فنون وثقافة
يضمّ 46 فعالية متنوّعة تبرز ثقافة قطر وتراثها

الراية تنشر جدول فعاليات كتارا بكأس آسيا

استعراضات موسيقية وعروض حية تستحضر ثقافة دول آسيا

ريكاردينهو يحطّم الرقم القياسي بموسوعة غينيس بالسيطرة على الكُرة

الدوحة – هيثم الأشقر:
كشفَ سعادةُ الأستاذِ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسَّسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن جدول فعاليات كتارا، المصاحبة لكأس آسيا 2023، حيث يتضمن 46 فعالية، تتوزّع على 6 فروع رئيسية، وهي: (فعاليات، بطولات، مسابقات، أفلام، أسواق، معارض)، وذلك خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024. حيث تسعى كتاورها في البطولة بكل ألوان الإبداع الثقافي، والفني، والتراثي، وتقديم صورة استثنائية للثقافة، والتقاليد الرا إلى أن تسجل حضورها في البطولة بكل ألوان الإبداع الثقافي، والفني، والتراثي، وتقديم صورة استثنائية للثقافة، والتقاليد القطرية والعربية الأصيلة، بما يتيح لجمهور البطولة التعرّف من قرب على ثقافتنا وقيمنا ومجتمعنا. وستكون كل مرافق وشوارع كتارا في حالة نشاط وحركة ثقافية دؤوبة، بما يساهم في إبراز ثقافتنا وهُويتنا للزوّار من خارج قطر.
وتنطلقُ الفعالياتُ يوم 11 يناير بإطلاق الحمام الزاجل في ساحة الحكمة؛ إيذانًا بانطلاق فعاليات كتارا المصاحبة لكأس آسيا 2023. وعلى صعيد المهرجانات ستنظم كتارا مهرجان فنّ الشارع خلال الفترة من 12 يناير وحتى 10 فبراير، وسيقام المِهرجان في جميع أروقة كتارا، حيث سيتاح للمُمثلين والفنانين والموسيقيين فرصةُ الأداء بشكل فردي أو جماعي، بالإضافة لمِهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، حيث ستقام نسخته الرابعة من 1 إلى 11 فبراير. وعلى صعيد الحفلات ستقام 4 ليالٍ فنية متنوعة بين الموسيقى الشرقية والغربية، حيث يحتضن المسرح المكشوف حفلًا موسيقيًا يوم 27 يناير للثنائي: موضي ورحاب الشمراني، فيما تحيي النجمة اللبنانية نجوى كرم أمسية غنائية يوم 1 فبراير، أمَّا الفنان آمين بودشار فسيكون نجم الأمسية الغنائية يوم 8 فبراير، وتختتم الحفلاتُ مع الفنانة نوال الكويتية يوم 9 فبراير.

كما سيكون جمهورُ البطولة على موعد مع عددٍ من العروض المميزة، مثل: عرض الجوقة الموسيقية العسكرية، وعروض مبهرة تقدمها القوات الخاصة المشتركة، تحت إشراف لجنة قطر للرياضات الجوية، كما سيكون هناك العرضة القطرية، حيث ستقوم فرق من الرجال بتقديم فن العرضة، أيام: الخميس والجمعة والسبت طوال فترة البطولة. كما تتواصل عروض كتارا بحفلٍ موسيقي مستوحى من التراث الإندونيسي يوم 12 فبراير، وعرض آخر لأداء الشارع الإندونيسي، بالإضافة للأداء الاستعراضي «موكب إندونيسي».
وستشارك جمعيةُ القناص القطرية بفعالية خاصة تستحضر خلالها تراثَ الصيد القطري. كما تقدم كتارا عرضًا مميزًا لمحبي تحطيم الأرقام القياسية، حيث تستضيف ساحةُ الحكمة البرازيليَّ ريكاردينهو لتحطيم الرقم القياسي بموسوعة غينيس بالسيطرة على الكرة دون سقوطها على الأرض لمدة 49 ساعة متواصلة. وتسجّل الثقافة الماليزية حضورها عبر عرض لرقصات تقليدية يوم 19 يناير. فضلًا عن عرض لمجموعة من الرقصات الفلكلورية الهندية. كما يحتضن مسرح الدراما يوم 31 يناير عرضًا موسيقيًّا صينيًا.
من ناحية أخرى، ستكون ساحة الحكمة على موعدٍ مع عرض أزياء حيّ للزيّ التقليدي الخاص بالدول المشاركة في كأس آسيا، بالتنسيق مع السفارات الآسيوية المعتمدة لدى الدولة. كما تقدم قبّة الثريا الفلكية عروضًا مختلفة، مثل: رحلة حول النظام الشمسي والكواكب والفضاء، من خلال عروض ثنائية وثلاثية الأبعاد. فضلًا عن عروض «زينة الشوارع».
وتتضمن الاحتفالية مجموعةً متنوعةً من الفعاليات والورش التفاعلية ومسابقات الأطفال. كما ستقدم وزارةُ الأوقاف والشؤون الإسلامية فعالياتٍ متنوعةً، بالإضافة إلى مشاركة البيت السعودي والذي يقام تحت رعاية الاتحاد السعودي لكرة القدم. كما ستشهد الفعالياتُ لقاءً تعريفيًا عن المنتخب الماليزي المشارك في البطولة.
وعلى صعيدِ البطولات، تقام ضمن فعاليات مهرجان مرمي للصيد والصقور بطولةُ المزاين، وذلك يوم 27 يناير في مبنى رقْم 12. كما ستنظّم كتارا مسابقتَين للتصوير الضوئي والفن التشكيلي. أمَّا بالنسبة للعروض السينمائية فسيكون هناك عرض للفيلم الياباني «محارب النينجا»، والفيلم الماليزي «أولا بولا».
كما تنظّم كتارا مجموعةً من الأسواق الفنية والتراثيَّة، مثل: «سوق الحِرف»، وسوق آرت ماركت للحِرف اليدوية والفنون والتصميمات. كما سيكون هناك معرضٌ للفن التشكيلي القطري، ومعرضٌ للطوابع البريدية لكأس آسيا، ومتحفُ المحامل الخشبية التقليدية، ومعرضُ تاريخ آلة العود، ومعرضُ كتارا الدولي للكهرمان، و » فن التراب»، ومعرضُ كتارا الدولي لشعوب آسيا، ومعرضٌ بعنوان: «مصممات قطريات»، بالإضافة لمعرض عن الخزف، وآخر عن السدو، ومعرض نجوم آسيا الذي ينظّمه مركز قطر للتصوير، ومعرض فني خليجي 6×6.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X