المحليات
قدمها عدد من الأطباء عبر الراية:

نصائح طبية للطلاب خلال الاختبارات

عدم الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية والابتعاد عن الوجبات الدسمة

الدوحة- عبدالمجيد حمدي:

مع بدء موسم اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، أكد عدد من الأطباء أن فترة الامتحانات تعد من الفترات الصعبة على الطلاب وأولياء الأمور، موضحين أنه من المهم الاستعداد لها بطريقة صحيحة حتى لا يصاب الطلاب بالتوتر والقلق والرهبة، ومن ثم التأثير على أدائهم في الاختبارات ونتائجها.

وقالوا لـ الراية إن التعامل مع الطلاب خلال فترة الاختبارات يجب أن يكون بطريقة وأسلوب خاصين يتسمان بالهدوء وعدم التوتر أو القلق من جانب الأهالي والطلاب أنفسهم للحد من تأثير هذه الحالة النفسية أو تجنبها حتى لا تؤثر على الصحة النفسية والجسدية للطالب ومن ثم التأثير على الأداء في الاختبارات ونتائجها المرجوة.

وأشار الدكتور خالد اليافعي استشاري طب طوارئ الأطفال في سدرة للطب إلى عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها خلال الاختبارات حتى لا تؤثر على الصحة النفسية والجسدية للطالب، وقال إن هذه النصائح تشمل التقليل من مشاهدة التلفاز والحاسوب، والحرص على نيل قسط وفير من النوم وعدم السهر حتى ينعم الجسم بالراحة المطلوبة، والالتزام بالغذاء الصحي المناسب الذي يسهم في تنشيط الحالتين الجسدية والذهنية للطالب.

كما نصح بتنظيم الوقت وفي حال استمرار القلق والتوتر وتأثيراتهما السلبية يمكن أخذ فواصل استراحة قصيرة وممارسة تمارين خفيفة في نفس موقع المذاكرة، حيث إن ذلك من شأنه أن يساعد على تقويض هرمونات القلق وتنشيط الدورة الدموية وعمل القلب والشعور بالنشاط، كما يبعد مشكلة النسيان ويعزز الثقة في النفس.

وأضاف إن المذاكرة في وقت متأخر من الليل ليست طريقة فعالة للدراسة، فقد يبدو لبعض الطلاب أنها تحقق أقصى استفادة من الوقت بالدراسة حتى اللحظة الأخيرة، ولكن هذا الأمر لا يعطي الدماغ فرصة للراحة.

ونصح الدكتور مالك بابكر استشاري طب الأطفال بمستشفى العمادي بضرورة تجنب مشروبات الكافيين كالقهوة والشاي والمياه الغازية، واستبدالها بالسوائل الصحية ومنها العصائر الطازجة، والماء، وتجنب عصائر المعلبات قدر الإمكان لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والمواد الحافظة.

وأضاف أنه للأسف يلاحظ أيام الاختبارات زيادة استهلاك القهوة والشاي بكثرة بحجة أنها تنبه الجهاز العصبي وتعطي مساحات كبيرة من الوقت في السهر للمذاكرة، مما قد تترتب عليه أضرار صحية على الجسم، موضحًا أن هذه المشروبات تعطي إحساسًا مغلوطًا بالتنبيه والتركيز لفترة قصيرة ولكن ما تلبث أن تفقد مفعولها سريعًا.

وأكد الدكتور رضا الشيخ استشاري التغذية العلاجية أن هناك بعض الأطعمة التي تنشط الذاكرة وتساعد على التركيز خلال فترة الامتحانات منها الأسماك الزيتية التي تحتوي لحومها على أوميجا 3 حيث يمكنها أن تساعد في تعزيز صحة الدماغ وتحسين الذاكرة، والمكسرات والبذور والتي تعتبر مصدرًا نباتيًا للدهون والبروتينات الصحية وأوميجا 3 وتحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة، والحبوب الكاملة، والأفوكادو الذي يعتبر مصدرًا صحيًا للدهون غير المشبعة ويدعم الدماغ ويزيد التركيز ويحسن الذكاء.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X