الراية الرياضية
في اليوم السادس للمنافسات المؤهلة إلى «أولمبياد باريس»

«أرقام قياسية» في أثقال كأس قطر والجائزة الكبرى

متابعة- فريد عبدالباقي:

سجلت بطولةُ كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، أرقامًا قياسية بلغت 8 حتى الآن في منافسات السيدات، مع ختام منافسات اليوم السادس للبطولة، التي تختتم الخميس المُقبل، بالصالة الرياضية للسيدات التابعة لمؤسسة أسباير زون، وسط مشاركة 402 رياضي ورياضية يمثلون أكثر من 100 دولة من مختلف دول العالم.

حيث سجلت الرباعة الكورية الشمالية ري سوك 7 أرقام قياسية في البطولة، والتي تمكنت من تحقيق ثلاثة أرقام قياسية عالمية على مستوى الشباب متتالية في رفعة الخطف بعدما رفعت 108 و111 و114 كجم تواليًا. كما توجت البطلة الكورية الشمالية الميداليات الذهبية الثلاث في منافسات وزن 64 كجم، برفعها 114 كجم في الخطف، و146 كجم في منافسات النتر، ومجموع 260 كجم.

كما حطمت الكورية الشمالية ري سوك الرقم القياسي العالمي برفعها 145 كجم في منافسات النتر، والمُسجل باسم الرباعة الصينية وي دينج، إلا أنها أخفقت من الوصول إلى الرقم الأولمبي المسجل باسم نفس الرباعة الصينية وقدره 147 كجم.

كما حققت ري رقمًا قياسيًا عالميًا على مستوى الشباب في النتر بعدما رفعت ثقلًا قدره 140 كجم، ورقمين قياسيين متتاليين في المجموع، بعدما رفعت ثقلًا قدره 254 و260 كجم تواليًا.

ورقم الرباعة الكورية الشمالية السابع هو الأهم، بعدما حطمت الرقم القياسي العالمي على مستوى الكبار في النتر بعدما رفعت ثقلًا قدره 146 كجم، أما الرقم القياسي الثامن في البطولة فقد تحقق في وزن 59 كجم، حيث حققت الرباعة الكورية الشمالية كيم إيل جيونغ رقمًا قياسيًا عالميًا على مستوى الشباب في رفعة النتر بعدما رفعت ثقلًا وزنه 136 كجم.

وأما الميداليات الفضية الثلاث في وزن 64 كجم، فقد نالتها الرباعة الكورية الشمالية الأخرى سيم وون برفعها 113 كجم في منافسات الخطف، و141 كجم في منافسات النتر، ومجموع 254 كجم..

أول ميدالية إفريقية

سجلت الرباعة النيجيرية أيوديلي روث إيموليو، أول ميدالية إفريقية في منافسات البطولة، بعد أن نالت الميداليات البرونزية الثلاث برفعها 98 كجم في الخطف، و120 كجم في النتر، ومجموع 218 كجم.

وفي منافسات وزن 81 كجم للرجال، تمكن الكوري الشمالي سونغ شونغ ري من حصد الميداليات الذهبية الثلاث لرفعه 165 كجم في منافسات الخطف، و209 كجم في منافسات النتر، ومجموع 374 كجم.

وتمكن سونغ من تكرار نفس الرقم القياسي العالمي لوزن 81 كجم برفعه النتر والمسجل باسم الإندونيسي عبدالله رحمة أروين.

وشهدت منافسات هذا الوزن مشاركة عبدالله رحمة أورين وإخفاقه في تحطيم رقمه القياسي بعدما دخل على ثقل وزنه 214 كجم، لكنه تمكن في النهاية من حصد الميداليات الفضية الثلاث بعدما رفع ثقلًا قدره 161 كجم في الخطف، و201 كجم في النتر، ومجموع 362 كجم.

وأما الميداليات البرونزية الثلاث فقد تقاسمها التركمانستاني تورايف جايجيسيز الذي نال برونزيتي النتر بوزن 188 كجم، والمجموع 338 كجم، والألباني كالجا بريكن الذي حصد برونزية الخطف بوزن 155 كجم.

أورسولا الأمين العام للاتحاد الأمريكي:

نسخة الدوحة الأفضل في تاريخ الأثقال

أشادت أورسولا غارزا باباندريا الأمين العام للاتحاد الأمريكي والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، بالأجواء في بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، المقامة حاليًا في الصالة الرياضية للسيدات التابعة لمؤسسة أسباير زون. وقالت أورسولا غارزا باباندريا، إن بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، تعد المحطة الخامسة المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024، كذلك نشهد مشاركة أفضل اللاعبين واللاعبات في البطولة.

وأكدت أنها تحرص على حضور ومتابعة بطولة كأس قطر منذ نسخة 2016، مؤكدة أن النسخة الحالية أكثر تطورًا على كافة الصُعُد، من صالة المنافسات أو فنادق الإقامة أووسائل النقل، فضلًا عن توفير كل وسائل الأمن والأمان والراحة للوفود والرباعين والرباعات المشاركين، الذين يصلون إلى نحو 400 مشارك، يمثلون 100 دولة تقريبًا.

وأضافت أن دولة قطر تمتلك خبرات تنظيمية أكثر من رائعة، ما يؤكد أن الدوحة عاصمة الرياضة العالمية.

