المحليات
لتنفيذ الاستراتيجية العالمية لسلامة الغذاء 2023 / 2030

قطر تشارك في اجتماع منظمة الصحة العالمية

القاهرة – قنا:

شاركت دولةُ قطر في الاجتماع الإقليمي لإعداد خريطة طريق لتنفيذ الاستراتيجية العالمية لسلامة الغذاء (2023 / 2030) في مِنطقة شرق المتوسط، الذي نظمه المكتبُ الإقليمي لشرق المتوسط بمُنظمة الصحة العالمية في القاهرة. مثلت دولةَ قطر في الاجتماع السيدة وسن عبدالله الباكر مُدير إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة.
واستعرضَ الاجتماعُ عددًا من الموضوعات أبرزها التحديات الناتجة عن التغييرات التي يشهدها مجال سلامة الغذاء، بما في ذلك التغير المُناخي ومُقاومة مُضادات الميكروبات، ومُناقشة أهمية دور مُشاركة أصحاب المصلحة واتصال المخاطر في أنظمة سلامة الغذاء.
كما ناقشَ برامج وأفكار الدول المُشاركة لتفعيل الاستراتيجية، بحيث تتناسب مع سياق كل دولة ومُتطلباتها الخصوصية، وتعزيز دور سلامة الغذاء كعنصر أساسي للتجارة على المُستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
وتمَّ خلال الاجتماع استعراضُ تجرِبة نظام سلامة الغذاء في دولة قطر في تأمين كأس العالم FIFA قطر 2022 كبطولة خالية من الحوادث الغذائية، وتسليط الضوء على الدروس المُستفادة من هذه التجرِبة حتى تكون مصدر إلهام للدول الأخرى.
يُذكر أن الاستراتيجية العالمية لسلامة الغذاء (2023 / 2030) تهدف إلى تقليل عبء الأمراض المنقولة بالغذاء عن طريق تقليل عدد حالات الإصابة بأمراض الإسهال التي تنتقل عن طريق الأغذية، بالإضافة إلى تعزيز آليات التنسيق الوظيفية لإدارة الحوادث التي تنتقل عن طريق الأغذية وتعزيز القدرات المخبرية لمُراقبة الأمراض المنقولة بالغذاء.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X