الراية الإقتصادية
أطلقتها «كهرماء» و وزارة الاتصالات

منصة ذكية لشحن المركبات الكهربائية

الكواري: نقلة نوعية لتعزيز ثقافة الاستدامة

ريم المنصوري: تبني التقدم التكنولوجي لخفض الانبعاثات

الدوحة – عاطف الجبالي:

دشَّنت المؤسَّسةُ العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» ممثلةً بالبرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الممثلة ببرنامجها قطر الذكية «تسمو»، أمسِ، منصة «ترشيد» الذكية لشحن المركبات الكهربائيَّة.

وأكَّدَ المهندسُ عيسى بن هلال الكواري، رئيس «كهرماء»، على أهميَّة المنصَّة الذكية لشحن المركبات الكهربائية، وأعرب عن اعتزازه بالجهود المشتركة والتعاون الفعَّال مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي أسهم في تحقيق هذا الإنجاز البارز. وأثنى على الدور المحوري الذي تؤديه هذه المنصة في دعم التحول الرقمي وتعزيز استدامة القطاع، مؤكدًا على أن هذه الخطوة تمثل نقلة نوعية تساهم في تعزيز ثقافة الاستدامة في المجتمع.

في لمحة سريعةٍ على الآفاق التي ستتيحها هذه المنصة، نجد أنَّها ستسهم وبشكل فعَّال في مراقبة ورصد عمل المحطات الكهربائية بشكل آمن وفعَّال ومتابعة أدائها من قبل المؤسسة، ومن قبل مقدمي خدمات المركبات الكهربائية، كما ستعزّز من تجرِبة متميزة للعملاء وتساهم في نقلها إلى مُستويات متفوقة.

وستكون هذه الخطوة، نموذجًا يُحتذى به في كافة القطاعات الوطنية في الدولة، لما له من أثر على تعزيز الاستدامة والكفاءة والنهوض بالمجتمع نحو مستقبل رقمي نطمح له بحلول عام 2030.

وبدورها، أشارتْ سعادةُ السيدة ريم محمد المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة الرقمية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى الدور المحوري الذي ساهم فيه برنامج قطر الذكية «تسمو» في تمكين وتطوير منصة «ترشيد» الذكية لشحن المركبات الكهربائية.

وأضافتْ: يمثلُ هذا الجهد التّعاوني بين وزارة الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات والمؤسَّسة العامة القطريَّة للماء والكهرباء في إطلاق المنصّة الذكية لشحن السيارات الكهربائية «ترشيد» شهادةً على التزامنا الجماعي بالتحول الرقمي. ومن خلال برنامج قطر الذكية «تسمو»، نفخر بتصميم وتطوير المنصة الذكية، حيث نسعى دومًا لتبنّي التقدم التكنولوجي لخفض انبعاثات الكربون.

إيمان الكواري:

إنشاء بنية رقميّة متطورة للشحن

قالتِ السيدة إيمان الكواري، مُدير إدارة الابتكار الرقْمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: «يسعدُنا في وزارة الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال برنامج «تسمو» بأن نساهم في تصميم وتطوير المنصَّة الذكية لشحن السيارات الكهربائية «ترشيد»، وإنشاء بنية رقْمية متطورة للشحن، حيث تعكس هذه المبادرة الذكية التزامنا بالاستدامة البيئية، وتسخير الحلول الذكية للحد من الانبعاثات الكربونية.

وبلا شك أن هذا المسعى الاستشرافي يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، وخدمة المجتمع والمساهمة في تحقيق مستقبل ذكي ومُستدام لبلدنا».

وتأتي هذه المنصةُ لتأكيد استمرار التعاون المثمر بين كلا الجانبَين فيما يحقق النفع والفائدة على مستوى الاستدامة والحفاظ على الطاقة، وتعزيز تجربة المستخدم لمستقبل أفضل، وتعكس التزام المؤسَّسة بتقديم حلول مبتكرة تحقّق التوازن بين احتياجات المجتمع وحماية البيئة، وتسهم في تشجيع الشرائح المختلفة من المجتمع على اعتماد نمط حياة أكثر استدامة.

 راشد الرحيمي:

توفير دفع إلكتروني آمن

قالَ المهندسُ راشد الرحيمي، مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة: إنَّ المنصة توفر تجربة فريدة للعملاء، حيث توفر خدمات مميزة تسهل عليهم العثور على محطات الشحن بسهولة، فعند التسجيل في التطبيق وتسجيل البيانات الشخصية وبيانات المركبة، تتسنَّى للعملاء الاستفادةُ من خدمات الشحن المتوافقة مع نوع مركبتهم، ثم يمكنهم البحث عن أقرب محطة لموقعهم والاطلاع على معلومات مفصلة حول هذه المحطة.

أضاف: إنَّ المنصة تمكن العملاء من مراقبة عملية الشحن من خلال التطبيق، كما يتيح التطبيق أيضًا خاصية الدفع الإلكتروني الآمن والسهل عند الانتهاء من عملية الشحن، وستفعّل هذه الخاصية في وقت لاحق. وأشارَ إلى أنَّ الخدمات الإضافية التي توفرها المنصة تشمل خدمة الدعم أو الإبلاغ عن أي مشكلة، بالإضافة إلى ميزة إشعارات الجوال التي ستبقي المستخدم على دراية بكافة المستجدات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X