الراية الإقتصادية
خلال منتدى دافوس .. وزير المالية:

قطر تستهدف بيئة أعمال أكثر تنافسية

استراتيجية التنمية الوطنية تعزز التنويع الاقتصادي

دافوس – قنا:

شارك سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية، في الجلسة الحوارية بعنوان «اقتصادات الخليج»، وذلك ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي «‏دافوس 2024»‏ في سويسرا المنعقد خلال الفترة من 15 إلى 19 يناير الجاري.

وتمحورت المناقشة خلال الجلسة حول سبل تحويل دول الخليج اقتصاداتها من خلال جعلها أكثر تنافسية ورقمية وخضراء، دون مزاحمة القطاع الخاص، لا سيما على خلفية التباطؤ الاقتصادي العالمي وحقيقة أنه من المتوقع أن يصاحب عام 2024 ارتفاع النمو الاقتصادي في الدول العربية في الخليج، مدفوعًا جزئيًا ببرامج الاستثمارات العامة القوية والأرباح النفطية غير المتوقعة التي تعود على صناديق الثروة السيادية لهذه البلدان.

وتحدث سعادة وزير المالية عن سعي دولة قطر المستمر لتحقيق الرؤية الوطنية 2030، وذلك عبر تنفيذ استراتيجيات متوسطة المدى على مدار السنوات المتبقية حتى عام 2030.

وقال: «ستركز المرحلة التالية في استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة على التنويع الاقتصادي، بما في ذلك تحسين بيئة الأعمال والبيئة التنظيمية ودعم القطاع الخاص وجذب الاستثمار الأجنبي، بالإضافة إلى التركيز على السياحة والخدمات اللوجستية وتعزيز المنافسة».

وأضاف سعادة وزير المالية خلال حواره: «لا يزال التنويع الاقتصادي مهما، وتعمل قطر على جعل بيئة الأعمال أكثر تنافسية، وبناء بنية تحتية ذات مستوى عالمي، وتطوير قطاعات جديدة، بما في ذلك مناطقنا الحرة».

ولفت إلى التزام دولة قطر بدعم التنمية، وأشار إلى أن جميع دول المنطقة تعمل على تنفيذ خطط التنويع بنشاط، بما في ذلك الاستثمارات العامة التي تدفع النمو القوي، وقال «نحن نرى أن هذا مفيد للطرفين حيث تصبح منطقة الخليج أيضًا أكثر تكاملًا اقتصاديًا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X