الراية الإقتصادية
خلال لقائه مع الرابطة .. وزير الدولة للتجارة:

100 % ارتفاع الصادرات البريطانية إلى قطر

سعود المانع: تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين

عمر الفردان: السوق البريطانية وجهة القطريين

الدوحة – الراية:
استعرضت رابطة رجال الأعمال القطريين أمس، مع سعادة السيد جريج هاندز – وزير الدولة للتجارة الدولية في لندن بالمملكة المتحدة، الذي يزور البلاد حاليًا على رأس وفد من بلاده، سبل دعم التبادل التجاري وتنشيط حركة التجارة بين البلدين.
كما بحث الاجتماع مستجدات مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة، والتي أعرب الجانبان عن إيمانهما التام بأهمية التوصل إليها كونها ستساهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي وتعزز التجارة في السلع والخدمات والمجالات الجديدة والتقنيات المتطورة بما يخدم المصالح المشتركة للجانبين، كما تم خلال اللقاء مناقشة عدة مواضيع اقتصادية.
وقال الوزير البريطاني خلال الاجتماع، إن المملكة المتحدة ودولة قطر لديهما علاقات تجارية طويلة الأمد.. مضيفًا: إن زيادة التعاون بين بلاده والشركات القطرية قد فتح فرصًا كبيرة للبلدين، حيث ارتفعت صادرات المملكة المتحدة إلى قطر بنسبة 100 بالمئة العام الماضي، ولفت إلى أنه خلال لقاءاته بالمسؤولين القطريين أوضح مدى التزام البلدين بتقديم مزيد من الازدهار للتجارة الحرة العالمية، من خلال العمل بشكل وثيق مع المنظمات الرئيسية مثل رابطة رجال الأعمال القطريين.

التجارة الحرة

 

 وأعرب المسؤول البريطاني عن تفاؤله بمستقبل أفضل لبلاده بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، قائلًا: نحن في المملكة المتحدة نسارع الزمن لتوطيد علاقاتنا مع الدول المهمة مثل دولة قطر وكافة الدول الخليجية والإفريقية وغيرها من الشركاء الاقتصاديين لتعزيز آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري للبلاد، بينما أحمل رسالة واضحة إلى شركائنا في قطر، بأن المملكة المتحدة تتطلع للتعاون مع رابطة رجال الأعمال القطريين لجذب المزيد من الاستثمارات، ونحن الآن لدينا فرصة كبيرة لتعزيز مكانتنا وسط عالم يزداد ترابطًا.
وبدوره أشاد السيد سعود المانع، عضو مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين بالعلاقات الثنائية بين دولة قطر والمملكة المتحدة والتي تمتد لجذور تاريخية قديمة، كما تحدث عن العلاقات الاقتصادية بين البلدين وضرورة استمراريتها والعمل الدائم على تطويرها.
كما أكد السيد عمر الفردان خلال النقاش على اهتمام رجال الأعمال القطريين بالسوق البريطاني حيث توجد بالفعل العديد من الاستثمارات القطرية سواء للقطاع العام أو الخاص. فالسوق البريطاني تعد الوجهة الاستثمارية المفضلة بالنسبة لرجل الأعمال القطري، مضيفًا أنها سوق مليئة بالفرص.

تبادل تجاري

 

جدير بالذكر أن المملكة المتحدة تعد شريكًا تجاريًا رئيسيًا لدولة قطر، حيث تشير أرقام جهاز التخطيط والإحصاء إلى أن العام 2022 كان استثنائيًا في العلاقات التجارية بين البلدين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري 36 مليار ريال، حازت فيها قطر على نصيب الأسد من خلال تصدير ما قيمته 31 مليار ريال مرتفعة بذلك نحو ثلاثة أضعاف مقارنة بعام 2021 حيث بلغت 11 مليار ريال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X