اخر الاخبار

ترامب يطعن على منعه من المشاركة بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري

واشنطن – قنا:

تقدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بطعن قانوني ضد قرار شينا بيلوز وزيرة خارجية ولاية “مين”، الذي يحول دون مشاركته في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.
ووفقا لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، يسعى ترامب لإلغاء هذا القرار الذي يستند إلى اتهامه بدعم أحداث اقتحام مبنى الكونغرس من قبل أنصاره في السادس من يناير 2021.
واستند ترامب في طعنه، إلى أنه “لم يكن لديه فرصة كافية لتقديم دفاعه، وأن بيلوز ليس لديها صلاحية استبعاده من الاقتراع”، بحسب ما ورد في الطعن.
وأعلنت بيلوز الأسبوع الماضي عن قرارها بمنع ترامب من المشاركة، مستندة إلى بند دستوري يعود إلى فترة الحرب الأهلية الأمريكية، يحظر على المشاركين في “التمرد” الترشح للمناصب العامة.
وينص التعديل الرابع عشر، الذي تم التصديق عليه بعد الحرب الأهلية، على أن المسؤولين الأمريكيين الذين ينخرطون في “التمرد” لا يمكنهم شغل مناصبهم في المستقبل.
وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفات فيما يتعلق بالسادس من يناير عام 2021، ويقول إن الطعون القانونية لا أساس لها من الصحة.
وجاء في نص الاستئناف الذي قدمه محامو ترامب: “من خلال تقديم التماسه وموافقته كما يقتضي القانون، استوفى ترامب جميع المتطلبات التي نصت عليها الهيئة التشريعية في ولاية مين في القانون، ويحق له أن يتم وضعه في الاقتراع التمهيدي للحزب الجمهوري”.
وأضاف أنه “ومع ذلك، حرمت سكرتيرة الولاية بشكل خاطئ ترامب من الحصول على مكان في الاقتراع التمهيدي للحزب الجمهوري”.
وجادل ترامب أيضا في الدعوى، بأن بيلوز “فشلت في توفير الإجراءات القانونية الواجبة”، كما اعتبر أنها “ارتكبت أخطاء متعددة في القانون وتصرف بطريقة تعسفية ومتقلبة”.
ويواجه ترامب تحديات مماثلة في التعديل الرابع عشر لترشحه في ولايات أخرى، بما في ذلك كولورادو حيث أمرت المحكمة العليا بالولاية بإبعاد ترامب من الاقتراع الأولي هناك، وهو القرار الذي يعتزم الرئيس الأمريكي السابق استئنافه أمام المحكمة العليا الأمريكية.
وسيكون أي حكم من المحكمة العليا الأمريكية هو الكلمة الأخيرة بشأن ما إذا كان ترامب مؤهلا للظهور في الاقتراع الأولي في كولورادو وماين والولايات الأخرى حيث يتم الطعن في أهليته.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X