اخر الاخبار

كتارا تطلق فعاليات وعروضا متنوعة بالتزامن مع كأس آسيا قطر 2023 

الدوحة – قنا :

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ اليوم، عن إطلاق برنامج مصاحب لبطولة كأس آسيا قطر 2023، التي تقام في الفترة ما بين 12 يناير و10 فبراير 2024.
وبحسب المؤسسة، فإن البرنامج سيكون ثريا ومتنوعا، يزخر بمختلف ألوان الثقافة والفن والتراث والموروث الشعبي القطري والآسيوي.
وستبدأ فعاليات البرنامج بمهرجان /فن الشارع/، حيث ستتاح للفنانين والممثلين والموسيقيين، فرصة الأداء بشكل فردي أو جماعي أمام الزائرين طيلة فترة المهرجان.
كما ستقدم باقة من العروض الممتعة والمميزة مثل /عرض الجوقة الموسيقية العسكرية/ و/الاستعراض المظلي/ وعروضا مبهرة تقدمها القوات الخاصة المشتركة تحت إشراف لجنة قطر للرياضات الجوية، وسيؤدي مجموعة من الفنانين بعضا من الفنون التراثية القطرية.
كما سيكون لمحبي الفن والثقافة والتراث موعد مع سلسلة من المعارض الفنية والثقافة والتراثية، مثل معرض للفن التشكيلي القطري، ومعرض للطوابع البريدية لكأس آسيا، ومتحف المحامل الخشبية التقليدية، ومعرض تاريخ آلة العود، ومعرض كتارا الدولي للكهرمان الذي يقدم مجموعة مختلفة من المسابيح من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب / معرض التراب/، ومعرض كتارا الدولي لشعوب آسيا بمشاركة 70 فنانا، ومعرض /مصممات قطريات/ القائم على عرض تصاميم الأزياء النسائية التراثية الخاصة بدولة قطر، ومعرض /خمس تجارب من أرض ما بين النهرين/ لمجموعة من الفنانين العراقيين، بالإضافة لمعرض عن الخزف، وآخر عن السدو، ومعرض /نجوم آسيا/ الذي ينظمه مركز قطر للتصوير، ومعرض /فني خليجي 66/.
ومن ناحية أخرى، ستقدم الفعاليات عرض أزياء حيا للزي التقليدي الخاص بالدول المشاركة في كأس آسيا، بالتنسيق مع السفارات الآسيوية المعتمدة لدى الدولة، فضلا عن عروض /زينة الشارع/ التي تقام في شارع المؤسس من 12 يناير وحتى 10 فبراير وهي عرض للإضاءة إلى جانب زخرفة الشارع وزخارف أخرى احتفالا بكأس آسيا.
كما تتضمن الاحتفالية مجموعة متنوعة من الفعاليات والورش التفاعلية ومسابقات الأطفال، وستقدم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فعاليات متنوعة، بالإضافة إلى مشاركة البيت السعودي والذي يقام تحت رعاية الاتحاد السعودي لكرة القدم، فيما ستنظم كتارا مسابقتين للتصوير الضوئي والفن التشكيلي.
أما بالنسبة للعروض السينمائية فسيكون هناك عرض للفيلم الياباني /محارب النينجا/ والفيلم الماليزي /أولا بولا/، فيما تنظم كتارا مجموعة من الأسواق الفنية والتراثية، مثل/ سوق الحرف، وسوق آرت ماركت للحرف اليدوية والفنون والتصميمات/.
وفي السياق ستشارك جمعية القناص القطرية بفعالية خاصة تحتفي بتراث الصيد القطري، بالإضافة الى إقامة بطولة المزاين التي هي من أهم البطولات التي يحتضنها مهرجان مرمي، فيما تقدم قبة الثريا الفلكية عروضا مختلفة، مثل/ رحلة حول النظام الشمسي والكواكب والفضاء/ من خلال عروض ثنائية وثلاثية الأبعاد، كما تستضيف ساحة الحكمة البرازيلي ريكاردينهو لتحطيم الرقم القياسي بموسوعة غينيس بالسيطرة على الكرة دون سقوطها على الأرض لمدة 49 ساعة متواصلة.
يشار إلى أن كورنيش كتارا سيحتضن في الفترة من 1 فبراير وحتى 11 فبراير المقبل النسخة الرابعة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، حيث يعد المهرجان من أبرز المهرجانات العالمية التي تستقطب أفضل أنواع الخيل العربية الأصيلة في العالم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X