الراية الإقتصادية

«التخطيط» يُصدر «نافذة الإحصاءات الاقتصادية»

الدوحة – الراية :

أصدرَ جهازُ التخطيط والإحصاء العدد الخامس والأربعين من المنشور الفصلي، «نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لدولة قطر»، حيث يُمثل الربع الثاني لسنة 2023، الفصل المرجعي لهذا العدد، الذي يجمع أحدث مؤشرات الاقتصاد الكلي المُتوفرة والمُتعلقة بالحسابات القومية والأسعار والمالية العامة وميزان المدفوعات في تقرير واحد.

وأفادَ جهازُ التخطيط والإحصاء في بيان أصدره أمس، بأن هذا التقرير العملي يهدف إلى مُساعدة مُختلف مُستخدمي البيانات، وخاصة صانعي السياسات ومُتخذي القرارات.

وأشارَ الى أن المنشور يتألف من ثلاثة أجزاء: يُقدم الجزء الأول، مُقارنة لأداء اقتصاد دولة قطر مع اقتصادات الأقاليم الدولية الأخرى، من حيث ثلاثة مؤشرات هي: مؤشر معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ومُعدّل التغير السنوي لمؤشر أسعار المُستهلك، ومؤشر ميزان الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على سلاسل بيانات (ربعية وسنوية) لحوالي ثلاثين مؤشرًا اقتصاديًا.

ويُقدّم الجزء الثاني، تحليلًا للإحصاءات الربعية المُتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي، ومؤشر أسعار المُستهلك، ومؤشر أسعار المُنتجين، والصادرات والواردات، ويُقارن الأداء خلال الربع الثاني لسنة 2023 مع الربع المُماثل في سنة 2022.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X