الراية الرياضية
السفير زيد مفلح اللوزي لـ الراية الرياضية :

الأردني سيلعب على أرضه وأمام جماهيره

نأمل لمنتخبنا التوفيق والوصول إلى المراحل المتقدمة

الحفاظ على الهوية العربية والإرث من شيم قطر

قطر قادرة على تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى

متابعة – جنان الصباغ:

قال سعادة السيد زيد مفلح اللوزي، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى الدولة، إن استضافة قطر لكأس آسيا تعد حدثًا مهمًا للقارة، ومن المؤكد أن الدولة استعدت لهذا الحدث المميز من حيث التنظيم خصوصًا وأن البطولة تأتي بعد قرابة العام من استضافة المونديال بنسخته الفريدة، وأضاف سعادته في تصريحات صحفية بمناسبة انطلاق بطولة كأس آسيا في قطر اليوم: «باطلاعي على الأجندة الرياضية لعام 2024 رأيت أن هناك تجمعًا رياضيًا كبيرًا ومتميزًا بحيث تنظم قطر أكثر من 80 نشاطًا رياضيًا إقليميًا قاريًا دوليًا هذا العام».
وأشار سعادته إلى أن منتخب النشامى سيلعب على أرضه وأمام جماهيره هنا في الدوحة حيث يعتبر الأردنيون قطر بلدهم الثاني
وقد كشف سعادة السفير الأردني المزيد من التفاصيل في هذا الحوار:

الأجواء الحماسية

 

سعادة السفير حدثنا عن الأجواء الحماسية التي تشهدها قطر لاستضافة كأس آسيا مع انطلاق حفل الافتتاح على استاد لوسيل اليوم؟
استضافة دولة قطر لكأس آسيا يُعد حدثًا مهمًا للقارة، ومن المؤكد أن الدولة استعدت للحدث المميز من حيث التنظيم خصوصًا وأن البطولة تأتي بعد قرابة عام من استضافة كأس العالم بنسختها الفريدة التي احتضنتها الدولة، فبالتالي ستكون هذه البطولة مميزة أيضًا على غرار سابقتها على جميع المقاييس والأصعدة، ونتمنى التوفيق لجميع الدول العربية المشاركة.
ما هو رأيكم باستعدادات قطر لاستضافة البطولة؟
من السهل جدًا على دولة قطر من حيث التجربة والتجارب الكبيرة وخصوصًا في الرياضة ومن حيث النجاح المبهر الذي حققه تنظيم كأس العالم فيفا قطر 2022 ومتأكدون من تحقيق التفوق في تنظيم كأس آسيا نظرًا لما تتمتع به الدولة من إمكانيات بشرية ولوجستية هائلة وخصوصًا البنية التحتية الرياضية التي تسهل على الدولة استضافة هذا الحدث الرياضي الذي سيكون مميزًا وعلى أعلى المستويات.

دعم فلسطين

 

ما رأيك بموقف اللجنة المنظمة للبطولة الإنساني التي قررت التبرع بريع عائدات تذاكر البطولة لصالح فلسطين؟
هذا العمل الإنساني بالتأكيد ليس بغريب على دولة قطر أميرًا وحكومة وشعبًا، دولة قطر قدمت ولا تزال تقدم دعمها للإخوان الفلسطينيين في غزة تحديدًا. فمنذ سنوات طويلة تقدم قطر دعمها المتواصل للقطاع ليس فقط خلال العدوان الأخير، فقد قدمت دعمًا لإعادة إعمار غزة مرات عديدة، كما تقدم الدولة مخصصات شهرية لآلاف من العائلات الفلسطينية في غزة، كما لن ننسى الموقف القطري الواضح والداعم للقضية الفلسطينية والذي يتفق تمامًا مع الموقف الأردني.

