اخر الاخبار

منظمة “إيسيسكو” تدعو إلى العمل لإحداث تحول جذري وملموس في التعليم

الرباط  – قنا:

دعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة /إيسيسكو/ بمناسبة اليوم العالمي للتعليم، الذي يصادف الرابع والعشرين من شهر يناير كل عام، إلى العمل على إحداث تحول جذري وملموس في التعليم، بما يسهم في تعزيز السلام واستدامته، بمشاركة مجتمعية كاملة ومبادرات مبتكرة، وتعبئة الموارد الدولية الداعمة والدافعة لبناء التعليم من أجل السلام.
وذكرت المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للتعليم الذي يحمل شعار “التعلم من أجل السلام الدائم”، بمحورية الدور الذي يضطلع به التعليم في ترسيخ قيم التعايش والتسامح والانفتاح على الآخر ومكافحة خطاب الكراهية، وللتأكيد على ضرورة الالتزام الدولي بتحقيق السلام والاستقرار والحياة الكريمة للجميع، بعيدا عن التمييز والإقصاء والعنصرية، بما يقتضيه ذلك من إنهاء الحروب والنزاعات المسلحة وضمان الأمن.
وفي إطار المسؤولية المشتركة للجميع تجاه تنشئة أجيال قادرة على بناء السلام العادل والشامل، تبذل /إيسيسكو/ قصارى جهدها للمساهمة في صون الحق في التعليم للجميع، والتعلم مدى الحياة، ولاسيما لفائدة المتضررين من النزاعات المسلحة والاحتلال والأزمات، بمن فيهم اللاجئون والنازحون وسائر الفئات الهشة. وتسعى المنظمة بشكل دؤوب إلى ضمان استمرارية التعليم الجيد من خلال حماية المؤسسات التعليمية وهيئات التدريس من الهجمات والتهديدات.
وفي سياق حشد الجهود الدولية للحفاظ على مكانة التعليم في صدارة الأجندة الدولية، والوفاء بالالتزامات بشأن تحويل التعليم وتحقيق رؤية التعليم بحلول العام 2030، تجدد /إيسيسكو/ حثها المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات ذات الصلة ودولها الأعضاء على إيلاء التعليم أولوية كبرى، من أجل التربية على التفاهم والتعاون والسلام، باعتباره سبيل النهوض بالمجتمعات التي تقدر الكرامة الإنسانية.
وتؤكد /إيسيسكو/، إيلاء التعليم صدارة أولوياتها، إدراكا منها لحجم المسؤوليات وضخامة التحديات التي تواجه العالم الإسلامي، وسعيها إلى جعل التعليم نموذجا للشمول والإدماج والعدالة والرعاية والملاءمة والتكيف.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X