الراية الإقتصادية
استقبلت 2769 سفينة خلال 2023..مواني قطر:

مناولة 1.7 مليون طن من البضائع بنمو 11%

30 % ارتفاع حاويات «الترانزيت» عبر ميناء حمد

الدوحة – عاطف الجبالي:

أعلنت مواني قطر عن مناولة 1.328.707 حاويات نمطية خلال العام الماضي، بالإضافة إلى استقبال 1.772.247 طنًا من البضائع العامة والسائبة بزيادة 11%، وأشارت إلى مناولة 80.581 وحدة من السيارات والمعدات بارتفاع 1.5%.

وقالت الشركة عبر حسابها الرسمي على منصة (X) إن موانئ الدولة استقبلت 443.996 رأسًا من المواشي بنمو 124%، بالإضافة إلى 528.429 طنًا من مواد البناء والإنشاءات بزيادة 2%، ونوهت إلى استقبال الموانئ 2769 سفينة خلال 2023. وأشارت مواني قطر إلى أن حاويات المسافنة (ترانزيت) المتداولة عبر ميناء حمد شكلت 43% من مجموع الحاويات المناولة خلال العام الماضي مسجلة بذلك ارتفاعًا بنسبة 30% مقارنة بعام 2022. واصلت مواني قطر خلال العام 2023 دورها المحوري المُتمثل بالارتقاء بمكانة دولة قطر على مستوى قطاع النقل البحري وضمان انسيابية تدفق البضائع والمُؤن إلى الأسواق المحلية عبر منافذ الدولة البحرية التجارية، علاوة على دورها التقليدي في تذليل كافة العقبات أمام سلاسل الإمداد والتوريد وضمان سلاسة العمليات في الموانئ التجارية والسياحية، جنبًا إلى جنب مع دورها في ترسيخ مكانة ميناء حمد، بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم، إقليميًا وعالميًا تماشيًا مع الخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات الهادفة لتحويل قطر إلى مركز تجاري إقليمي نابض في المنطقة.

وتضمُ شبكة الخطوط الملاحية لميناء حمد اليوم 30 خطًا ملاحيًا تربط الميناء بشكل مباشر وغير مباشر بأكثر من 100 وجهة بحرية حول العالم، 7 منها تم تدشينها خلال عامي 2022 و2023. وتعمل مواني قطر بالتعاون مع شركائها على توسيع هذه الشبكة وضم المزيد من الموانئ العالمية بما يعزز مكانة ميناء حمد ويساهم في توسيع رقعة نشاطه على الخريطة العالمية.

وتعمل مواني قطر وفق خطة استراتيجية ترتكز على تنفيذ الخطط والأهداف التي وضعها مجلسُ الإدارة، حيث يأتي في مُقدمة هذه الخطة تعزيز شبكة الشحن المُباشر من وإلى ميناء حمد والخدمات المُقدمة لعملائه، وإقامة شراكات جديدة، ودعم الجهود الهادفة لرفع مساهمة مرافق الشركة في الاقتصاد الوطني، فضلًا عن ضمان مستويات كفاءة تشغيلية عالية، والاستثمار في التكنولوجيا الحديثة والابتكار، وتطبيق أفضل المُمارسات والمعايير العالمية المُتبعة في الموانئ المتقدمة بهدف تحفيز التجارة ودعم الاستثمار والتنويع الاقتصادي في دولة قطر بما يرسخ مكانة الشركة كلاعب أساسي في النقل البحري الأمر الذي سيعود بالفائدة على الاقتصاد المحلي ويدعم تحويل قطر إلى مركز تجاري إقليمي نابض في المنطقة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X