اخر الاخبار

كأس آسيا قطر 2023.. منتخبا تايلاند وقيرغيزيا يسعيان لاستعادة أمجاد الماضي وظهور مشرف بالبطولة 

الدوحة – قنا:

يتطلع منتخبا تايلاند وقيرغيزيا لاستعادة أمجاد الماضي وظهور مشرف وتحقيق بداية مثالية عندما يتقابلان غدا الثلاثاء على ملعب عبد الله بن خليفة في مستهل مشوارهما بنهائيات كأس آسيا قطر 2023 ضمن منافسات المجموعة السادسة التي تضم إلى جانبهما السعودية وعمان.
ويتطلع منتخب قيرغيزيا لتدوين اسمه في تاريخ كأس آسيا، وتكرار إنجاز 2019 في ثاني مشاركة له بالبطولة بعد النسخة السابقة بالإمارات، والتي وصل فيها إلى الدور ثمن النهائي، حيث استهل مشواره بالخسارة أمام الصين 1 /2، ثم خسر أمام كوريا الجنوبية 1 /2، قبل أن يحقق فوزه القاري الوحيد على حساب منتخب الفلبين 3 /1، لكنه تأهل لدور الـ16 ضمن أفضل 4 فرق احتلت المركز الثالث قبل الخسارة من الإمارات 2 / 3.
وفي التصفيات المؤهلة لكأس آسيا قطر 2023، استضافت قيرغيزيا جميع مباريات المجموعة السادسة التي ضمت طاجيكستان وميانمار وسنغافورة، حيث فازت على سنغافورة 2 /1 وميانمار 2 /صفر وتعادلت سلبيا مع طاجيكستان، لتصعد إلى البطولة القارية للمرة الثانية في تاريخها.
ويتولى المدرب السلوفاكي شتيفان تاركوفيتش تدريب منتخب قيرغيزيا، ويعتبر القائد خيرت زيرجالبيك اللاعب الأكثر مشاركة بقميص الفريق برصيد 64 مباراة دولية، بينما يعد ميرلان مورزاييف هداف الفريق بتسجيله 16 هدفا، ويبرز في صفوف المنتخب كل من جوال كوجو لاعب فريق سمرقند الأوزبكي، وكولزيغيت عليكولوف لاعب نيمان غروندو البيلاروسي.
وكان منتخب قيرغيزيا حقق الفوز على نظيره الفيتنامي بهدفين مقابل هدف في المباراة الودية التي جمعت بينهما الأسبوع الماضي في الدوحة، ضمن استعدادات المنتخبين لخوض نهائيات البطولة القارية.
ويحتل منتخب قيرغيزيا المركز الـ98 في تصنيف الفيفا، علما بأن المركز 75 هو الأفضل في تاريخ الفريق بينما المركز 201 هو الأسوأ في تاريخه.
ويعتبر الفوز على ميانمار 7 /صفر و8 /1 الانتصار الأكبر في تاريخ قيرغيزيا بينما جاءت أسوأ هزيمة في تاريخه أمام منتخب إيران بنتيجة صفر/ 7.
وبعد مباراة تايلاند يواجه منتخب قيرغيزيا نظيره السعودي يوم 21 يناير الجاري على ملعب أحمد بن علي في ثاني مبارياته، ثم يختتم دور المجموعات بمواجهة المنتخب العماني يوم 25 من الشهر الجاري على ملعب عبدالله بن خليفة.
في المقابل، يسعى منتخب تايلاند خلال مشاركته الثامنة في البطولة لاستعادة أمجاد الماضي وتكرار إنجاز نسخة 1972 التي أقيمت على أرضه، حيث حل بالمركز الثالث بعد فوزه على كمبوديا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
ولعب منتخب تايلاند في كأس آسيا خلال مشاركاته السابقة 24 مباراة، فاز مرتين فقط، وتعادل في 9 مباريات، وخسر 13، وسجل هجومه 19 هدفا، بينما استقبلت شباكه 52 هدفا.
ويقود منتخب تايلاند المدرب الياباني ماساتادا إيشي ويتطلع لتحقيق إنجاز غير مسبوق مع المنتخب… كما يعول المدرب على العديد من اللاعبين في المنتخب في مقدمتهم تشاناثيب سونغراكسين لاعب باثوم يونايتد الذي خاض 63 مباراة دولية، وسجل 12 هدفا، ويحظى بشعبية واسعة في تايلاند، نظرا للإمكانات الفنية الكبيرة التي يمتلكها والتي صاغت مسيرة كروية مميزة له حتى الآن.
ولعب سونغراكسين دورا مؤثرا في بلوغ تايلاند دور الـ16 في كأس آسيا الماضية في الإمارات، وتعقد عليه الآمال مع زملائه اللاعبين في تسجيل حضور جيد آخر لتايلاند في الدوحة.
كما يبرز في صفوف المنتخب، تيراسيل دانجدا قائد المنتخب ولاعب باثوم يونايتد حيث خاض 127 مباراة دولية وسجل 64 هدفا، وأيضا اللاعب إيكانيت بانيا لاعب أوراوا رد دايموندز الذي خاض 19 مباراة دولية وسجل هدفا وحيدا.
ويحتل المنتخب التايلاندي المركز 113 في تصنيف الفيفا، علما بأن أفضل مركز له في التصنيف كان الـ43 في عام 1998 وأسوأ مركز له كان الـ165 عام 2014.
وتحقق أكبر انتصار لمنتخب تايلاند في تاريخه على حساب سلطنة بروناي بنتيجة 10 /صفر عام 1971، وكانت أكبر هزيمة تلقاها من المنتخب الإنجليزي بنتيجة صفر/ 9 في عام 1956.
وبعد مباراة الغد في بطولة كأس آسيا قطر 2023، يواجه منتخب تايلاند في ثاني مبارياته في البطولة نظيره العماني يوم 21 يناير الجاري على ملعب عبدالله بن خليفة، ثم يختتم دور المجموعات بلقاء المنتخب السعودي يوم 25 يناير على استاد المدينة التعليمية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X