المحليات
صالح حمد الهدوان مدير عام البلدية لـ :الراية:

مقترح بإنشاء 13 حديقة جديدة بالشيحانية

مبنى جديد للبلدية بالقرب من مركز الشرطة

افتتاح مقصب الجمال في أبونخلة.. قريبًا

مقترح بإنشاء ملعب بادل في حديقة الشيحانية للعائلات

إنشاء قسم لطوارئ الأطفال بمركز الشيحانية الصحي

زراعة 7 آلاف و700 شجرة بينها 4 آلاف و500 شجرة سدر

حوار – نشأت أمين:

كشفَ السيدُ صالح حمد الهدوان، مدير عام بلدية الشيحانية النقابَ عن مقترح بتخصيص 13 قسيمة لإنشاء 13 حديقةً خدميةً في مختلف المناطق الجغرافية التابعة لبلدية الشيحانية، وإنشاء ملعب بادل في حديقة الشيحانية للعائلات.

وقالَ السيدُ صالح حمد الهدوان في حوار لـ الراية : إنَّه تمَّ خلال الفترة الماضية زراعة 7 آلاف و700 شجرة في نطاق البلدية، بينها 4500 شجرة سدر، و3200 شجرة متنوعة. لافتًا إلى أنه تمَّت الموافقة أيضًا على مقترح البلدية بإنشاء قسمٍ لطوارئ الأطفال بمركز الشيحانية الصحي. وأشارَ مديرُ عام بلدية الشيحانية إلى أنه سوف يتم في القريب العاجل افتتاح مقصب الجمال في منطقة أبونخلة.

ونوَّه بأنَّ البلدية في طور الموافقات النهائية على مقترح بإنشاء مجمع تجاري لخدمة الفئة العمالية في منطقة سكن العمال بأم الزبار.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

– بداية حدّثنا عن مدى اهتمام بلدية الشيحانية بقضية التشجير ونشر الحدائق؟

هناك اهتمامٌ كبيرٌ من جانب بلدية الشيحانية بقضية التشجير، ونشر الحدائق في مُختلِف أرجاء البلدية، ففي مجال التشجير- على سبيل المثال- تمت زراعة 4500 شجرة سدر، كما تم بالتعاون مع هيئة «أشغال» زراعة 3200 شجرة متنوعة.

وأمَّا في مجال الحدائق، فقد تمَّ تقديم مقترح بتخصيص 13 قسيمة لإنشاء 13 حديقة خدمية في مختلف المناطق الجغرافية التابعة لبلدية الشيحانية. كما تمَّ تقديم مقترح آخر بإنشاء ملعب بادل في حديقة الشيحانية للعائلات، وذلك من منطلق اهتمام دولة قطر بالرياضة.

وعلاوةً على ذلك، فقد ساهمت بلدية الشيحانية في حملة تعريف المدارس بإكسبو الدوحة 2023، وتوزيع الشتلات على الطلاب لتمتد رسالة إكسبو للمنازل من خلال الطلبة، كما تم التعاون مع مركز شباب الوكرة في هذا الشأن.

  • إنشاء مجمع تجاري لخدمة الفئة العمالية بمنطقة أم الزبار
  • مسارات رياضية بشوارع مدينة الشيحانية

وتقومُ بلديةُ الشيحانية أيضًا، وبشكل دوري بالتعاون مع المدارس والمؤسَّسات بتقديم العديد من الورش والمشاركة في الفعاليات الزراعية المختلفة، كما تقوم بتقديم الإرشادات الفنية والزراعية مع تزويد الجهات المعنية بالشتلات والزهور الموسمية.

– مقر بلدية الشيحانية الحالي لم يعد يتناسبُ مع النهضة العمرانية التي تشهدُها قطر؟

تم اعتماد موقع إنشاء مبنى جديد لبلدية الشيحانية على الشارع العام، والمشروع في الإجراءات الأخيرة للموافقة على التصاميم النهائية للمبنى.

– هناك مجسّم تراثي عليه سارية تحمل علم دولة قطر.. ما قصّة هذا المجسم؟

  • مقترح بإنشاء مجمع ملاعب بمنطقة سكن أم الزبار العمالية
  • ممشى رياضي بمنطقة زكريت بطول 5009 أمتار

تمَّ تصميم وإنشاء هذا المجسم التراثي الذي يحمل سارية تحمل علمَ دولة قطر عند مدخل مدينة الشيحانية، حيث يرمز هذا المجسم للوحدة الوطنية والفخر الذي يستمد منه الشعب روح الاعتزاز بالوطنية، والانتماء الذي يحكي تاريخ الأجيال.

– الكثير من المواطنين من أهالي الشيحانية يواجهون صعوبات جمة فيما يتعلق بطوارئ الأطفال؟

تمَّ التنسيق مع وزارة الصحة العامة مشكورة لإنشاء قسم لطوارئ الأطفال بمركز الشيحانية الصحي، وذلك بعد موافقة سعادة وزير الصحة العامة على طلب بلدية الشيحانية بهذا الشأن.

