الراية الرياضية
انتزاعها يؤمّن لمنتخب السلطنة التأهل لدور الـ16

نقاط قرغيزستان حلم العمانيين!

عبور المجموعات هدف المنتخبين مثلما حدث في النسخة الماضية

متابعة- أحمد سليم:
يبحث المنتخب العماني عن حسم التأهل للدور ال16 عندما يلتقي نظيره القرغيزي في ال6:00 مساء اليوم على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة للبطولة.
ويتطلع العماني اليوم، خلال مشاركته الخامسة في البطولة القارية، للفوز على قرغيزستان لحسم التأهل، بعد أن خسر في الجولة الأولى أمام نظيره السعودي بهدفين لهدف، ثم تعادل سلبيًا مع تايلاند في الجولة الثانية.
ويشارك المُنتخب العماني لأول مرة في ثلاث نسخ متتالية من البطولة القارية، وكان الإنجاز الأبرز للمنتخب هو تجاوُزُه دور المجموعات لأول مرة في نسخة الإمارات عام 2019، لكنه خسر أمام إيران بهدفين دون مُقابل في ثمن النهائي.
وعلى مستوى المواجهات المباشرة يمتلك المنتخب العماني الأفضلية حيث يتفوق على نظيره القرغيزي بتحقيق ثلاثة انتصارات ومُني بهزيمة وحيدة، حيث تغلب في مباراة رسمية وهي الأولى بينهما في تصفيات التأهيل لكأس آسيا عام 1999 وانتهت (3-صفر)، ثم خسر بهدف دون رد في مباراة رسمية أخرى، ضمن الجولة الثانية من تصفيات آسيا المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، وفي مباراة ودية عام 2008، تغلب مُنتخب عمان بهدفين دون رد، كما حقق الفوز بهدف دون رد في مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة اتحاد وسط آسيا عام 2020. في المقابل، يتمسك منتخب قرغيزستان بأمل التأهل ويتطلع إلى تحقيق انتصاره الأول اليوم في البطولة، عندما يلاقي نظيره العماني، بعد خسارتين في الجولة الأولى أمام تايلاند بهدفين دون رد، وبنفس النتيجة خسر في الجولة الثانية أمام المنتخب السعودي.

إيفانكوفيتش مدرب عمان:الانتقادات قد تبعد اليحيائي والمخيني!

قال برانكو إيفانكوفيتش، مدرب منتخب سلطنة عمان، إنه لا يعرف إذا كان بوسعه إشراك صلاح اليحيائي والحارس إبراهيم المخيني أمام قرغيزستان، بعد تأثرهما بالتعرض لانتقادات عقب خوض أول جولتين في البطولة. وقال مدرب عمان للصحافيين: «لن نجري تغييرًا على أسلوبنا قد يكون لدينا بعض المشكلات ويتعرض بعض اللاعبين لانتقادات، ولا أعرف موقف مشاركة صلاح وإبراهيم ومدى جاهزيتهما النفسية للعب بعد الانتقادات بالنسبة لي لقد لعبا بشكل جيد». وأضاف: «بالنسبة لانتقادات مواقع التواصل الاجتماعي فلا نستطيع أن نغلقها والمجال فيها مفتوح، الجماهير تبحث عن الفوز دائمًا والإعلام يريد النتائج الإيجابية، لكن نحن كفنيين تختلف وجهة نظرنا في متابعة وتحليل المباريات واللاعبين». وأكد إيفانكوفيتش استعداد لاعبيه بشكل جيد لخوض المباراة أمام المنتخب القرغيزي ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة، مشددًا على رغبة العمانيين في الفوز لبلوغ المرحلة الثانية في البطولة.
وقال إيفانكوفيتش، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة، إن المباراة حاسمة من أجل التأهل إلى الدور الثاني في المنافسة، وسيسعى لاعبوه إلى تحقيق الفوز فيها، والتأهل للدور ثمن النهائي، مبديًا احترمه للمنتخب القرغيزي المنافس. ولفت إلى أنه يعرف منافسه جيدًا، بحكم أن المنتخبين تواجها في مناسبتين سابقتين، مشددًا على أن هدف المنتخب العماني، منذ انطلاق البطولة، هو التأهل إلى المرحلة المُقبلة، دون أن يكترث حاليًا بمن سيلتقي في الدور المقبل.
وأشار إلى أن ما يميز هذه البطولة أن لدى جميع المنتخبات الحافز والرغبة في المُنافسة، وهو الأمر الذي يصعب من مهمة الجميع، منوهًا بأن المنتخب العماني بحث عن الفوز في مباراتيه السابقتين، لكنه لم يوفق في ذلك، حيث خسر أمام السعودية وتعادل مع تايلاند.

فايز الرشيدي:مباراة لا تقبل القسمة على اثنين

قال فايز الرشيدي قائد منتخب عمان: «مباراة اليوم لا تقبل القسمة على اثنين، المنتخب جاهز وهذه مباراة ليست سهلة لكنها مصيرية، وحضرنا إلى هنا للصعود إلى الدور الثاني».
وأعرب الرشيدي، عن طموحه بتأمين تأهل منتخب بلاده لدور ال16 لبطولة كأس الأمم الآسيوية.
وقال الرشيدي: «بالتأكيد يحمل اللاعبون على أكتافهم مسؤولية كبيرة، وهم في الوقت ذاته يعتمدون على دعم الجماهير من أجل رفع منسوب الثقة لديهم وتأمين التأهل للدور المُقبل».
وأضاف: «نحن نثق بدعم جماهيرنا، واللاعبون يدركون تمامًا مسؤولياتهم، ورغم التحديات فإننا لا يمكن أن نفقد الأمل، ونتطلع للحصول على دعم الجماهير في هذه الأوقات الحاسمة».
وأردف بالقول: «يجب أن نتَّحد خلف الفريق ونقدم الدعم والتشجيع له، خاصة للاعبين الشباب، ومن خلال دعم جماهيرنا فإننا متفائلون بأن اللاعبين مستعدون ذهنيًا لتقديم أفضل ما بوسعهم على أرض الملعب».

قرغيزستان يبحث عن إنجاز جديد

يشارك منتخب قرغيزستان للمرة الثانية في البطولة بعد نسخة 2019 في الإمارات، ويسعى للنسج على منوال النسخة الماضية عندما بلغ دور ال16، حيث استهل مشواره بالخسارة أمام الصين 1-2، ثم خسر أمام كوريا الجنوبية 1-2، قبل أن يحقق فوزه القاري الوحيد على حساب منتخب الفلبين 3-1، لكنه تأهل لدور ال16 ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث قبل الخسارة من الإمارات 2-3.
ويحتل منتخب قرغيزستان المركز ال98 في تصنيف الفيفا، علمًا بأن المركز ال75 هو الأفضل في تاريخ المنتخب، بينما المركز 201 هو الأسوأ في تاريخه.
ويتأهل إلى دور ال16 لبطولة كأس آسيا قطر 2023، أول فريقين في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X