اخر الاخبار

بنك قطر الدولي الإسلامي ينشر الإطار الأول للتمويل المستدام

الدوحة – قنا:

نشر بنك قطر الدولي الإسلامي “الدولي الإسلامي” (شركة مساهمة عامة قطرية)، الإطار الأول الخاص بالتمويل المستدام في البنك، والذي يهدف إلى تمويل المشاريع التي تساهم في تحقيق منافع ومزايا بيئية واجتماعية.
ويمكن لـ”الدولي الإسلامي” الاستفادة من هذا الإطار لإصدار صكوك وتمويلات خضراء أو اجتماعية أو مستدامة، تتماشى مع مبادئ السندات الخضراء الصادرة عن الجمعية الدولية لأسواق رأس المال (ICMA)، ومبادئ السندات الاجتماعية، وإرشادات سندات الاستدامة، بالإضافة إلى المبادئ التوجيهية للسندات الخضراء، ورابطة أسواق القروض في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وجمعيات القروض المشتركة والتجارة (LMA وAPLMA وLSTA).
ويتضمن الإطار فئات المشاريع الخضراء المؤهلة المتعلقة بالطاقة المتجددة، والنقل النظيف، وكفاءة الطاقة، والمباني الخضراء، ومكافحة التلوث، والإدارة المستدامة بيئيا للموارد الطبيعية واستخدام الأراضي، والإدارة المستدامة للمياه ومياه الصرف الصحي، وفئات المشاريع الاجتماعية المؤهلة المتعلقة بإيجاد فرص العمل، والبرامج المصممة لمنع أو التخفيف من البطالة الناجمة عن الأزمات الاجتماعية والاقتصادية، والحصول على الخدمات الأساسية، والبنية التحتية الأساسية بأسعار معقولة.
وقد حصل الدولي الإسلامي على رأي طرف ثان “SPO”من مؤسسة “فيتش ساستينابل”، التي قامت بتقييم الإطار، باعتباره يتماشى مع مبادئ سوق التمويل المستدام ذات الصلة.
ويتوافق هذا الإطار الذي وضعه بنك قطر الدولي الإسلامي مع الأبعاد الاستراتيجية البيئية والاجتماعية والحوكمة لدى البنك، والتي تم تطويرها بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، عبر الركائز البيئية والاجتماعية والحوكمة والاقتصادية، لا سيما وأن أحد العناصر الأساسية لمساهمة الدولي الإسلامي في رؤية قطر الوطنية 2030، هو تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة لبناء اقتصاد حيوي من خلال تعزيز التنويع وتنمية القطاع الخاص.
وقال حسام خطاب رئيس القطاع المالي في بنك قطر الدولي الإسلامي وعضو مجموعة عمل التمويل المستدام بالبنك، إن الإطار يؤكد التزام “الدولي الاسلامي” بأن تتماشى عملياته مع أهداف الاستدامة العالمية ومع المساهمة في التنمية الاقتصادية في دولة قطر، والتي تعتبر خطوة كبرى للأمام نحو تعزيز مستقبل مستدام يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.
يشار إلى أنه في إطار إعداد إطار التمويل المستدام الأول، تلقى “الدولي الإسلامي”، الدعم من بنك ستاندرد تشارترد باعتباره البنك الوحيد لهيكلة الاستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X