المحليات
المتأهلون إلى النهائي وصلوا إلى 26 صقارًا

أجواء حماسية وحضور جماهيري في «مرمي»

تتويج 6 صقارين في هدد التحدي وتأهل 3 في تصفيات الطلع

الدوحة – الراية :

تواصلت أمس الجمعة فعاليات مِهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الخامسة عشرة (مرمي 2024)، الذي يُقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني.

وشهد اليوم الخامس من المهرجان الذي يستمر حتى الـ 27 من يناير الجاري، إقامة العديد من البطولات التي تميزت بالتحدي والإثارة وقوة المُنافسة بين المُتسابقين، وسط إقبال جماهيري من المواطنين والمُقيمين وزوّار الدولة من الأجانب الذين حرصوا على مُتابعة البطولات في مُختلِف الميادين منذ الصباح الباكر، وبذلك يكون قد وصل عدد المُتأهلين للنهائي إلى 26 صقارًا.

وأُقيمت خلال الفترة الصباحية تصفيات بطولة الطلع للمجموعات من 21 وحتى 25 لتُسفرَ عن تأهل 3 صقارين إلى الدور المُقبل، إلى جانب تصفيات بطولة هدد التحدي للمجموعة الثامنة، التي أسفرت عن تأهل وتتويج 6 صقارين من أصحاب الشواهين، فيما أُقيمت في الفترة المسائية مُنافسات بطولتي الصقار الصغير والصقار الواعد بالإضافة إلى تصفيات بطولة سباق السَّلُوقي، وأسفرت تصفيات بطولة الطلع للمجموعات من 21 وحتى 25 عن تأهل كل من فريق برزان، خالد عمير النعيمي، ثم شاهين سالم الدوسري.

شواهين التحدي تتغلب على زاجل فخرو

تواصلت الإثارة والمتعة والمُنافسة في بطولة هدد التحدي بين أصحاب الشواهين والزاجل للسيد عبدالله فخرو لتنتهي الجولة الثامنة لصالح الشواهين الذين أكدوا حضورهم وأثبتوا قدرتهم على التحدي، ليتأهل عن المجموعة الثامنة 6 صقارين وهم: حمد راشد المنخس، محمد راشد المري، فريق المجد، حمد راشد المري، فريق أبو ظلوف، ثم خالد عبدالله السادة.

وقامَ السيد متعب مبارك القحطاني مُدير مهرجان مرمي، والسيد علي بن سلطان الحميدي رئيس لجنة هدد التحدي، بتتويج المُتأهلين والفائزين في هدد التحدي، حيث يحصل المُتأهل فورًا في بطولة هدد التحدي على مبلغ مالي قدره 100 ألف ريال، بالإضافة إلى درع التأهل.

متعب القحطاني : المهرجان يؤكد جدارة الصقار القطري

قالَ السيد متعب القحطاني، مُدير مهرجان مرمي: إن اليوم الخامس من المهرجان كان حافلًا بالفعاليات التي واكبها حضور جماهيري إلى جانب المُتابعين للمهرجان عبر الناقل الرسمي قناة الكأس وعبر مِنصات التواصل الاجتماعي للمهرجان وجمعية القناص والمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، وجاءت النتائج على نفس المُستوى، حيث تأهل ثلاثة في بطولة الطلع و6 في بطولة هدد التحدي بعد مُناورات قوية تُظهر مدى قدرة الصقار القطري على السيطرة والتدريب الجيد للصقور، ما يُضفي على أجواء المهرجان مزيدًا من الحماسة والإثارة، حيث وصل عدد المُتأهلين للدور المُقبل في الطلع إلى 7 صقارين، فيما بلغ عدد المُتأهلين في بطولة هدد التحدي 26 حتى الآن، وما زلنا في اليوم الخامس، ما يفتح شهية أصحاب الشواهين في المجموعات المُقبلة من أجل تقديم عروض قوية، وكذلك في بطولة الطلع.

وأكدَ مُدير مِهرجان مرمي، حرص المهرجان على أن يكونَ تراث الصقارة إرثًا مُتواصلًا من خلال الاهتمام بالأجيال الجديدة من الأطفال والشباب، حيث تُقام سنويًا مُسابقات الصقار الصغير والصقار الواعد وسط أجواء طيبة تُساهم في تعزيز هذا التراث في نفوس أبنائنا ويتم نقله إليهم ليكونوا حماة له مُحافظين عليه، مؤكدًا في الوقت نفسه، على أن الإقبال المُتزايد على هذه المُسابقات يعكس حجم اهتمام المُجتمع بهذا الموروث الشعبي المُتجذّر.

