سحب البساط من لاعبي ولاعبات الصين.

رئيس الاتحاد السوداني: نشكر الاتحاد القطري على دعمه لنا

وجّه عادل الحاج رئيس الاتحاد السوداني لرفع الأثقال، الشكر إلى سعادة محمد بن يوسف المانع النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس الاتحادات القطري والعربي الآسيوي لرفع الأثقال، على توجيه الدعوة له لحضور منافسات بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، والمؤهلة إلى «أولمبياد باريس 2024».
وتقدم الحاج بالشكر أيضًا إلى الاتحاد القطري لرفع الأثقال على وقوفه إلى جانب الاتحاد السوداني ودعمه اللامحدود من أجل النهوض باللعبة في السودان.. مشيدًا بنجاح النسخة الحالية من البطولة، التي تقام على أرض المونديال. وثمّن الحاجُ جهودَ الاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، برئاسة العراقي محمد حسن جلود الشمري، بدعم مشاركة السودان في البطولة الإفريقية والعربية التي أقيمت مؤخرًا في مصر بعدد ست تذاكر، ولكن المشاركة لم تتم بسبب تعنّت القنصلية المصرية في موضوع التأشيرات وإصرارها على سفر البعثة برًا عن طريق المعبر ورفضت في تصرف غريب سفر البعثة بالطيران، ما أجبرهم على الاعتذار عن عدم المشاركة نظرًا لضيق الوقت مشيرًا إلى أنهم قاموا بإبلاغ الاتحادين الإفريقي والعربي بذلك حفاظًا على حقوقهم. وأشار الحاج إلى دعم جلود أيضًا لمشاركة السودان في البطولة التمهيدية المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024 بالرياض، ولكن اللاعب لم يشارك بسبب إخفاقه بالتسجيل في برنامج (Where You About) مبينًا أن اللاعب نصر الدين إدريس تطور مستواه بصورة ملحوظة بسبب خوضه لمعسكر تدريبي في المملكة العربية السعودية بمبادرة كريمة من محمد بن أحمد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال، الذي استضاف اللاعب نصر الدين لفترة زادت عن 6 أشهر لتجهيزه للاستحقاقات المُقبلة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X