الراية الإقتصادية
وقع مذكرة تفاهم مع ماستر كارد

الدولي الإسلامي يطور قنواته الرقمية

د. عبد الباسط الشيبي: تنفيذ مضامين الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي

الدوحة -الراية:

وقّع الدولي الإسلامي وشركة ماستر كارد على مذكرة تفاهم تقضي بالعمل على إقامة علاقة استراتيجية بين الطرفين في خطوة تستهدف في مرحلة أولى التركيزَ على تطوير القنوات الرقمية للبنك في مجال عمليات الحوالات والمدفوعات الدولية، ويأتي هذا الحدث في إطار خطة العمل التي ينفذها الدولي الإسلامي في مجال التحول الرقمي، والتي تتناغم مع الاستراتيجية الرقمية التي يتبعها مصرف قطر المركزي في مجال التحوّل الرقمي الشامل في القطاع المصرفي، كما أن هذه الاتفاقية تخدم هدف توسيع قاعدة العملاء من خلال تطوير خدمات الحوالات الدولية. ووقع على مذكرة التفاهم د.عبدالباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي والسيد خالد الجبالي الرئيس الإقليمي لشركة ماستركارد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجرت مراسم التوقيع في مقر الدولي الإسلامي بشارع حمد الكبير، بحضور أعضاء الإدارة العليا للبنك وعدد من المسؤولين رفيعي المستوى من شركة ماستر كارد، وصرح د. الشيبي بهذه المناسبة قائلًا: «نحن اليوم سعداء للغاية بالتوقيع على مذكرة التفاهم هذه مع شريك عالمي مهم وموثوق على غرار ماستر كارد ونود أن نشكرهم على اهتمامهم بتطوير التعاون معنا وتعزيزه على صعيد استراتيجي في الفترة المُقبلة».

وأكد أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع ماستر كارد هي جزء من انخراط الدولي الإسلامي وتفاعله مع تنفيذ مضامين الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي التي أقرها مصرف قطر المركزي مؤخرًا، بكل ما تحمله من مبادئ وعناوين ومحاور، والتي تهدف إلى تحقيق المزيد من التطوير والازدهار في القطاع المالي من كافة الجوانب، ولاسيما جوانب الابتكار والتحوّل الرقمي والاستدامة. وقال : إننا إذ نسجّل تقديرنا الكبير لما ورد في الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي فإننا نؤكد أهمية الركائز الأربعة التي تضمنتها والتي تضع القطاع المصرفي على الطريق الصحيح لاسيما في مجال الابتكار والتحوّل الرقمي وتعزيز الاستدامة، وأضاف: «إن علاقاتنا مع ماستر كارد علاقات قديمة متجذرة ونسجنا عبر سنوات طويلة علاقة تعاون مشترك ذات أبعاد مُختلفة ونسعى عبر هذه المذكرة لتعزيز علاقات العمل والتعاون بما يخدم الطرفين».

ركيزة رئيسية

وأشار الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي إلى أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم تركز بشكل أساسي على تطوير قنواتنا الرقمية في مجال عمليات الحوالات والمدفوعات الدولية، ونحن نطمح إلى الاستفادة من الحلول المُتقدمة التي توفرها ماستر كارد في هذا الجانب، ونعمل لأن نكون من أوائل البنوك في قطر التي تستخدم حلول ماستر كارد في مجال الحوالات العابرة للحدود، بما ينقلنا إلى مستوى جديد من العمل بهذا المجال».

وتابع: إنه مع توقيع مذكرة التفاهم هذه مع ماستر كارد، ستنطلق ورشة عمل مشتركة تركز على كيفية التنفيذ، واستكشاف طرق العمل المُشترك المُختلفة، وسيتم صياغة برتوكولات عمل ووسائل محددة للتنفيذ بين المُختصين من الجانبين، ما ينقل ما تنص عليه مذكرة التفاهم إلى حيز الواقع والوجود الفعلي، وهو ما نأمل أن يختبره عملاؤنا على صعيد الخدمات المشمولة على أرض الواقع في الأفق المنظور».

التحول الرقمي

ونوه د. الشيبي إلى: «أن الدولي الإسلامي لمس رغبة وتعاونًا من ماستر كارد لتعزيز العمل المشترك ما يدفعنا للتفاؤل بأن نحقق المزيد في تنفيذ خططنا في مجال التحول الرقمي، ويجعلنا نبني على ما قمنا بإنجازه في السنوات الماضية والذي دفع بخططنا التشغيلية قدمًا إلى الأمام، وارتقى بالكفاءة التشغيلية التي نعمل وَفقها إلى مستويات متميزة».

خالد الجبالي:

الاستفادة من أحدث تقنيات المدفوعات

قال السيد خالد الجبالي، على هامش التوقيع على مذكرة التفاهم : «يسر ماستركارد تعزيز شراكتها طويلة الأمد مع الدولي الإسلامي، أحد البنوك الرائدة في قطر. ونحن نتطلع إلى الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة لدينا، وخبرتنا الواسعة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية والمدفوعات عبر الحدود لدعم البنك في تقديم خدمات تحويلات سريعة وسلسة وآمنة، كما أننا حريصون على استكشاف فرص جديدة للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المُشترك للمساعدة في تسريع عملية التحول الرقمي للبنك».

وشدد على: «أن أهمية قطر كسوق حيوي لماستركارد حيث يشهد القطاع المصرفي الديناميكي في قطر نموًا سريعًا وتطورًا مستمرًا، وتتعاون ماستركارد مع مؤسسات مالية رائدة مثل الدولي الإسلامي لدعم رحلة التحول الرقمي الديناميكي هذه بينما نعمل من أجل مستقبل متقدم ومستدام». وأشار السيد الجبالي إلى: «أنه من خلال الوصول إلى 90% من سكان العالم عبر أكثر من 140 سوقًا لتلقي المدفوعات، تتيح ماستر كارد للبنوك أن تقدم لعملائها طريقة سريعة ومرنة لإرسال واستلام المدفوعات دوليًا، وبفضل حلول الخدمات العابرة للحدود من ماستركارد يمكن للبنوك تقديم خدمة تسليم المدفوعات الدولية في الوقت الفعلي تقريبًا في أكثر من 50 سوقًا لعملائها من الأفراد والشركات الصغيرة، مع ارتفاع متواصل في عدد هذه الأسواق».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X