الراية الرياضية
الشقب يحصد ذهبيتين في المهرات والوجبة يفوز بذهبية الأفحل

بصمة قطرية تاريخية في الفروسية العالمية

ميناء الدوحة يظهر في أجمل لوحة بحفل الختام وتتويج الأبطال والبطلات والأفضل في الموسم

متابعة – أحمد سليم:

حصدت قطر 3 ميداليات ذهبية في ختام بطولة العالم لجمال الخيل أمس، في ميناء الدوحة القديم وسط أجواء رائعة، رسمت أجمل لوحة في ختام «مونديال الخيل» في أول بطولة في المنطقة بعد أن تمكنت قطر من الاستضافة بعد 42 عامًا في فرنسا، بمشاركة 150 رأسًا من الخيل من 21 دولة.

وجاء التميز القطري عن طريق مربط الشقب مع «شهاليل الشقب» و«دي بيسان» فيما كان مسك الختام بذهبية الأفحل لمربط الوجبة مع «إكسكاليبور إيه إي» في آخر المنافسات أمس التي شهدت أجواء مميزة حيث ظهر الميناء القديم في أجمل لوحة فنية لتتويج الأبطال والبطلات والأفضل في الموسم، كما كان حفل الختام مُعبرًا ومميزًا يعكس الثقافة والتراث العربي الأصيل، مع حفل ختام مبهر تخللته عروض ضوئية ساحرة.

وفي بطولة المهرات البطلات عمر سنة حققت «شهاليل الشقب» ملك الشقب الميدالية الذهبية، وحصدت الميدالية الفضية «شهبريز إتش في بي» ملك مربط أجمل، والميدالية البرونزية «أميرة اليمين» ملك عبد الله العتيبي. وفي بطولة المهرات البطلات عمر 2-3 سنوات، حصلت «دي بيسان» ملك الشقب على الميدالية الذهبية، و«نورا الخالدية» ملك مربط أكمل على الميدالية الفضية و«تي إم بيلا» ملك مربط الجميل على الميدالية البرونزية.

أما بطولة الأفرس البطلات عمر 4 سنوات فما فوق فقد حصلت على الميدالية الذهبية «دي شيهانة» ملك مربط دبي للخيل العربية، بينما حصلت «بسمة البداير» ملك الشيخ محمد سعود سلطان القاسمي على الميدالية الفضية و«بشاير الناصر» ملك مربط الناصر على الميدالية البرونزية.

وفي بطولة الأمهر الأبطال عمر عام حقق الميدالية الذهبية «ساري أجمل» ملك مربط أجمل، وحصل على الميدالية الفضية «إل آر انسيلمو» ملك مربط الوجبة، وعلى الميدالية البرونزية «سهم صارم» ملك مربط صارم. وفي بطولة الأمهر الأبطال عمر 2-3 سنوات، أحرز «دي شهار» مربط دبي للخيل العربية الذهبية، «ميهون» ملك مزرعة الجاسمية الفضية، «دي شرار» ملك مربط دبي البرونزية. وفي فئة الأفحل عمر 4 سنوات فما فوق حصل «إكسكاليبور إيه إي» ملك مربط الوجبة على الميدالية الذهبية، و«إي كي إس فرج» ملك مربط الحرس الملكي بوزنيقة بالمغرب على الميدالية الفضية، و«سلطان العناية» ملك أيمن حسن الجهني من السعودية على الميدالية البرونزية.

تسليم علم البطولة إلى فرنسا

سلّم السيد بدر الدرويش مدير بطولة العالم لجمال الخيل راية البطولة للسيد جون لوك بولان رئيس المركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية سينيكا في فرنسا، والتي ستستضيفها باريس عام 2024 قبل أن تعود لقطر من جديد في عام 2025.

تألق «دي بيسان» و«شهاليل الشقب»

تتويج الأفضل في 2023

توجت المهرة «دي بيسان» ملك الشقب بجائزة أفضل رأس في عام 2023، كما حصلت على جائزة أعلى درجة في المنافسات، وحصلت «شهاليل الشقب» على جائزة أفضل المهرات فئة (1A) و «شابريس إتش في بي» ملك مربط أجمل على جائزة أفضل المهرات فئة (1B)، وعلى جائزة أفضل المهرات عمر 2-3 سنوات (2A) «تي إم بيلا» ملك مربط أجمل وحصلت «دي بيسان» ملك الشقب على جائزة أفضل المهرات 2-3 سنوات (2B)، وحصلت «دي شيهان» ملك مربط دبي للخيل العربية على جائزة أفضل رأس للأفرس لفئة (3A)، و«بسمة البيداير» ملك الشيخ محمد سعود سلطان القاسمي على أفضل رأس للأفرس لفئة (3B)، وحصل «نسج الجميل» ملك مربط الجميل على جائزة أفضل الأمهر فئة (4A)، و«إل آر أنسيلمو» ملك مربط الوجبة على جائزة أفضل الأمهر فئة (4B وحصل «أصايل أوتاد» ملك خالد النغيمش على جائزة أفضل الأمهر عمر 2-3 سنوات فئة (5A)، و«دي شهار» ملك مربط دبي على جائزة أفضل الأمهر عمر 2-3 سنوات فئة (5B). وحصل «إي كي إس فرج» ملك مربط الحرس الملكي بوزنيقة بالمغرب، على جائزة أفضل فحل فئة (6A)، وحصل «أيه جي أيه جوستافير» على جائزة أفضل فحل فئة (6B).

حضور جماهيري كبير

شهد اليوم الأخير من بطولة العالم لجمال الخيل حضورًا جماهيريًا كبيرًا في ميناء الدوحة القديم الذي امتلأ بالجماهير منذ وقت مبكر من يوم أمس لمشاهدة اليوم الختامي ومنافسات الأبطال والبطلات والتعرف على الخيل التي استحقت التتويج.

وكانت الأجواء مثالية يوم أمس من خلال الفقرات التي شهدتها المنافسات بين منافسة والأخرى وسط ترقب كبير من الجماهير.

وتابع مُختلف التصفيات التأهيلية جمهور متنوع من مختلف الدول المشاركة، وقد عبر عدد كبير منهم عن إعجابه بأجواء البطولة حيث كانت متابعتهم للبطولة فرصة للتعرف على الثقافة العربية والاطلاع على ما للخيل من مكانة هامة.

الأفضل في الأفرس والأفحل

جائزة الأفرس البلاتينية «عنود الناصر» ملك مربط أكمل وعلى جائزة الأفحل البلاتينية البلاتينية «إي كيه إس أليهاندرو» ملك مربط العذبة و البطل البلاتيني (مكرر) للفحل صنداون «كي إيه صنداون» للمالك سلطان محمد الدوسري من السعودية.

وحصل مربط دبي للخيل العربية على جائزة أفضل مربط لعام 2023 بعد حصوله على 15 ميدالية ذهبية في بطولات جمال الخيل، كما حصل مربط دبي على جائزة أفضل مُرَبٍ، وجائزة أفضل «أب» الفحل «إف أي الرشيم».

تكريم حكام البطولة

قام سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المُستضيفة لبطولة العالم للخيل العربية 2023، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» بتكريم حكام البطولة في مسك الختام أمس، وهم من 15 دولة، بعد أن أداروا المنافسات بطريقة لاقت إشادة كافة المشاركين في البطولة.

وخضعت البطولة لمعايير تحكيم عالية وذات مستوى عالمي وقواعد معترف بها عالميًا من الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة (الإيكاهو)، إضافة إلى أنها ضمت محكمين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية في هذا المجال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X