وأوضحت أن البطولة تشهد مشاركة أفضل اللاعبين لاسيما أن الجميع يتطلع للمشاركة في أولمبياد باريس 2024. وعن مشاركة المنتخب الأمريكي في البطولة، قالت أورسولا غارزا باباندريا: المنتخب الأمريكي يشارك بنحو 16 لاعبًا ولاعبة في البطولة، وذلك من أجل تسجيل أرقام قياسية تساعدهم في المشاركة في الأولمبياد.

وثمنت أورسولا غارزا باباندريا، أوجه التعاون بين الاتحادين الأمريكي والقطري للعبة، من أجل تطوير وخدمة اللعبة على مستوى العالم.

وتابعت: إن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، قام بتقليص عدد الأوزان في النسخة المُقبلة من دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، حيث تم تقليصها من 12 وزنًا إلى 10 أوزان، بواقع خمسة للسيدات هي: 49 كجم، 59 كجم، 71 كجم، 81 كجم، فوق 81 كجم، وخمسة للرجال هي: 61 كجم، 73 كجم، 89 كجم، 102 كجم، فوق 102 كجم.

وختمت بقولها: إن القارة الآسيوية تسيطر على منافسات رفع الأثقال، هو ما ظهر جليًا خلال منافسات بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF».

المانع يحتفي برؤساء الوفود

أقام سعادة محمد بن يوسف المانع النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس الاتحادات القطري والعربي الآسيوي لرفع الأثقال، حفلًا تكريميًا لرؤساء وفود وبعثات الدول المشاركة في بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، والمقامة حاليًا في الصالة الرياضية للسيدات التابعة لمؤسسة أسباير زون، وهي البطولة المؤهلة ل«أولمبياد باريس 2024».

وقام محمد المانع بتوزيع الدروع التذكارية على الضيوف بعد حفل الغداء الذي أقيم بهذه المناسبة بفندق العزيزية بوتيك.

كما حضر الاحتفالية أسرة الاتحاد الدولي للعبة وفي مقدمتها العراقي محمد حسن جلود الشمري، رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، وأنطونيو أورسو الأمين العام للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، و سام كوفا عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي، وعدد من أعضاء الاتحادات القارية والدول المشاركة في الحدث الدولي.

الأسترالي «سام كوفا»:

مستوى البطولة استثنائي

أكد الأسترالي «سام كوفا» رئيس اللجنة الفنية للاتحاد الدولي لرفع الأثقال، أن مستوى المنافسة في بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، مرتفع جدًا. وقال: «مستوى البطولة استثنائي وأكثر من رائع، وأداء المُتنافسين متقارب ومُتميز في جميع الفئات وهو ما خلق أجواء تنافسية مُختلفة، في جميع المجموعات».

وعدّ «كوفا» مشاركة 400 لاعب ولاعبة عددًا كبيرًا إلى حد ما، مشيرًا إلى أن فعاليات البطولة المُستمرة من الصباح حتى المساء استلزمت الجهد الكبير في إعداد البطولة خلف الكواليس، مُقدمًا شكره لكل القائمين على البطولة.

أكبر المصورين.. إيطالي

تجاوز المصور الإيطالي جوروجو سكالا، الذي يقوم بتغطية بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، ال65 من عمره، ليسجل نفسه كأكبر المصورين الموجودين في تغطية البطولة.

ويشير سكالا، الذي يملك وكالة خاصة به منذ ثلاثين عامًا بعد أن ودع العمل في الصحف والمجلات، إلى أنه لم يتردد في الحضور إلى الدوحة عقب تلقيه الدعوة من الاتحاد الدولي لرفع الأثقال لتغطية البطولة الجارية، دافعه في ذلك معايشة النقلة النوعية التي تشهدها الدوحة في كل المجالات خاصة مجال الرياضة.. بينما يقوم أحمد طه بتصوير فعاليات البطولة على المستوى المحلي.

برنامج منافسات اليوم السابع

تقام منافسات اليوم السابع للبطولة في الصالة الرياضية للسيدات التابعة لمؤسسة أسباير زون، وهي البطولة المؤهلة ل«أولمبياد باريس 2024»، حيث تبدأ المنافسات في ال9:00 صباحًا، فئة C (السيدات) في وزن 71 كجم، وفي ال11:00 ظهرًا تقام منافسات فئة B (الرجال) في وزن 89 كجم، وفي ال2:00 ظهرًا تقام منافسات فئة B (السيدات) في وزن 71 كجم، وفي ال4:30 عصرًا تقام منافسات فئة A (الرجال) في وزن 89 كجم، وفي ال7:00 مساءً تقام منافسات فئة A (السيدات) في وزن 71 كجم، وتشهد منافسات اليوم مشاركة الصيني لي داين صاحب ذهبية بطولة العالم 2022 في وزن 81 كجم، وصاحب فضية بطولة العالم 2023، ومشاركة الصيني تيان تاو حامل الرقم القياسي العالمي في الخطف والنتر، والإيطالي بيزولاتو أنتونينو صاحب برونزية في أولمبياد طوكيو 2020 في وزن 81 كجم، والبلغاري ناسار كارلوس مايو، صاحب ذهبية بطولة العالم 2021، والصيني لياو جيفانج صاحب ذهبية العالم 2023، والأمريكية فيبرت كاثرين إليزابيث صاحبة فضية أولمبياد طوكيو 2020 في وزن 76 كجم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X