– الشيحانية تضم عددًا كبيرًا من الفئات العمالية وتحتاج إلى مجمع تجاري يخدمها؟

نحن في طور المُوافقات النهائية على مقترح بإنشاء مجمع تجاري لخدمة سكان منطقة أم الزبار من الفئة العمالية، كما أنَّ مدخل الشارع الرئيسي المؤدّي إلى منطقة سكن العمال قيد التنفيذ، وعلاوة على ذلك

فقد تم تقديم مقترح بإنشاء مجمع ملاعب بمنطقة سكن أم الزبار العمالية، ما يضيف طابعًا رياضيًا ترفيهيًا لهذه الفئة.

وقد قمنا أيضًا بإعادة تنظيم المباني الخاصة بمنطقة سكن أم الزبار للعمال، حيث تم تقسيم المباني إلى مربعات سكنية وإعطاء كل مربع لونًا خارجيًا محددًا، ما أضاف القيمة الجمالية للمنظر العام.

دراسة علميَّة

– هناك بحثٌ علميٌ هام تعكفُ البلدية على تنفيذه بالتعاون مع إحدى الجامعات.. ما قصة هذا البحث؟

نعكفُ بالتعاون مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا على تنفيذ مشروع بحث علمي لدراسة دور المجففات الهوائية في نشر العدوى في المرافق العامة وأثرها على الصحة، حيث ستقوم وزارةُ البلدية بتمويل البحث بمبلغ 6 آلاف دولار، وسيشمل البحث المدارس والجامعات والمطاعم والمنشآت الغذائية وسيرى مشروع البحث النور قريبًا.

مقصب الإبل

– يوجد سوق للإبل في الشيحانية لكن لا يوجد مقصب؟

سيتمُّ فتح مقصب الجمال للأهالي في منطقة أبونخلة في القريب العاجل، وذلك تلبيةً لاحتياجات المواطنين وتيسيرًا عليهم.

المسارات الرياضية

– أين الشيحانية من المسارات الرياضية؟

سوف يتمُّ إنشاء مسارات رياضية في مدينة الشيحانية بين المنازل، بالإضافة إلى إنشاء ممشى رياضي بمنطقة زكريت يمتد من دوار المستشفى الكوبي إلى مصلى العيد بطول 5009 أمتار، وذلك بالتعاون مع قطر للطاقة والجهات المعنية.

– في بعض الأحيان تشهد الشيحانية ظهورًا لبعض الأسواق العشوائية.. كيف تتصدّى بلدية الشيحانية لمثل هذه الأسواق؟

تنظّمُ بلدية الشيحانيّة حملاتٍ تفتيشيةً بشكل دوري على مدار اليوم صباحًا ومساءً طوال أيام السنة؛ لرصد أي أسواق عشوائيَّة، وعند الرصد يتمّ التنسيق مع وزارة الداخلية للقيام بحملة مُشتركة لضبط المُخالفين وأخذ الإجراءات الرسميّة بحقّهم، ويتم التعاون مع إدارة النظافة العامة لتنظيف الموقع.

إنجازات فريق « فكرة» للتوعية وبرامج التطوير

أكَّدَ السيّدُ صالح حمد الهدوان، أنّ بلدية الشيحانية قامت بإنشاء فريق « فكرة» الذي يضمُّ أعضاء مُختصين من مُختلِف الإدارات التابعة لبلدية الشيحانية، وذلك بهدف إعداد مُبادرات التوعية، والبحث العلمي، وبرامج التطوير والتدريب والتثقيف، لتشمل جميع شرائح المجتمع.

وقد قامَ الفريقُ بالتعاون مع مركز البحوث المتقدمة – جامعة قطر بتقديم مقترح مشروع بحثي لإنتاج موادَّ بلاستيكية قابلة للتحلل، ذات درجة غذائية، تتحوّل لسماد، قابلة لإعادة التدوير، حيث يهدف المشروع للحصول على براءة اختراع على مستوى العالم، وسيكون مصدرًا للدخل اقتصاديًا وبيئيًا للدولة.

كما قامَ الفريق بتقديم مقترح (جماعة أصدقاء البلدية)، بالمدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وقد تم إنشاء فريقٍ مشترك بين وزارتَي البلدية والتربية والتعليم والتعليم العالي، وهو مكوّن من جميع ممثلي البلديات، بالإضافة إلى عددِ 5 أعضاء مُمثلين عن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي؛ لتنفيذ المُقترح في المدارس، حيث سيتم تشكيل فريق من الطلاب بالمدارس للتوعية والتثقيف والتعريف بالعمل البلدي والرقابي، وتفعيل رؤية الاستدامة، وغرس مفهوم الغذاء الآمن والصحي، وأهمية النظافة والزراعة، ورفع مستوى الثقافة الصحية عند الطلاب في بيئة المدرسة، ومنها إلى البيئة المنزلية. وأطلقَ الفريق مبادرة (احفظها لتدوم)، وعلى أثرها قام الفريق بتقديم مقترح لمكتب سعادة وزير البلدية فيما يخصّ المواد الغذائية ذات الصلاحيات الممتدة مثل (الأرز- السكر- الملح – العسل.. إلخ)؛ تجنّبًا لإهدار المواد الغذائية، وعلى أثره، قامت الوزارة بمخاطبة وزارة التجارة بهذا الشأن.

كما قامَ فريق التوعية ببلدية الشيحانيَّة بتقديم ٦٠ محاضرة وورشة توعوية وحملات تثقيفية خلال العام للجمهور، والعاملين، والمؤسسات المُختلِفة والمدارس.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X