سعد المهندي : تنشئة صقاري المستقبل على موروث الأجداد

قالَ السيد سعد علي المهندي، عضو لجنة الصقار الواعد والصقار الصغير: إن المهرجان يهدف من خلال هذه المُسابقات إلى تنشئة صقاري المُستقبل على حب موروث الآباء والأجداد، مُشيرًا إلى أن بطولة الصقار الصغير يُشارك فيها مجموعة من الأشبال الذين يرتبطون بهذه الهواية منذ الصغر من خلال أسرهم وأقاربهم.

ومُباشرة بعد خطبة وصلاة الجمعة، أُقيمت مُنافسات بطولة الصقار الصغير (6  10 سنوات) وجرى فيها التنافس بين المُشاركين في المعلومات حول أدوات الصقارة ومُكوّنات الصقر، بالإضافة إلى اختبار صقاري المُستقبل في التعامل مع الصقر وسوف يتم إعلان نتائجها في وقت لاحق.

الصقارون الواعدون يتألقون في منافسات الدعو

أعقب مُنافسات بطولة الصقار الصغير، فسح المجال للصقارين الواعدين (11  15 سنة) لإبراز مهاراتهم في التعامل مع الصقور من خلال المُنافسة في «الدعو» لمسافة 200 متر، لفئتين هما: التبع الجبلية (الشويهينة) والوكري الكوبج (القرموشة). وأسفرت المُنافسات عن فوز خمسة صقارين شباب في كل فئة، ففي فئة (التبع) فاز بالمركز الأول عبدالله عبدالرحمن الكعبي، وفاز بالمركزين الثاني والخامس محمد خالد النعيمي، فيما حل في المركز الثالث محمد عبدالله النعيمي، وجاء في المركز الرابع محمد منصور النعيمي، أما فئة الوكري الكوبج (القرموشة) فقد فاز بالمركزين الأول والخامس عبدالله سالم المناعي، وبالمركزين الثاني والرابع علي خالد النعيمي، وبالمركز الثالث محمد منصور النعيمي

15 متأهلًا إلى نهائي سباق السَّلُوقي

أُجريت خلال الفترة المسائية تصفيات بطولة سباق السَّلُوقي، وأسفرت عن تأهل 15 إلى السباق النهائي، وسيتم الإعلان عن المُتأهلين في وقت لاحق. وتحظى سباقات السَلُوقي التي تُنظمها جمعية القناص القطرية بمُتابعة كبيرة لمُحبي هذا النوع من السباقات التراثية، التي يحضرها جمهور غفير. وقد حرصت اللجنةُ على تجهيز مضمار السباق بصورة جيدة، كما تم تنفيذ كافة الإجراءات التي من شأنها التأكيد على سلامة المُشاركين الذين يُتابعون السباقات من سياراتهم على جنبات المضمار، بالإضافة إلى أنه يتم بين الفينة والأخرى تسوية مسار السباق بالآليات الكبيرة. فيما قد أشاد المُشاركون في التصفيات بجهود جمعية القناص القطرية ودعمها ورعايتها لأصحاب السلقان، والمُساهمة الكبيرة في حفظ وصون هذا التراث الخاص بالصيد التقليدي الذي توارثناه عن الآباء والأجداد سواء داخل قطر أو خارجها، وشددوا على أنهم سيستعدون لتحقيق نتائج جيدة فيما سيأتي، ودعوا في هذا السياق عشّاق الإثارة والتشويق من الجمهور للحضور والاستمتاع بأجواء البطولة التنافسية.

منافسات قوية في الطلع وهدد التحدي.. اليوم

يشهدُ المِهرجان اليوم السبت خلال الفترة الصباحية إجراء تصفيات بطولة الطلع للمجموعات من 26 وحتى 30، ومُنافسات بطولة هدد التحدي للمجموعة التاسعة في الفترة المسائية. ويحظى مِهرجان مرمي 2024 الذي يستمر حتى 27 يناير الجاري، بدعم عدد من الجهات من بينها صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية «دعم». ويهدفُ المهرجانُ إلى توثيق وتعزيز تراث الصقارة المُسجل في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للإنسانية وَفقًا لمُنظمة اليونسكو منذ نوفمبر عام 2010، حيث كانت دولة قطر من أوائل الدول التي تبذل جهودها لتعزيز الحفاظ على هذا التراث العالمي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X