اخر الاخبار
لفصل ربيع 2024

جامعة قطر تفتح أبوابها غدا لاستقبال 31 ألف طالب

الدوحة – قنا :

تفتح جامعة قطر أبوابها غدا لاستقبال 31 ألف طالب وطالبة من القدامى والمستجدين، وذلك إيذانا ببدء الفصل الدراسي ربيع 2024 الذي يمتد حتى مايو المقبل.
ويبلغ عدد الطلبة المستجدين لفصل ربيع 2024 نحو 1000 طالب وطالبة في مختلف كليات الجامعة لمرحلة البكالوريوس و186 في برامج الدراسات العليا.
وقالت الدكتورة إيمان مصطفوي، نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب بهذه المناسبة، إن الجامعة انتهت من الاستعدادات اللازمة وتجهيز القاعات الدراسية والمرافق العامة والخدمات في مختلف أنحاء الحرم الجامعي استعدادا لاستقبال الطلاب والعمل على توفير كل ما يلزم لسير وانتظام العملية التعليمية بالجامعة، وتقديم بيئة محفزة للطلاب وتهيئة المناخ الملائم لتعزيز نجاحهم وإثراء تجربتهم الجامعية.
وأشارت إلى أن كافة أقسام وإدارات شؤون الطلاب مستعدة لتقديم الخدمات والدعم للطلاب في مبنى شؤون الطلاب، الذي تم افتتاحه مطلع العام 2023/ 2024، ليصبح صرحا تعليميا نابضا بالحياة الجامعية، ووجهة لأبرز الفعاليات العلمية والثقافية والملتقيات والمؤتمرات الطلابية في جامعة قطر.
وأكدت حرص قطاع شؤون الطلاب على تلبية احتياجات وتطلعات المرحلة القادمة في الجامعة، مضيفة أن القطاع يهدف إلى تقديم نموذج تعليمي رائد يشارك فيه قطاع شؤون الطلاب بشكل فاعل مع باقي القطاعات بالجامعة في عملية التعليم والتعلم، من خلال توفير الموارد الضرورية لضمان تجربة تعليمية متكاملة تمكن الطلاب من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم وأمتهم.
وأفادت أن قطاع شؤون الطلاب يقدم تشكيلة واسعة من الخدمات والبرامج في مكان واحد، مثل خدمات القبول والتسجيل ومركز الخدمة الشاملة وبرامج الدعم الأكاديمي والإرشاد النفسي والتطوير المهني، إضافة إلى الخدمات الطلابية مثل المساعدات المالية، والكتب الدراسية، وبرامج القيادة الطلابية والخدمة المجتمعية، والأنشطة الرياضية، وغيرها.
من جانب آخر، حثت إدارة التسجيل الطلاب على ضرورة مراجعة المرشد الأكاديمي قبل التسجيل في المقررات الدراسية لضمان الاختيار الصحيح للمقررات ولتوفير الوقت والجهد، مشددة على أهمية التحقق من لغة تدريس المقررات وسداد الرسوم الدراسية.
ووفقا للتقويم الجامعي، تستمر الدراسة في فصل ربيع 2024 لمدة 15 أسبوعا دراسيا وذلك حتى تاريخ 9 مايو المقبل، على أن تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي في 12 من الشهر ذاته وتنتهي في 23 منه.
وحددت الجامعة موعد فترة الحذف والإضافة للمقررات الدراسية في 25 من يناير الجاري.. فيما سيكون الموعد النهائي للانسحاب من مقرر دراسي 14 مارس والانسحاب من الفصل الدراسي بتاريخ 8 مارس المقبل.
ونبهت جامعة قطر إلى سياسات الغرامات المالية بالجامعة حيث يتم فرض غرامة بنسبة 20 في المئة على الطلبة المنسحبين خلال الفترة من 26 يناير إلى 8 فبراير، بينما تصل الغرامة إلى 50 في المئة إذا كان الانسحاب من 9 فبراير إلى 22 منه.
كما تصل نسبة الغرامة المالية إلى 75 في المئة إذا انسحب الطالب في الفترة من 23 فبراير إلى 21 مارس، وبنسبة 100 في المئة إذا انسحب الطالب في الفترة من 22 مارس إلى 28 منه.
وأكدت جامعة قطر التزامها بتوفير خدمات الإرشاد الأكاديمي الشاملة للطلبة عبر مرشدين أكاديميين لمساعدة الطلاب على التخطيط السليم لمستقبلهم الأكاديمي والتوجيه نحو الخدمات الجامعية المتاحة من أول دخولهم الجامعة وحتى التخرج.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X