النجاح القطري

 

ألا ترون أن قطر نجحت بكسر النظرة النمطية عن المنطقة باعتبارها منطقة صراعات إلى أن تصبح منطقة تستضيف كبرى الأحداث الرياضية والفعاليات؟
باطلاعي على الأجندة الرياضية لعام 2024 رأيت أن هناك تجمعًا رياضيًا كبيرًا ومتميزًا بحيث تنظم الدولة أكثر من 80 نشاطًا رياضيًا إقليميًا وقاريًا ودوليًا هذا العام فقطر بالتأكيد نجحت في كسر تلك النظرة النمطية واستضافتها للبطولات والفعاليات العالمية عكست صورة إيجابية عن الدولة وعن المنطقة بشكل عام.
على بعد ساعات من انطلاق البطولة، هل هناك تنسيق بين السفارة الأردنية في الدولة مع جماهير النشامى الموجودة لتشجيع المنتخب الوطني؟
يقيم في قطر ما يزيد على 75 ألف أردني، وهو جمهور كبير بحد ذاته، إضافة إلى الجمهور القادم من الأردن لمؤازرة المنتخب الوطني في هذه البطولة.ما هي توقعاتكم لمسيرة المنتخب في البطولة؟
نأمل من المنتخب الأردني التوفيق في الأداء والوصول إلى المراحل المتقدمة.

الهوية العربية

 

هل تعتقدون أن قطر نجحت في ترسيخ الهوية العربية الإسلامية من خلال تصاميم الملاعب وبنائها؟
الحفاظ على الهوية العربية والإرث والعادات والتقاليد من شيم قطر وقد نراه ليس فقط على مستوى بناء الملاعب والاستادات بل نراه في حياتنا اليومية من خلال العديد من المعالم البارزة في الدولة، وأنا شخصيًا انبهرت منذ لحظة وصولي إلى قطر عندما شاهدت ملعب البيت، فبيت الشعر يعتبر تاريخ قطر والمنطقة والخليج وبلاد الشام ويعكس تاريخ وهوية العرب، وفكرة بناء وتصميم استاد البيت وافتتاح بطولة كأس العالم على أرضه تعد فكرة رائعة ترسخ الحضارة العربية.
كيف ترون التعاون بين قطر والأردن خلال هذه البطولة من حيث تنظيم رحلات الطيران لنقل الجماهير الأردنية إلى قطر بالإضافة إلى محل إقامتهم داخل الدولة؟
لا نواجه مشاكل في موضوع السفر والتنقل، يوميًا تنظم الخطوط القطرية والملكية الأردنية حوالي 5 رحلات من وإلى الدوحة، بالتالي وصول الجماهير إلى الدولة يعتبر سهلًا، هذا بالإضافة إلى أماكن إقامة الجماهير، فدولة قطر وفرت غرفًا فندقية بأعداد مهولة تكفي العديد من الجماهير.

بلدنا الثاني

 

ما هي صورة دولة قطر في بلادكم؟
قطر شقيقة ونعتبرها بلدنا الثاني ولها مكانة خاصة وتربط بين البلدين علاقات تاريخية مميزة، كما تربط البلدين علاقات تعاون مشترك قديم ومستمر، وكما ذكرت تقيم جالية أردنية تعمل في جميع القطاعات كبيرة في قطر.

الجمهور العربي

 

كيف ترون مردود البطولة على قطر ما بعد انتهاء كأس آسيا؟
قطر وبعد نجاح استضافة كأس العالم تحديدًا، أصبحت على الخريطة العالمية فيما يخص الرياضة، كما هي على الخريطة العالمية في مجالات أخرى، وكأس آسيا استكمال للبطولات التي تقام على أرض الدولة على مدار الأشهر من كل عام، متمنين التوفيق باستضافة هذه البطولة وجميع البطولات الأخرى.يلعب منتخب الأردن في المجموعة الخامسة التي تضم منتخب البحرين وكوريا الجنوبية وماليزيا، فما توقعاتكم لمسيرته في البطولة؟
عندما تلعب المنتخبات العربية، الجمهور يشجع الفريقين، لكن عندما يلعب منتخب عربي مع دول غير عربية، أعتقد أن الجمهور العربي يساند الفريق العربي، وبالنسبة للأردن سنلعب على أرضنا وأمام جماهيرنا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X