اخر الاخبار

وكالة الطاقة الدولية تتوقع بدء تراجع الطلب العالمي على الفحم في العام 2024

باريس – قنا:

توقعت وكالة الطاقة الدولية تراجع الاستهلاك العالمي للفحم في العام 2024 بعد أن يصل إلى ذروته في عام 2023 في ظل استمرار قوة الطلب في الاقتصادات الناشئة والنامية.
وقالت الوكالة في تقرير صادر عنها اليوم : نتوقع أن نرى اتجاها ناشئا لانخفاض الطلب العالمي على الفحم، بدءا من عام 2024، مع استمرار توسع توليد الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
في المقابل رجحت أن يرتفع الطلب على الفحم 1.4 بالمئة في 2023 ليتجاوز 8.5 مليار طن لأول مرة، إذ من المتوقع أن ينمو الاستخدام في الهند بنسبة ثمانية بالمئة وفي الصين بنسبة خمسة بالمئة بسبب ارتفاع الطلب على الكهرباء وضعف إنتاج الطاقة الكهرومائية لكنها توقعت تراجعا في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بنحو 20 بالمئة لكل منهما في 2023.
وبشكل عام ليس من المتوقع أن ينخفض استخدام الفحم حتى عام 2026 عندما تساعد زيادة كبيرة في قدرة إنتاج الطاقة المتجددة في السنوات الثلاث المقبلة على خفض الاستخدام بنسبة 2.3 بالمئة مقارنة بمستويات عام 2023.
وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن تسجل الصين أكثر من نصف التوسع العالمي في استخدام الطاقة المتجددة على مدى السنوات الثلاث المقبلة مما سيؤدي إلى تراجع الطلب على الفحم لديها في 2024 واستقراره حتى عام 2026.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X