اخر الاخبار
لتعزيز مفهوم التنمية المستدامة لدى طالبات المدارس الحكومية

وزارة البيئة تطلق برنامج أبطال الاستدامة تحت شعار “تحدي 2030”

الدوحة – قنا:

أطلقت وزارة البيئة والتغير المناخي برنامج أبطال الاستدامة في نسخته الأولى تحت شعار “تحدي 2030″، بالتعاون مع /قطر الخيرية/، ورابطة علوم الأحياء بجامعة قطر.
ويهدف البرنامج إلى تعزيز مفهوم التنمية المستدامة لدى طالبات المدارس الحكومية، ويمتد من يناير الجاري وحتى أبريل المقبل، وينظم على مرحلتين، حيث تشمل المرحلة الأولى سلسلة من الورش التعريفية والتدريبية بغرض تدريب الطالبات على طرق تحويل أهداف التنمية المستدامة إلى مشاريع وأدوات عملية لتخطي التحديات المحلية القائمة، فيما تتضمن المرحلة الثانية إقامة مسابقة خلال شهر أبريل المقبل، لعرض وتحكيم نماذج المشاريع المقدمة من قبل الطالبات المشاركات في البرنامج.
وفي هذا السياق، أكدت الباحثة البيئية سوزان محمد عصام من وزارة البيئة والتغير المناخي على أهمية هذا البرنامج في توعية طالبات المدارس بأهداف التنمية المستدامة، وطرق المحافظة على الموارد الطبيعية للدولة واستدامتها، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.
ولفتت إلى أنه تم تنظيم ورشتين منذ انطلاق البرنامج بداية يناير الجاري، في حين سيتم خلال الفترة المقبلة تنظيم عدد آخر من الورش، بما يؤهل الطالبات لاقتراح وتنفيذ مشاريع التنمية المستدامة طبقا لضوابط البرنامج، والتي سيتم عرضها على لجنة التحكيم خلال أبريل المقبل تمهيدا لإعلان المشاريع الفائزة.
وبينت الباحثة البيئية أن الورشة الأولى التي عقدت بـ /قطر الخيرية/ تحت عنوان “الاستدامة في قطر”، تناولت التعريف بالتنمية المستدامة وأهدافها، وعرضا لأهم المشاريع المستدامة في دولة قطر، وذلك بحضور 150 طالبة من المدارس المشاركة في البرنامج، كما تخلل الورشة تقديم تمارين تفاعلية لإثراء معلومات الطالبات، ورفع معدلات التفكير الإبداعي، بالإضافة للتدريب على العمل الجماعي ضمن مجموعات تم تشكيلها.
وأوضحت أن الورشة الثانية تم تنظيمها بجامعة قطر تحت عنوان “اعتني بالأرض… تعتني الأرض بك”، وذلك بحضور 100 طالبة من المدارس المشاركة في البرنامج، لافتة إلى أنه جرى التعريف بأهم التحديات البيئية المحلية، وطرق التغلب عليها من خلال وضع عدد من الحلول المستدامة، إضافة إلى تدريب الطالبات على بعض الأعمال والمهن اليدوية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X